رمضان 1437 -الجزء2



أجوبة اليوم السادس عشر
( ورد الثلاثاء )

١//ضرا و لا نفعا    ( اربع مرات بالقران الكريم بالمائدة و يونس و معنا الموضعين المتبقيين)

افلا يرون ألا يرجع إليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا --- طه

واتخذوا من دونه آلهة لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ولا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا --- الفرقان


[[[[[نفعا ولا ضرا  _______  ثلاث مرات بالقران الكريم ((::الاعراف و الرعد و سبأ:::)) ]]]]]]


٢//و لو شئنا  (ثلاثة بالقران الكريم معنا اثنان والموضع الاخر بسورة السجدة )

ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا يآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون --- الأعراف

ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا --- الفرقان


٣ // المواضع الوحيدة :


@وذلك الفوز العظيم

تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله ندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم --- النساء


@ لولا أُنْزِلَ إليه  _______  في غيرها لولا أنزل عليه (٦مرات)

وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا --- الفرقان

اية للتفسير.

وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ( 30 )

يقول تعالى مخبرا عن رسوله ونبيه محمد - صلوات الله وسلامه عليه دائما إلى يوم الدين - أنه قال : ( يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) ، وذلك أن المشركين كانوا لا يصغون للقرآن ولا يسمعونه ، كما قال تعالى : ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون ) [ فصلت : 26 ] وكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره ، حتى لا يسمعوه . فهذا من هجرانه ، وترك [ علمه وحفظه أيضا من هجرانه ، وترك ] الإيمان به وتصديقه من هجرانه ، وترك تدبره وتفهمه من هجرانه ، وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه ، والعدول عنه إلى غيره - من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره - من هجرانه ، فنسأل الله الكريم المنان القادر على ما يشاء ، أن يخلصنا مما يسخطه ، ويستعملنا فيما يرضيه ، من حفظ كتابه وفهمه ، والقيام بمقتضاه آناء الليل وأطراف النهار ، على الوجه الذي  يحبه ويرضاه ، إنه كريم وهاب .

(wfh) (F) (wfh) (F) (wfh) (F) (wfh) (F) (wfh)

أجوبة اليوم السابع عشر
ورد يوم الاربعاء


١//  وضرب الله مثلا ( ثلاثة بالقران الكريم معنا  جميعهم)


1) وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء ومن هو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو من يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم --- النحل

2) وضرب الله مثلا قرية كانت ءامنة مطمنئة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون -- النحل

3) وضرب الله مثلا للذين ءامنوا امرات فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين -- التحريم

[[[[  ضرب الله مثلا """" ايضا ثلاث مرات  بالقران الكريم ( النحل و الزمر و التحريم  )]]]]]

[[[ألم تر كيف ضرب الله مثلا ( كلمة) """" ابراهيم ]]]] وحيدة


٢// في هذه الدنيا حسنة (ثلاثة معنا كلهم)  _____

باقي المواضع ""في الدنيا حسنة""

واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الاخرة انا هدنا اليك قال عذابي اصيب به من اشاء ورحمتي وسعت كل شيء فساكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم باياتنا يؤمنون"""" الاعراف


وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا" في هذه الدنيا حسنة" ولدار الأخرة خير ولنعم دار المتقين --- النحل


قل ياعباد الذين ءامنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا "في هذه الدنيا حسنة" وأرض الله واسعة إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب --- الزمر


٣// الموضع المنفرد

لتبتغوا فضلا من ربكم   _______ في غيره لتبتغوا من فضله

وجعلنا الليل والنهار ءايتين فمحونا ءاية الليل وجعلنا ءاية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا
الإسراء


٤// اية للتفسير

الاية 79  الاسراء

"ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا "


قوله تعالى : ( ومن الليل فتهجد به ) أي : قم بعد نومك والتهجد لا يكون إلا بعد النوم يقال : تهجد إذا قام بعدما نام وهجد إذا نام .

والمراد من الآية : قيام الليل للصلاة .

وكانت صلاة الليل فريضة على النبي صلى الله عليه وسلم في الابتداء وعلى الأمة لقوله تعالى : " يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا " ( المزمل - 1 ) ثم نزل التخفيف فصار الوجوب منسوخا في حق الأمة بالصلوات الخمس وبقي الاستحباب قال الله تعالى : " فاقرءوا ما تيسر منه " ( المزمل - 20 ) وبقي الوجوب في حق النبي صلى الله عليه وسلم .

قوله عز وجل : ( نافلة لك ) أي : زيادة لك يريد : فضيلة زائدة على سائر الفرائض فرضها الله عليك .

وذهب قوم إلى أن الوجوب صار منسوخا في حقه كما في حق الأمة فصارت نافلة وهو قول مجاهد وقتادة لأن الله تعالى قال : " نافلة لك " ولم يقل عليك .

فإن قيل : فما معنى التخصيص وهي زيادة في حق كافة المسلمين كما في حقه صلى الله عليه وسلم؟

قيل : التخصيص من حيث إن نوافل العباد كفارة لذنوبهم والنبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فكانت نوافله لا تعمل في كفارة الذنوب فتبقى له زيادة في رفع الدرجات .

البغوي بتصرف

والمقام : محل القيام ، والمراد به المكان المعدود لأمر عظيم ; لأنه من شأنه أن يقوم الناس فيه ولا يجلسوا ، وإلا فهو المجلس .

وانتصب مقاما على الظرفية ل يبعثك .

ووصف المقام بالمحمود وصف مجازي ، والمحمود من يقوم فيه ، أي يحمد أثره فيه ، وذلك لغنائه عن أصحاب ذلك المقام ،
ولذلك فسر المقام المحمود بالشفاعة العظمى .

