رمضان 1437 -الجزء1


رمضان 1437اجوبة اسئلة اليوم الاول

١)فاصبر.  ***ثلاثة من اصل تسعة بالقران الكريم

1) فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح  بحمد ربك بالعشي والإبكار :::غافر
2) فاصبر إن وعد الله حق فإما نرينك بعض الذي نعدهم او نتوفينك فإلينا يرجعون ::غافر
3) فاصبر على مايقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن أناىء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى :: طه

@@@@@@@@@@
٢)خلق السماوات و الارض بالحق *** ثلاث بداية الاية و ١ وسط

--خلق السموات والأرض بالحق تعالى عما يشركون :: النحل

--خلق السموات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار ( الزمر)

-- الم  تر أن الله خلق السموات والأرض بالحق إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد وماذلك على الله بعزيز ( إبراهيم -- وسط الأية )

--خلق السموات والأرض بالحق وصوركم فأحسن صوركم وإليه المصير::: التغابن

@@@@@@#####

٣) الموضع المنفرد : و الله شكور حليم
إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم -- التغابن
@@@@@@@@@@

٤) اية للتفسير:  الاية ١٢٩ سورة طه
""ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما و اجل مسمى""


ذهب الشيخ زكرياء الأنصاري في كتابه " فتح الرحمن شرح ما يلتبس من القرآن " إلى أن الكلمة قوله تعالى في الحديث القدسي " سبقت رحمتي غضبي أو قوله تعالى " و ما كان الله ليعذبهم و أنت فيهم " (الأنفال 33) أو قوله تعالى " و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" ( الأنبياء 107 ) .


والمراد بالأجل حسب ابن عاشور : ما سيُكشف لهم من حلول العذاب: إما في الدنيا بأن حل برجال منهم وهو عذاب البطشة الكبرى يومَ بدر؛ وإما في الآخرة وهو ما سيحل بمن ماتوا كفّاراً منهم. وفي معناه قوله تعالى: قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون
لزاماً [الفرقان: 77].

<<< 

اجوبة اسئلة اليوم الثاني

١/// يا أيها الناس. **** ٤ مرات بالمحفوظ

1) يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا --- النساء

2) ياأيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون:::: فاطر

3) ياأيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ::::
فاطر

4) ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد:::::
فاطر


٢///وقال الذين كفروا ****٣ مرات بالمحفوظ

وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين::: ابراهيم


2) وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم ءاخرون فقد جاءوا ظلما وزوا::::
الفرقان

3) وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرءان جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا :::
الفرقان


٣/// الموضع المنفرد:  و على الله فليتوكل المتوكلون
ومالنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ولنصبرن على ما ءاذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلون
::::إبراهيم

٤/// اية للتفسير
الاية ٢٤ سورة ابراهيم
ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها تابث و فرعها في السماء توتي اكلها كل حين باذن ربها ....

بايجاز :

في تفسير (الكلمة الطيبة) جاء عن ابن عباس أنها (لا إله إلا الله)، ذكرها غير واحد من المفسرين، وجاء عن مجاهد وابن جريج في تفسيرها أنها الإيمان.

...وجاء عن عطية العوفي والربيع بن أنس أنها المؤمن نفسه، أما (الشجرة الطيبة) فاختلف فيها وأبرز الأقوال ماجاء عن ابن عباس أنها المؤمن

... وجاء عن مجاهد وعكرمة أن (الشجرة الطيبة) هي النخلة..

·         اجوبة اليوم الثالث
ولقد أرسلنا موسى بآياتنا

ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور وذكرهم بأيام الله إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور --- إبراهيم

ولقد أرسلنا موسى بآياتنا و سلطان مبين --- غافر

########
الواحد القهار
يوم تبدل الأرض غير الأرض و السماوات وبرزوا لله الواحد القهار--- إبراهيم

لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار --- الزمر

يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار --- غافر

الموضع المنفرد:
نخيل وعنب باقي المواضع : نخيل و أعناب

أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا --- الإسراء


٤/ ورد نصف العذاب

ومن لم يستطع منك طولا أن ينكح المحصنات المومنات ......... فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب...... والله غفور رحيم --- النساء



اجوبة اليوم الرابع
##########
والله خلقكم

والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئا إن الله عليم قدير---النحل

والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير--- غافر

والله خلقكم وما تعملون --- الصافات
##########
إنه هو السميع البصير

سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير --- الإسراء

إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر ماهم ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير --- غافر


فلنعم المجيبون

و لقد نادانا نوح فلنعم المجيبون --- الصافات

أجوبة  اليوم الخامس

١/ جناتُ عدن ____بداية الآية ( بالضم أربع مرات بالقران الكريم معنا ثلاث بالمحفوظ)

جناتُ عدن يدخلونها تجري من تحتها الأنهار لهم فيها ما يشاءون كذلك يجزي الله المتقين --- النحل

جناتُ عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء من تزكى ---طه

جناتُ عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب و لؤلؤا و لباسهم فيها حرير--- فاطر

( جناتِ عدن بالكسر .بداية الاية وردت بسورة مريم و ص)


٢/و قالوا الحمد لله ( ثلاث مرات بالقران الكريم معنا جميعها )

ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الأنهار وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون --- الأعراف

وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين --- الزمر

وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور --- فاطر



٣/الموضع المنفرد
لعلهم يشكرون
ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون --- إبراهيم


تفسير الاية ٩ سورة الصف
"هو الذي ارسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله"

4/ قال الامام ابن الجوزي
( هو الذي أرسل رسوله ) بعني محمدا ( بالهدى)  و فيه ثﻻثة اقوال
احدها انه التوحبد
الثاني القرءان
الثالث تبيان الفرائض

فأما( دين الحق ) فهو الاسﻻم

و في قوله ( ليظهره ) قوﻻن
احدهما أن الهاء عائدة على الرسول صلى الله علبه و سلم  فالمعنى : ليعلمه  شرائع الدين كلها فﻻ بخفى عليه شئ و هذا قاله ابن عباس
والثاني أنها راجعة الى الدبن

ثم في معنى الكلام قوﻻن
**احدهماليظهر هذا اادين على سائر الملل و متى يكون ذلك فيه قوﻻن أحدهما عند نزول عيسى عليه السﻻم فانه يتبعه اهل كل دبن و تصيرالملل واحدة فلا يبقى اهل دين الا دخلوا في الاسلام و أدواالجزيه و هذا قاله ابو هريرةو الضحاك
و الثاني أنه عند خروج المهدي قاله ( السدي )

**و القول الثاني أن اظهار الدين انما يكون بالحجج الواضحة و ان لم بدخل الناس فيه .



[Saturday, June 11, 2016 2:31 PM]

اجوبة اليوم السادس

(Fوأقسموا بالله جهد أيمانهم (F)

وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون --- النحل

وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن أمرتهم ليخرجن قل لا تقسموا طاعة معروفة إن الله خبير بما تعملون --- النور

وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا --- فاطر
(Fولا تزر وازرة وزر أخرى (F)

من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا --- الإسراء

ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه وإلى الله المصير --- فاطر

إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم ولا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم تعملون إنه عليم بذات الصدور --- الزمر


(F)  عزيز غفور (F)
ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور --- فاطر
تفسير الآية:
۞ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (فاطر الاية: 15)

يخبر تعالى بغنائه عما سواه ، وبافتقار المخلوقات كلها إليه ، وتذللها بين يديه ، فقال :( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله ) أي : هم محتاجون إليه في جميع الحركات والسكنات ، وهو الغني عنهم بالذات; ولهذا قال : ( والله هو الغني الحميد ) أي : هو المنفرد بالغنى وحده لا شريك له ، وهو الحميد في جميع ما يفعله ويقوله ، ويقدره ويشرعه .
اجوبة اليوم السابع

١/ لعلهم يذكرون ( ثلاث مرات بالقران الكريم   معنا ٢)

يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون --- الأعراف

ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون --- الأعراف

@@@@@@@
٢/ ومن يطع الله و رسوله ( اربع مرات بالقران المريم معنا ٣)

تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم --- النساء

ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون --- النور

يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما --- الأحزاب

★★★★موضع منفرد
ومن يطع الله و الرسول

ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا" [النساء: 69]
@@@@@@@
٣/ الموضع المنفرد
وكذلك نجزي المفترين

إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين --- الأعراف


ولبئس المصير

لا تحسبن الذين كفروا معجزين في الارض ومأواهم النار و لبيس المصير --- النور
اجوبة اليوم الثامن
١/الله لا إله إلا هو     بداية الاية  (  ثلاثة  بالمحفوظ من اصل ستة بالقران الكريم  )

( الله لا إله إلا هو وعلي الله فليتوكل المؤمنون ) ( التغابن )
( الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ومن اصدق من الله حديثا ) ( النساء )
( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى ) ( طه )

@@@@@@@@@

٢/يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله  (سبعة  بالقران الكريم معنا اثنان )

يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا  *  يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ) الاحزاب


( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )  الحشر


٣/الموضع الوحيد
وذلك على الله يسير
(التغابن ) ( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبئن بما عملتم وذلك على الله يسير )