وفي صحيح البخاري عن ابن عمر أن الناس يصيرون يوم القيامة جثا بضم الجيم وتخفيف المثلثة أي جماعات ، كل أمة تتبع نبيها ، يقولون : يا فلان اشفع حتى تنتهي الشفاعة إلى النبيء ، فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود . وفي جامع الترمذي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله [ ص: 186 ] صلى الله عليه وسلم في قوله عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ، قال : هي الشفاعة ، قال : هذا حديث حسن صحيح .

وقد ورد وصف الشفاعة في صحيح البخاري مفصلا ، وذلك مقام يحمده فيه كل أهل المحشر .

التحرير و التنوير



أجوبة اليوم الثامن عشر
(ورد الخميس )


١// أولم يسيروا في الأرض. ( ثلاث مرات بالقرآن الكريم بالروم و موضعين معنا )


(F) أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين  من قبلهم وكانوا أشد منهم قوة وما كان الله ليعجزه من شيء في السماوات ولا في الأرض إنه كان عليما قديرا  (( سورة فاطر ))

(F) أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوة وآثارا في الأرض فأخذهم الله بذنوبهم وما كان لهم من الله من واق  (( سورة غافر ))



٢//وقال فرعون ( أربع مرات بالقرآن الكريم
بيونس و القصص و موضعين معنا)

(F) وقال فرعون ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن أن يبدل دينكم أوأن يظهر في الأرض الفساد ** (( سورة غافر ))

(F) وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب  (( سورة غافر ))


٣//الموضع المنفرد

قُضِيَ بالحق  _______ في غيره قضي بينهم بالحق( 2الزمر)

(F) ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون  ((سورة غافر)

[[[√√√جاء بسورة غافر ايضا و الله يقضي بالحق
ممكن هذا يعينني على تذكر الموضع المنفرد بدون صعوبة  ]]]]]

٤//اية للتفسير

الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7)

يخبر تعالى عن كمال لطفه تعالى بعباده المؤمنين، وما قيض لأسباب سعادتهم من الأسباب الخارجة عن قدرهم، من استغفار الملائكة المقربين لهم، ودعائهم لهم بما فيه صلاح دينهم وآخرتهم، وفي ضمن ذلك الإخبار عن شرف حملة العرش ومن حوله، وقربهم من ربهم، وكثرة عبادتهم ونصحهم لعباد الله، لعلمهم أن الله يحب ذلك منهم فقال: { الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ }أي: عرش الرحمن، الذي هو سقف المخلوقات وأعظمها وأوسعها وأحسنها، وأقربها من الله تعالى، الذي وسع الأرض والسماوات والكرسي، وهؤلاء الملائكة، قد وكلهم الله تعالى بحمل عرشه العظيم، فلا شك أنهم من أكبر الملائكة وأعظمهم وأقواهم، واختيار الله لهم لحمل عرشه، وتقديمهم في الذكر، وقربهم منه، يدل على أنهم أفضل أجناس الملائكة عليهم السلام، قال تعالى: { وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ }
{ وَمَنْ حَوْلَهُ } من الملائكة المقربين في المنزلة والفضيلة { يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ } هذا مدح لهم بكثرة عبادتهم للّه تعالى، وخصوصًا التسبيح والتحميد، وسائر العبادات تدخل في تسبيح الله وتحميده، لأنها تنزيه له عن كون العبد يصرفها لغيره، وحمد له تعالى، بل الحمد هو العبادة للّه تعالى، وأما قول العبد:"سبحان الله وبحمده" فهو داخل في ذلك وهو من جملة العبادات.
{ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا } وهذا من جملة فوائد الإيمان وفضائله الكثيرة جدًا، أن الملائكة الذين لا ذنوب عليهم يستغفرون لأهل الإيمان، فالمؤمن بإيمانه تسبب لهذا الفضل العظيم.
ثم ولما كانت المغفرة لها لوازم لا تتم إلا بها -غير ما يتبادر إلى كثير من الأذهان، أن سؤالها وطلبها غايته مجرد مغفرة الذنوب- ذكر تعالى صفة دعائهم لهم بالمغفرة، بذكر ما لا تتم إلا به، فقال: { رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا }فعلمك قد أحاط بكل شيء، لا يخفى عليك خافية، ولا يعزب عن علمك مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، ولا أصغر من ذلك ولا أكبر، ورحمتك وسعت كل شيء، فالكون علويه وسفليه قد امتلأ برحمة الله تعالى ووسعتهم، ووصل إلى ما وصل إليه خلقه.
{ فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا } من الشرك والمعاصي { وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ } باتباع رسلك، بتوحيدك وطاعتك.{ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }أي: قهم العذاب نفسه، وقهم أسباب العذاب

.
تفسير السعدي


أجوبة اليوم العشرون
(ورد السبت : النحل و فاطر و الحجر )


١// هل ينظرون  ---5---
بالبقرة و الانعام و الزخرف و موضعين معنا

*( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو بأتي أمر ربك كذلك فعل اللذين من قبلهم وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون )  ::::::::النحل


* ( هل ينظرون إلا تأويله يوم يأت تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون ) :::: الأعراف


←←فهل ينظرون :  سورة محمد و ووسط الاية بفاطر


٢//ألم يروا ---5---
بالانعام و النمل و يس و موضعين معنا

*( الأعراف ) (واتخذ قوم موسي من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا  اتخذوه وكانوا ظالمين )

*( النحل )  ( ألم يروا إلي الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون )

←   [[[[في باقي المواضع : أَوَلَمْ يروا (١٢مرة)]]]



٣// المواضع المنفردة :

أنا الغفور الرحيم _____ في غيرها "هو الغفور الرحيم "

( نبئ عبادي أني أن الغفور الرحيم  * وأن عذابي هو العذاب الأليم ) ::الحجر


ولم يك من المشركين _______ في غيرها  " وما كان من المشركين"

( إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين )::: النحل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إضافة ::::::  معني لفظ ( أمة )
تأتي بعدة معاني :

-معني امة في الآية هو الرجل الذي جمع فيه خصال الخير والبر
-وتاتي بمعني القوم  ، نحو قوله تعالي ( وجد عليه أمة من الناس يسقون ) /
- وتكون بمعني الملة والدين نحو قوله تعالي ( ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة )
-وتكون بمعني الفترة من الزمن نحو قوله تعالي ( وادكر بعد امة ، ولئن اخرنا عنهم العذاب إلي أمة معدودة )



٤// اية للتفسير :
الاية2 سورة النحل

" ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون"

التحرير و التنوير

ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون

كان استعجالهم بالعذاب استهزاء بالرسول - صلى الله عليه وسلم - وتكذيبه ، وكان ناشئا عن عقيدة الإشراك التي من أصولها استحالة إرسال الرسل من البشر .

وأتبع تحقيق مجيء العذاب بتنزيه الله عن الشريك فقفي ذلك بتبرئة الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الكذب فيما يبلغه عن ربه ، ووصف لهم الإرسال وصفا موجزا ، وهذا اعتراض في أثناء الاستدلال على التوحيد .

والمراد بالملائكة الواحد منهم وهو جبرئيل عليه السلام .

والروح : الوحي ، أطلق عليه اسم الروح على وجه الاستعارة ; لأن الوحي به هدى للعقول إلى الحق ، فشبه الوحي بالروح كما يشبه العلم الحق بالحياة ، وكما يشبه الجهل بالموت قال تعالى أومن كان ميتا فأحييناه .

[ ص: 99 ] ووجه تشبيه الوحي بالروح أن الوحي إذا وعته العقول حلت بها الحياة المعنوية - وهو العلم - كما أن الروح إذا حل في الجسم حلت به الحياة الحسية ، قال تعالى وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا .

ومعنى ( من أمره ) الجنس ، أي من أموره ، وهي شئونه ومقدراته التي استأثر بها ، وذلك إضافته إلى الله كما هنا وكما في قوله تعالى وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ، وقوله تعالى يحفظونه من أمر الله ، وقوله تعالى قل الروح من أمر ربي لما تفيده الإضافة من التخصيص .

وقوله تعالى على من يشاء من عباده رد على فنون من تكذيبهم ، فقد قالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ، وقالوا فلولا ألقي عليه أساورة من ذهب أي كان ملكا ، وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ، ومشيئة الله جارية على وفق حكمته ، قال تعالى الله أعلم حيث يجعل رسالاته .
و أن أنذروا تفسير لفعل ( ينزل ) ; لأنه في تقدير ينزل الملائكة بالوحي .

وقوله بالروح من أمره على من يشاء من عباده اعتراض واستطراد بين فعل ( ينزل ) ومفسره .

[ ص: 100 ] و أنه لا إله إلا أنا متعلق بـ ( أنذروا ) على حذف حرف الجر حذفا مطردا مع ( أن ) ، والتقدير : أنذروا بأنه لا إله إلا أنا ، والضمير المنصوب بـ ( أن ) ضمير الشأن ، ولما كان هذا الخبر مسوقا للذين اتخذوا مع الله آلهة أخرى ، وكان ذلك ضلالا يستحقون عليه العقاب ; جعل إخبارهم بضد اعتقادهم مما هم فيه إنذارا .

وفرع عليه ( فاتقون ) وهو أمر بالتقوى الشاملة لجميع الشريعة .

وقد أحاطت جملة أن أنذروا إلى قوله تعالى ( فاتقون ) بالشريعة كلها ; لأن جملة أنه لا إله إلا أنا تنبيه على ما يرجع من الشريعة إلى إصلاح الاعتقاد ، وهو الأمر بكمال القوة العقلية .

وجملة ( فاتقون ) تنبيه على الاجتناب ، والامتثال اللذين هما منتهى كمال القوة العملية التحرير و التنوير لابن عاشور


أجوبة اليوم ٢١
(  ورد يوم الاحد : الاعراف و النور)


١//  يا بني آدم ----5----
سورة يس و اربعة مواضع معنا


يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون سورة الأعراف

يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون سورة الأعراف

يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين سورة الأعراف

يا بني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون سورة الأعراف

فائدة :
[[[[[  + يا معشر الجن و الانس...  ألم ياتكم رسل منكم يقصون  عليكم ءاياتي   و ينذرونكم لقاء يومكم هذا   ...=== بالانعام

+ وسيق الذين كفروا ....  الم ياتكم رسل منكم يتلون   عليكم ءايات ربكم   و ينذرونكم لقاء يومكم هذا  .... === بالزمر

←← و ينذرونكم لقاء يومكم هذا
وردت فقط في هذين الموضعين بالقران الكريم.