 في باقي المواضع إن ذلك على الله يسير

@@@@@@@
اية للتفسير
الاية ٢ سورة الصف
يأيها الذين لم تقولون ما لا تفعلون .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ } أي: لم تقولون الخير وتحثون عليه، وربما تمدحتم به وأنتم لا تفعلونه، وتنهون عن الشر وربما نزهتم أنفسكم عنه، وأنتم متلوثون به ومتصفون به تفسير السعدي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ
ثم وجه- سبحانه- نداء إلى المؤمنين فقال: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ.
وقد ذكروا في سبب نزول هذه الآيات روايات منها: ما روى عن ابن عباس أنه قال: كان أناس من المؤمنين قبل أن يفرض الجهاد يقولون: لوددنا أن الله- عز وجل- دلنا على أحب الأعمال إليه، فنعمل به، فأخبر الله نبيه أن أحب الأعمال إليه، إيمان به لا شك فيه، وجهاد أهل معصيته الذين خالفوا الإيمان ولم يقروا به.
فلما نزل الجهاد كره ذلك أناس من المؤمنين وشق عليهم أمره، فنزلت هذه الآيات.
وقال قتادة والضحاك: نزلت توبيخا لقوم كانوا يقولون: قتلنا، ضربنا، طعنّا، وفعلنا، ولم يكونوا فعلوا ذلك .
والاستفهام في قوله- تعالى-: لِمَ تَقُولُونَ للإنكار والتوبيخ على أن يقول الإنسان قولا لا يؤيده فعله، لأن هذا القول إما أن يكون كذبا، وإما أن يكون خلفا للوعد، وكلاهما يبغضه الله- تعالى-.
ولِمَ مركبة من اللام الجارة، وما الاستفهامية، وحذفت ألف ما الاستفهامية مع حرف الجر، تخفيفا لكثرة استعمالها معا، كما في قولهم: بم، وفيم، وعمّ.
أى: يا من آمنتم بالله واليوم الآخر..لماذا تقولون قولا، تخالفه أفعالكم، بأن تزعموا بأنكم لو كلفتم بكذا لفعلتموه، فلما كلفتم به قصرتم فيه، أو أن تقولوا بأنكم فعلتم كذا وكذا، مع أنكم لم تفعلوا ذلك.
وناداهم بصفة الإيمان الحق، لتحريك حرارة الإيمان في قلوبهم، وللتعريض بهم، إذ من شأن الإيمان الحق أن يحمل المؤمن على أن يكون قوله مطابقا لفعله.
الوسيط


اجوبة اليوم التاسع ( يوم الثلاثاء )
١/ وما يستوي  ( اربعة بالقران الكريم معنا جميعها)
وفي باقي المواضع لا يستوي ( عندنا بالنساء و الحشر)

( وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها وتري الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) ( فاطر )


* وما يستوي الأعمي والبصير  ( فاطر)

* وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور ) ( فاطر )

*( وما يستوي الأعمي والبصير والذين ءامنوا وعلموا الصالحات ولا المسيىء قليلا ما تتذكرون ) ( غافر)



٢/ إن الله كان عليما حكيما ( اربع بالقران الكريم معنا ثلاثة )  في باقي المواضع و كان الله عليما حكيما

( الأحزاب ) ( يا ايها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما )


( النساء ) ( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق إثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له اخوة فلامه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين أباؤكم وابناؤكم لا تدرون ايهم اقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما )

( النساء ) ( والمحصنات من النساء  إلا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة  ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما )


[[[ملحوظة : هما موضعين في النساء/ إن الله كان عليما حكيما / تسبقهما كلمة فريضة]]]


٣/  المواضع المنفردة

يا ايها الذين أوتوا الكتاب في غيرها يا أهل الكتاب

( النساء ) ( يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها علي أدبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا )

اثما عظيما ( مع الشرك ) في غيرها اثما مبينا

(النساء )( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افتري إثما عظيما )

 عٓمِل عمٓلا صالحا في غيرها عمِل صالحا

( الفرقان ) ( إلا من تاب وءامن وعمل عملا صالحا فاولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما)

         أجوبة اليوم العاشر. (ورد  يوم الاربعاء )
١/ويسألونك ( اربعة بالقران الكريم  و واحدة وسط اية
معنا اثنان منها)


ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم قليلا --- الاسراء

ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا --- طه


٢/ومن يضلل الله فما له من هاد ( اربعة بالقران الكريم   معنا ثلاثة)


الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي يه من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد --- الزمر

أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد --- الزمر

يوم تولون مدبرين مالكم من الله من عاصم ومن يضلل الله فما له من هاد--- غافر


٣/المواضع المنفردة

*( ف)من اهتدى فلنفسه ______في غيرها :من اهتدى فانما يهتدي لنفسه
إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل --- الزمر