←←  يقصون وردت بالانعام و الاعراف فقط    ]]]]]



٢// إن الله خبير بما تعملون --- 3---
سورة المائدة وموضعين معنا


وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن أمرتهم ليخرجن قل لا تقسموا طاعة معروفة إن الله خبير بما تعملون سورة النور

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون سورة الحشر



٣// المواضع المنفردة :

≈≈ الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات

وعد الله الذي آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون سورة النور



≈≈ تضرعا وخِيفَة _______  في غيرها: تضرعا و خُفْيَة


واذكر ربك في نفسك  تضرعا وخِيفَة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين سورة الأعراف



4//  آية التفسير
الاية ٢٩ الاعراف
" قل أمر ربي بالقسط و اقيموا وجوهكم عند كل مسجد و ادعوه مخلصين له الدين كما بدأكم تعودون".


( قل أمر ربي بالقسط ) قال ابن عباس :بﻻ إله اﻻ الله و قال الضحاك بالتوحبد و قال مجاهد والسدي بالعدل .
(  و اقيموا وجوهكم عند كل مسجد )  قال مجاهد و السدي يعني وجهوا وجوهكم حبث ماكنتم في الصﻻة الى الكعبة  ،  و قال الضحاك إذا حضرت الصﻻة و انتم عند مسجد فصلوا فيه وﻻ يقولن أحدكم أصلي في مسجدي . و قيل معناه اجعلوا سجودكم لله خالصا .
( و ادعوه )و اعبدوه ، ( مخلصين له الدين )  أي الطاعة و العبادة
( كما بدأكم تعودون ) قال ابن عباس إن الله تعالى بدأ خلق بني آدم مؤمنا وكافرا كما قال  هو الذي خلقكم فمنكم كافر و منكم مؤمن  ااتغابن ، ثم بعبدهم يوم القيامةكما خلقهم مؤمنا و كافر .
و قال مجاهد يبعثون على ماماتوا  عليه.
و عن الاعمش عنﻻابي سفيان عنرجابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله علبه و سلم #  يبعث كل عبد على ما مات عليه المؤمن على ايمانه و الكافر على كفره # .
و فال أبو العالية عادوا على عملهم فيهم. قال سعيد بن جبير كما كتب عليكم تكونون .
قال محمدبن كعب من ابتدأ الله خلقهعلى الشقاوةصار إليها و ان عمل بعمل أهل السعادة  كما أن إبليس كان يعمل بعمل أهل السعادة ثم صار الى الشقاوة ، و مت ابتدأ خلقه على السعادة صار إليها و ان عمل بعمل أهل الشقاء ، و كما أن السحرةكانت تعمل بعمل أهل الشقاوة فصاروا الى السعادة .
عن ابي حازم  قال سمعت سهل بن سعد يقول قال رسول الله صلى علبه و سلم # إن العبد يعمل فيما يرى الناس بعمل أهل الجنة و إنه من أهل النلر،  و إنه ليعمل فيما يرى الناس بعمل أهل النارو إنه من أهل الجنة و إنما الاعمال بالخواتبم ).
و قال الحسن و مجاهد كما بدأكم و خلقكم في اادنيا و لم تكونوا شبأ كذلك تعودون أحياء كما قال تعالى  كما بدأنا أول خلق نعيده  الانبياء .
و قال قتادة بدأهم من التراب و إلى التراب بعودون نظيره قوله تعالى  منها خلفناكم و فيها نعيدكم  طه

من تفسير البغوي .

(*) (rainbow) (*) (rainbow) (*) (rainbow) (*) (rainbow) (rainbow) (*)


أجوبة اليوم 22
ورد  الاثنين: طه و جزء المجادلة



١// وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس ----4-----
بسورة البقرة و الكهف و موضعين معنا


*وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى. (طه )


*وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس قال أأسجد لمن خلقت طينا.( الإسراء )



٢// ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ----4----
بسورة التوبةو العنكبوت و موضعين معنا

* تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم و أنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون. (الصف)

* ياأيها الذين امنوا  اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون. (الجمعة )



٣// المواضع المنفردة :

# ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنين

ا(اأعراف). وإلى مدين اخاهم شعببا . ...  ولا تفسدوا في الأرض من بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين.

#ومن يشاقِّ  ________   وفي غيرها : ومن يشاقِق

(الحشر) ::ذلك بأنهم شاقوا الله ورسوله  ومن يشاقِّ ِ الله فإن الله شديد العقاب



٤// آية للتفسير
الاية 8 سورة التحريم

" يا أيها الذين ءامنوا توبوا الى الله توبة نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخز الله النبي و الذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم و بأيمانهم  يقولون  ربنا أتمم لنا نورنا و اغفر لنا إنك على كل شيء قدير"


قال الشيخ أبو بكر الجزائري في تفسير الآية الكريمة:

هذا هو النداء الثاني الذي يُنادي فيه الله تعالى عباده المؤمنين - أي: في سورة التحريم -

يأمرُهم فيه بالتوبة العاجلة النَّصوح" التي لا يعود صاحبها إلى الذنب كما لا يعود اللبن إلى الضرع"

، ويُبشِّرهم ويَعدهم بتكفير سيئاتهم، ويُبشِّرهم بالجنة دار النعيم المقيم فيقول: ﴿ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ﴾ [التحريم: 8]؛ أي: بعد ذلك ﴿ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ﴾ [التحريم: 8]؛ أي: بإدخالهم الجنَّة
﴿ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ﴾ [التحريم: 8]؛ أي: وهم مُجتازون الصراط يَسألون ربهم أن يُبقي لهم نورهم لا يقطعه عنهم؛ حتى يَجتازوا الصراط وينجوا من السقوط في جهنَّم
،
كما يسألونه أن يغفر ذنوبهم التي قد يردون بها إلى النار بعد اجتياز الصراط،

وقولهم: ﴿ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [التحريم: 8] هذا توسُّل منهم لقبول دعائهم؛ حيث توسَّلوا بصفة القوة والقدرة لله تعالى، فقالوا: إنك على كل شيء قدير؛ فأتمِم لنا نورنا واغفر لنا




أجوبة  اليوم 23

ورد الثلاثاء: الفرقان .ابراهيم . النساء ( ١-٩٩)



١// ويعبدون من دون الله --- 4----
بسورة يونس و الحج و موضعين معنا

( ويعبدون من دون الله مالا ينفعهم ولا يضرهم وكان الكافر على ربه ظهيرا ) :::: الفرقان

( ويعبدون من دون الله ما  لا يملك لهم رزقا من السماوات والأرض شيئا ولا يستطيعون ) :::النحل


٢// ...في ستة أيام ثم استوى على العرش --- 5---

بسورة يونس والسجدة و الحديد و موضعين معنا

( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة ايام ثم استوي علي العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره  ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) :::::الأعراف

(  الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة ايام ثم استوى على العرش الرحمن فسأل به خبيرا) :::الفرقان  )


٣// المواضع المتفردة

@ وخلق منها زوجها ______ ما عداها
[[[( ثم - و) جعل منها زوجها     #الاعراف و الزمر# ]]]]

( يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة "" وخلق منها زوجها"" وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) :::النساء  ا )


@ فلا تحسبن

( فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام ) :::: إبراهيم


٤// اية للتفسير
الاية 7 سورة ابراهيم

"وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم و لئن كفرتم إن عذابي لشديد "

ثم حكى- سبحانه- أن موسى- عليه السلام- قد أرشد قومه إلى سنة من سنن الله التي لا تتخلف فقال: وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ، وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابِي لَشَدِيدٌ ...

وقوله: «تأذن» بمعنى آذن أى أعلم،
فيكون معنى «تأذن» : أعلم إعلاما واضحا بليغا لا التباس معه ولا شبهة..........

وحقيقة الشكر: الاعتراف بنعم الله- تعالى- واستعمالها في مواضعها التي أرشدت الشريعة إليها.

والمراد بالكفر في قوله: «ولئن كفرتم» كفر النعمة وجحودها، وعدم نسبتها إلى واهبها الحقيقي وهو الله- تعالى- كما قال قارون إِنَّما أُوتِيتُهُ عَلى عِلْمٍ عِنْدِي وعدم استعمالها فيما خلقت له، إلى غير ذلك من وجوه الانحراف بها عن الحق.

والمعنى: واذكر أيها المخاطب وقت أن قال موسى لقومه: يا قوم إن ربكم قد أعلمكم إعلاما واضحا بليغا مؤكدا بأنكم إن شكرتموه على نعمه، زادكم من عطائه وخيره ومننه، وإن جحدتم نعمه وغمطتموها واستعملتموها في غير ما يرضيه، محقها من بين أيديكم، فإنه- سبحانه- عذابه شديد، وعقابه أليم.

هذا، وقد ساق الإمام ابن كثير هنا جملة من الأحاديث الموجبة للشكر، والمحذرة من الجحود فقال:

وقد جاء في الحديث الشريف: «إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه» .

تفسير الوسيط بتصرف



أجوبة اليوم 24
((ورد الاربعاء : الاسراء والزمر والاحزاب))


١// ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء -- 3--
← سورة الحج وموضعين معنا

( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه  ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن في ذلك لذكرى لاولي الألباب ) ::::::الزمر

( ألم تر ان الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا الوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ) ::::: فاطر

٢// ذلكم الله ربكم له الملك -- 2--
← كلا الموضعين معنا
← في باقي المواضع :   ذلكم الله ربكم

( خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وانزل لكم من الأنعام ثمانية ازواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون ) ::::الزمر

( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ) ::::فاطر


٣// المواضع المنفردة :

++ أجرا كريما
( تحيتهم يوم يلقونه سلام وأعد لهم أجرا كريما ) ::: الاحزاب

++ أجرا كبيرا
( إن هذا القرءان يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعلمون الصالحات ان لهم أجرا كبيرا ) ::: الاسراء


٤//آية للتفسير :

وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

{ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ } أي: تواضع لهما ذلا لهما ورحمة واحتسابا للأجر لا لأجل الخوف منهما أو الرجاء لما لهما، ونحو ذلك من المقاصد التي لا يؤجر عليها العبد.

{ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا } أي: ادع لهما بالرحمة أحياء وأمواتا، جزاء على تربيتهما إياك صغيرا.

وفهم من هذا أنه كلما ازدادت التربية ازداد الحق، وكذلك من تولى تربية الإنسان في دينه ودنياه تربية صالحة غير الأبوين فإن له على من رباه حق التربية.

تفسير السعدي

________________________________

هذه أربع استكشافات لمغزى الاستعارة القرآنية(جناح الذل).. ذكر اثنتين منها القفال الشاشي وذكر الأخريين الضياء ابن الأثير والشهاب الخفاجي ..وثلاثتهم في علوم العربية بمنزلة الغُرر والحجول

كما يقول القفال:

في تقريره وجهان:

الأول: أن الطائر إذا أراد ضم فرخه إليه للتربية خفض له جناحه،
ولهذا السبب صار خفض الجناح كناية عن حسن التربية، فكأنه قال للولد اكفل والديك بأن تضمهما إلى نفسك كما فعلا ذلك بك حال صغرك.

والثاني: أن الطائر إذا أراد الطيران والارتفاع نشر جناحه، وإذا أراد ترك الطيران وترك الارتفاع خفض جناحه؛
فصار خفض الجناح كناية عن فعل التواضع من هذا الوجه)[تفسير الرازي (20/192)، تفسير أبي حيا

*في كتابه "المثل السائر" اعتبر ابن أثير  أن الطائر إذا أدركه الإعياء والوهن خفض جناحه،
فصوّر التذلل للوالدين بهذه الصورة، كما يقول ابن الأثير:
(فإن الجناح للذل مناسب، وذاك أن الطائر إذا وهن أو تعب بسط جناحه، وخفضه وألقى نفسه على الأرض)

*وأما العالم  الشهاب الخفاجي (ت1069هـ) فقد أشار إلى وجه رابع، وهو أنه لما كان الطائر يحلق ويطير شامخاً، فإذا فاجأه الجارح والبازي شلّه الذعر وأعياه الطيران ولصق بالأرض وخفض جناحيه كالمطرق الذليل،

فناسب أن يصوّر التذلل للوالدين كأنه خفض جناح الطائر المستسلم المطرق، كما يقول الشهاب:
(وأيضاً: هو إذا رأى جارحاً يخافه لصق بالأرض، وألصق جناحيه، وهي غاية خوفه وتذلله)[حاشية الشهاب:6/24]

لمزيد من الشرح
https://saaid.net/Doat/alsakran/71.htm




أجوبة  اليوم 25
ورد الخميس: الصافات و غافر



١// وذلك هو الفوز العظيم --- 2---

←←بسور ة التوبة والموضع الثاني معنا

غافر::: (وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العضيم )

التوبة:::  إن الله اشتري من المؤمنين أنفسهم واموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرءان ومن أوفي بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم )





٢// (الحمد - و الحمد) لله رب العالمين ---6---

←← 2 بالواو( والحمد لله رب العالمين) : الانعام و الصافات
←← 4 بدون واو:  الفاتحة ويونس والزمر و غافر

( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين ) :::: الصافات

( هو الحي لا إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين ) ::::::::غافر

( وتري الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين ) :::::الزمر



٣// المواضع المنفردة :

@ عذاب واصب

( لا يسمعون إلي الملأ الأعلي  ويقذفون من كل جانب * دحورا ولهم عذاب واصب ) :::: الصافات

@ من عمل سيئة(كبداية لاية )    _______ في غيرها" من عمل صالحا "

( من عمل سيئة فلا يجزي إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثي وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب ) :::::غافر


٤// آية للتفسير
الاية141 سورة الصافات

" فساهم فكان من المدحضين "

فساهم ) أي : قارع ( فكان من المدحضين ) أي : المغلوبين .

وذلك أن السفينة تلعبت بها الأمواج من كل جانب ، وأشرفوا على الغرق ، فساهموا على من تقع عليه القرعة يلقى في البحر ، لتخف بهم السفينة ، فوقعت القرعة على نبي الله يونس ، عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات ، وهم يضنون به أن يلقى من بينهم ، فتجرد من ثيابه ليلقي نفسه وهم يأبون عليه ذلك .

تفسير ابن كثير

__________

فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ
( فَسَاهَمَ ) أى : فقارع من فى السفينة بالسهام ، يقال : استهم القوم إذا اقترعوا ( فَكَانَ مِنَ المدحضين ) .

أى : من المغلوبين حيث وقعت عليه القرعة دون سواء . يقال : دحضت حجة فلان ، إذا بطلت وخسرت .

تفسير الوسيط



أجوبة  اليوم 26

سورة النساء : من الاية ١الى ٩٩


١//و توكل على الله و كفى بالله وكيلا---3---
←معنا جميعها

ويقولون طاعة فإذا  برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فاعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا. أفلا يتدبرون القرآن .. ::: النساء

وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا.  ما جعل الله:::: الأحزاب

ولا  تطع الكافرين والمنافقين ودع اذاهم وتوكل على الله  وكفى بالله وكيلا. يا أيها الذين آمنوا اذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ..::::: .الأحزاب


٢// خالدين فيها أبدا.  ---11---
←معنا أربعة مواضع


الاحزاب ::::*خالدين فيها أبدا *لايجدون وليا ولا نصيرا.

النساء::::.والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ابدا لهم فيها ازواجا مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا


التغابن::::يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ومن يؤمن بالله و يعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم

الطلاق. :::.رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات الى النور و من يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد احسن الله له رزقا .


٣// الموضع المنفرد:

@ إن الله كان على كل شيء حسيبا

واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها  إن الله كان على كل شيء حسيبا:::::النساء


٤// استخرجي الدعاء الوحيد  الذي  ذكر  بسورة النساء

وما لكم لاتقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا اجعل لنا من لدنك نصير

أجوبة اليوم 27
ورد السبت : النحل و فاطر و الحجر


١// وضل عنهم ما كانوا يفترون--6--

←بالانعام و يونس وهود والقصص و موضعين معنا

وألقوا إلى الله يومئذ السلم وضل عنهم ما كانوا يفترون -- النحل

هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون -- الأعراف


٢// كل نفس ما عملت --3--
1) ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون -- الزمر

2) يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لايظلمون -- النحل


← معنا موضعين و موضع بال عمران30

← في باقي  المواضع : #كل نفس ما كسبت #  أو  # كل نفس بما كسبت#



٣// المواضع المنفردة :

@ فزين لهم الشيطان _______  في غيرها   ""وزين لهم  الشيطان ( بالواو)""

تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب أليم -- النحل

________

@ شركاءكم الذين تدعون من دون الله _______ ما عداها "" الذين تدعون من دون الله""

قل أرأيتم"" شركاءكم الذين تدعون من دون الله"" أروني ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرك في السموات أم ءاتيناهم كتابا فهم على بينة منه بل إن يعد الظالمون بعضهم بعضا إلا غرورا
فاطر

٤// آية للتفسير :

الاية سورة الحجر

"فاصدع بما تومر و أعرض عن المشركين. إنا كفيناك المستهزئين

قوله : (فاصدع بما تؤمر ) فاعلم أن معنى الصدع في اللغة الشق والفصل
فقال يصدع يفصل ، وتصدع القوم إذا تفرقوا ، ومنه قوله تعالى : ( يومئذ يصدعون )
أقول : ولعل ألم الرأس إنما سمي صداعا ; لأن قحف الرأس عند ذلك الألم كأنه ينشق . قال الأزهري : وسمي الصبح صديعا كما يسمى فلقا . وقد انصدع وانفلق الفجر وانفطر الصبح .
*إذا عرفت هذا فقول : ( فاصدع بما تؤمر ) أي : فرق بين الحق والباطل ،

*وقال الزجاج : فاصدع أظهر ما تؤمر به
يقال : صدع بالحجة إذا تكلم بها جهارا كقولك صرح بها ، وهذا في الحقيقة يرجع أيضا إلى الشق والتفريق ،

* أما قوله : ( بما تؤمر ) ففيه قولان :

الأول : أن يكون "ما" بمعنى الذي أي : بما تؤمر به من الشرائع ، فحذف الجار كقوله :
أمرتك الخير فافعل ما أمرت ب
الثاني : أن تكون "ما" مصدرية أي : فاصدع بأمرك وشأنك .
قالوا : وما زال النبي صلى الله عليه وسلم مستخفيا حتى نزلت هذه الآية .

*ثم قال تعالى : ( وأعرض عن المشركين ) أي : لا تبال بهم ، ولا تلتفت إلى لومهم إياك على إظهار [ ص: 171 ] الدعوة .
قال بعضهم : هذا منسوخ بآية القتال وهو ضعيف ; لأن معنى هذا الإعراض ترك المبالاة بهم فلا يكون منسوخا .

*ثم قال : ( إنا كفيناك المستهزئين ) قيل : كانوا خمسة نفر من المشركين : الوليد بن المغيرة والعاص بن وائل وعدي بن قيس والأسود بن المطلب والأسود بن عبد يغوث ، قالجبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أمرت أن أكفيكهم ، فأومأ إلى عقب الوليد فمر بنبال ، فتعلق بثوبه سهم فلم ينعطف تعظما لأخذه ، فأصاب عرقا في عقبه فقطعه فمات ، وأومأ إلى أخمص العاص بن وائل فدخلت فيها شوكة فقال : لدغت لدغت ، وانتفخت رجله حتى صارت كالرحا ومات ، وأشار إلى عيني الأسود بن المطلبفعمي ، وأشار إلى أنف عدي بن قيس ، فامتخط قيحا فمات ، وأشار إلى الأسود بن عبد يغوث وهو قاعد في أصل شجرة فجعل ينطح رأسه بالشجرة ويضرب وجهه بالشوك حتى مات .

واعلم أن المفسرين قد اختلفوا في عدد هؤلاء المستهزئين وفي أسمائهم وفي كيفية طريق استهزائهم

تفسير الرازي بتصرف

أجوبة اليوم 28
(ما قبل الاخير )
ورد الاحد: الاعراف و النور


١// هو الذي خلقكم -- 4--
← بالانعام و ثلاثة مواضع معنا

هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن أتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين -- الأعراف

هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن والله بما تعملون بصير -- التغابن


هو الذي خلقكم من تراب ثم نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا اجلا مسمى ولعلكم تعقلون -- غافر

((((ولعلكم تعقلون منفردة وفي بقية الايات لعلكم تعقلون))))



٢// والذين آمنوا و عملوا الصالحات --- 8--- ((بداية اية ))
← بالبقرة و النساء' ٢' و العنكبوت' ٣' و محمد  ومعنا موضعين


*والذين ءامنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم  فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا -- النساء

*والذين ءامنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفس إلا وسعها أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون -----
الأعراف


[[[وسط اية
ومايستوي الأعمى والبصير والذين ءامنوا وعملوا الصالحات ولا المسئ قليلا ما تتذكرون -- غافر

الذين كفروا لهم عذاب شديد والذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة واجر كبير -- فاطر]]]


٣// المواضع المنفردة :


@ فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون ____
في غيرها # فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون#

وقالت اولاهم لاخراهم فما كان لكم علينا من فضل فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون---- الأعراف


@ رسالة ربي ______  في غيرها  #رسالات ربي (كلها بنفس السورة)#

قصة صالح عليه السلام
فتولى عنهم وقال ياقوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين
---الأعراف


@ جئتكم ببينة من ربكم _____
في غيرها #جئتكم بآية من ربكم#

حقيق علي ألا أقول على الله إلا الحق قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل معي بني إسرائيل -- الأعراف



٤// اية للتفسير

الاية١٢ سورة الاعراف

" قال ما منعك ألا تسجد اذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين "

فوبخه اللّه على ذلك وقال: " مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ " لما خلقت بيديَّ, أي: شرفته, وفضلته بهذه الفضيلة, التي لم تكن لغيره, فعصيت أمري, وتهاونت بي؟ " قَالَ " إبليس معارضا لربه: " أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ " .

ثم برهن على هذه الدعوى الباطلة بقوله له: " خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ " .
وموجب هذا, أن المخلوق من نار, أفضل من المخلوق من طين لعلو النار على الطين, وصعودها.
وهذا القياس من أفسد الأقيسة, فإنه باطل من عدة أوجه.
منها: أنه في مقابلة أمر اللّه له بالسجود, والقياس إذا عارض النص, فإنه قياس باطل, لأن المقصود بالقياس, أن يكون الحكم الذي لم يأت فيه نص, يقارب الأمور المنصوص عليها, ويكون تابعا لها.
فأما قياس يعارضها, ويلزم من اعتباره إلغاء النصوص, فهذا القياس من أشنع الأقيسة.
ومنها: أن قوله " أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ " بمجردها كافية لنقص إبليس الخبيث.
فإنه برهن على نقصه بإعجابه بنفسه, وتكبره, والقول على اللّه بلا علم.
وأي نقص أعظم من هذا؟!! ومنها: أنه كذب في تفضيل مادة النار على مادة الطين والتراب.
فإن مادة الطين, فيها الخشوع, والسكون, والرزانة, ومنها تظهر بركات الأرض, من الأشجار, وأنواع النبات, على اختلاف أجناسه وأنواعه.
وأما النار, ففيها الخفة, والطيش, والإحراق.
ولهذا لما جرى من إبليس ما جرى, انحط من مرتبته العالية إلى أسفل السافلين. تفسير السعدي

أجوبة  اليوم 29
(( ورد الاثنين: طه و  جزء المجادلة ))



١// سبع سور افتتحت بالتسبيح
← سورة الحديد وسورة  الأعلى و خمس سور بمحفوظنا

((الحشر.و الصف ))
سبح لله مافي السموات وما في الأرض و هو  العزيز الحكيم
((الجمعة. ))
يسبح لله مافي السموات وما في الأرض الملك القدوس  العزيز الحكيم

((التغابن ))
يسبح لله مافي السموات وما في الأرض له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

((الإسراء.))
سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير



٢// و الله خبير بما تعملون ---4---
← سورة ال عمران و التوبة وموضعين معنا

ءأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فاقيموا الصلاة واتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون.(( المجادلة ))

ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون
((المنافقون ))



٣// المواضع المنفردة :


@ ذلك خير لكم _____  في غيرها : ذلكم خير لكم

ياأيها الذين آمنوا اذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم واطهر  فإن لم تجدوا  فإن الله غفور رحيم.
(( المجادلة ))

@ اولئك هم الفاسقون
ولا تكونوا كالذين نسوا الله فانساهم انفسهم أولائك هم الفاسقون.
(( الحشر))

@ نفسا الا ما آتاها ________  في غيرها : نفسا إلا وسعها

لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها  سيجعل الله بعد عسر يسرا.
(( الطلاق))


٤// آية للتفسير :
الاية ٢ و٣ سورة الطلاق

...... ومن يتق الله يجعل له مخرجا . و يرزقه من حيث لا يحتسب و من يتوكل على الله فهو حسبه .إن الله بالغ أمره. قد جعل لكل شيء قدرا .

يقول ابن تيمية رحمه الله

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]‏ قد روي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لو أخذ الناس كلهم بهذه الآية لكفتهم"

‏‏، وقوله‏:‏ ‏{‏‏مَخْرَجًا‏}‏‏ عن بعض السلف‏:‏ أي من كل ما ضاق علي الناس
، وهذه الآية مطابقة لقوله‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏} ‏[‏الفاتحة‏:‏ 5‏]‏ الجامعة لعلم الكتب الإلهية كلها؛ وذلك أن التقوى هي العبادة المأمور بها، فإن تقوي الله وعبادته وطاعته أسماء متقاربة متكافئة متلازمة،
والتوكل عليه هو الاستعانة به،فمن يتقي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ‏}‏‏، ومن يتوكل علي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏‏، كما قال‏:‏ ‏{‏‏فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ}‏‏ ‏[‏هود‏:‏123‏]‏، وقال‏:‏‏{‏‏عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا}‏‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 4‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏‏عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}‏‏ ‏[‏الشوري‏:‏ 10‏]‏‏.

‏‏ ثم جعل للتقوى فائدتين‏:‏ أن يجعل له مخرجا، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب‏.

‏‏ والمخرج هو موضع الخروج، وهو الخروج، وإنما يطلب الخروج من الضيق والشدة،
وهذا هو الفرج والنصر والرزق، فَبَين أن فيها النصر والرزق، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ}‏‏ ‏[‏قريش‏:‏ 4‏]‏؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم‏؟‏ بدعائهم، وصلاتهم، واستغفارهم‏"‏‏ هذا لجلب المنفعة، وهذا لدفع المضرة‏.

‏‏ وأما التوكل فَبَين أن الله حسبه، أي‏:‏ كافيه
، وفي هذا بيان التوكل علي الله من حيث أن الله يكفي المتوكل عليه، كما قال‏:‏ ‏{‏‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ‏} ‏[‏الزمر‏:‏ 36‏]‏ خلافا لمن قال‏:‏ ليس في التوكل إلا التفويض والرضا‏.‏

ثم إن الله بالغ أمره، ليس هو كالعاجز، ‏{‏‏قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}‏‏ ‏[‏الطلاق‏:‏ 3‏]‏
وقد فسروا الآية بالمخرج من ضيق الشبهات بالشاهد الصحيح، والعلم الصريح، والذوق، كما قالوا‏:‏ يعلمه من غير تعليم بَشَرٍ، ويفطنه من غير تجربة، ذكره أبو طالب المكي، كما قالوا في قوله‏:‏‏{‏‏إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا}‏‏ ‏[‏الأنفال‏:‏29‏]‏ أنه نور يفرق به بين الحق والباطل، كما قالوا‏:‏ بصرًا، والآية تعم المخرج من الضيق الظاهر والضيق الباطن، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 125‏]‏،