ضلالا مبينا _______ في غيرها ضلالا بعيدا

وما كان لمومن ولا مومنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلال مبينا --- الاحزاب
اجوبة  اليوم الحادي عشر

١/ و قال موسى ( ستة بالقران الكريم وواحدة وسط اية__ معنا ثلاثة منها و ايضا موضع وسط الاية)

وقال موسى يافرعون إني رسول من رب العالمين --- الأعراف

وقال موسى إن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعا فإن الله لغني حميد --- إبراهيم

وقال موسى إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يومن بيوم الحساب --- غافر

وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين --- الأعراف

٢/الله الذي جعل لكم( ثلاثة بالقران الكريم معنا كلها  )

الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون --- غافر

الله الذي جعل لكم الارض قرارا و السماء بناءا و صوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين --- غافر

الله الذي جعل لكم الانعام لتركبوا منها ومنها تاكلون --- غافر


٣/المواضع الوحيدة

كذلك نجزي المحسنين ______ في غيرها.  و كذلك نجزي المحسنين ( الانعام و يوسف و القصص) وايضا إنا كذلك نجزي المحسنين

سلام على إبراهبم (*) كذلك نجزي المحسنين (*) إنه من عبادنا المومنين --- الصافات


و لقد آتينا موسى الهدى

ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب هدى وذكرى لأولي الألباب ---غافر


أجوبة اليوم الثاني عشر

١/ وما كان لمؤمن.  ( مرتين )

وما كان لمومن أن يقتل مومنا إلا خطئا ومن قتل مومنا خطئا فتحرير رقبة مومنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مومن فتحرير رقبة مومنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مومنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما --- النساء

وما كان لمومن ولا مومنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلال مبينا --- الأحزاب


٢/ وإنَّا لنحن ( ثلاث مرات بالقران الكريم معنا جميعها) باقي المواضع « إنا نحن»


وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون --- الحجر

وإنا لنحن الصافون --- الصافات

وإنا لنحن المسبحون --- الصافات

_____________

معنا موضع واحد من اصل ٥ "إنا نحن"
إنا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون

٣/الموضع المنفرد:
إن الله كان توابا رحيما

واللذان ياتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما --- النساء



٤/ الاية للتفسير
الاية ٧٩ سورة النساء
ما أصابك من حسنة فمن الله و ما أصابك من سيئة فمن نفسك و أرسلناك للناس رسولا و كفى بالله شهيدا

( مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ ) أي: في الدين والدنيا ( فَمِنَ اللَّهِ ) هو الذي مَنَّ بها ويسرها بتيسير أسبابها. ( وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ ) في الدين والدنيا ( فَمِنْ نَفْسِكَ ) أي: بذنوبك وكسبك، وما يعفو الله عنه أكثر.
فالله تعالى قد فتح لعباده أبواب إحسانه وأمرهم بالدخول لبره وفضله، وأخبرهم أن المعاصي مانعة من فضله، فإذا فعلها العبد فلا يلومن إلا نفسه فإنه المانع لنفسه عن وصول فضل الله وبره.
ثم أخبر عن عموم رسالة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فقال: ( وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا ) على أنك رسول الله حقا بما أيدك بنصره والمعجزات الباهرة والبراهين الساطعة، فهي أكبر شهادة على الإطلاق، كما قال تعالى:
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ
فإذا علم أن الله تعالى كامل العلم، تام القدرة عظيم الحكمة، وقد أيد الله رسوله بما أيده، ونصره نصرا عظيما، تيقن بذلك أنه رسول الله، وإلا فلو تقول عليه بعض الأقاويل لأخذ منه باليمين، ثم لقطع منه الوتين.



اجوبة اليوم الرابع عشر
( ورد يوم الاحد)

١/ فمن أظلم. ( ثلاث مرات بداية الاية  معنا اثنان)


فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله قالوا ضلوا عنا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين --- الأعراف

فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى الكافرين --- الزمر


٢/ وقال الملأ. ( ثلاث مرات بالقران الكريم معنا اثنان)

وقال الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا إنكم إذا لخاسرين --- الاعراف

وقال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك قال سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون --- الأعراف

[[[[[قال الملأ......( ٥ )
كلها بالاعراف]]]]]

[[[[[وقال الملأ......(٣ )
موضعين بالاعراف و اخر بالمؤمنون]]]]]

[[[[[فقال الملأ .....( ٢ )
موضع بهود و اخر بالمؤمنون]]]]]


٣/المواضع المنفردة:


 وأعرض عن الجاهلين______ في غيرها وأعرض عن المشركين

خذ العفو وامر بالعرف وأعرض عن الجاهلين --- الاعراف

*(وأعرض عن المشركين) --- مرتين في القرآن سورة الأنعام والحجر

قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول

قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم وإن تطيعوه تهتدوا وما على الرسول إلا البلاغ المبين --- النور

آية التفسير
(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الاخرة  والله يعلم و أنتم لا تعلمون )
يواصل القرءان الكريم توجيهاته الحكيمة للمؤمنين  فيهدد الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا بالعذاب اﻷليم  و ينهى المؤمنين  عن اتباع خطوات الشيطان فقال تعالى( إن الذين يحبون ...)
قال اﻹمام الرازي * اعلم أنه سبحانه بعد أن بين ما على أهل اﻹفك و ما على من سمع منهم  و ما ينبغي  أن يتمسك به المؤمنبن من آداب أتبعه بقوله (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة  في الذين آمنوا .....)  ليعلم ان من أحب ذلك  فقد شارك  في هذا الذم  كما شارك فيه من فعله ومن لم ينكره، و ليعلم أهل اﻹفك كما أن عليهم العقوبةفيما أظهروه ، فكذلك يستحقون العقوبة بما أسروه ، من محبة إشاعة الفاحشة في المؤمنين .
و معنى  تشيع  تنتشر و تكثر ، و منه قولهم شاع الحديث .إذا ظهر ببن الناس .
والفاحشة  هي الصفة البالغة أقصى دركات القبح ، كالرمي بالزنا و ما يشبه ذلك .
و هي صفة لموصوف محذوف أي الخصلة الفاحشة ، و المقصود بمحبة شيوعها  ، محبة شيوع خبرها بين عامةالناس .
و المعنى إن الذين يحبون أن تنتشر قالة السوء بين صفوف المؤمنين، و في شأنهم، لكي يلحقوا الاذ ى بهم ، هؤﻻء الذين يحبون ذلك لهم   بسبب نواياهم السيئة  عذاب أليم  كإقامة الحد عليهم ، و ازدراء الأخبار لهم ، و لهم ، أيضا  عذاب أليم   في اﻷخرة   و هو أشد و أبقى من عذاب الدنيا .
و الله تعالى وحده  يعلم   ما ظهر و ما خفى من اﻷمور و اﻷحوال  و أنتم  أيها الناس  ﻻ تعلمون  إﻻ ما كان ظاهرا منها ، فعاملوا الناس على حسب ظواهرهم ،  و اتركوا بواطنهم لخالقهم ، فهو  سبحانه الذي يتولى محاسبتهم علبها .
فاﻷية الكربمة يؤخذ منها أن العزم على ارتكاب القبيح ، منكر يعاقب عليه صاحبه ، و أن محبة الفجور و شيوع الفواحش في صفوف المؤمنين ، ذنب عظيم يؤدي إلى العذاب اﻷليم في الدنيا و الاخرة  ، ﻷن الله تعالى علق الوعيد الشديد في الدارين على محبة انتشار الفاحشة في الذين آمنوا.
أجوبة  اليوم الخامس عشر
(ورد يوم الاثنين)


١/ و على الله فليتوكل المؤمنون   (٧ مرات بالقران الكريم معنا  ثلاثة )


إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين ءامنوا وليس بضارهم شيئا الا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون --- المجادلة

الله لا إله إلا هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون -- التغابن

قالت لهم رسلهم إن نحن إلا بشر مثلكم. ولكن الله يمن على من يشاء من عباده وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان الا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون -- إبراهيم



٢/تقديم في سبيل الله على الاموال و الأنفس ____ ثلاث مرات بالقران الكريم  ( معنا اثنان منها)
«تــــاب صــــف النســــا» يعني بالتوبة و الصف و النساء

تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون" في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم" ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون  -- الصف

لا يستوي القاعدون من المؤمنين  غير أولي الضرر والمجاهدون" في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم" فضل الله المجاهدين باموالهم وانفسهم على القاعدين درجة و كلا وعد الله الحسنى و فضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما.  ..... النساء



٣/ المواضع المنفردة

خالدين فيه
خالدين فيه وساء لهم يوم القيامة حملا    طه


ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب (معرف بال)_____ في غيرها كذبا
ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى الى الاسلام والله لا يهدي القوم الظالمين --- الصف

٤/اية للتفسير
الاية ١٦ التغابن

فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

والفاء في قوله- سبحانه- فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ للإفصاح والتفريع على ما تقدم.

ومَا في قوله: مَا اسْتَطَعْتُمْ مصدرية ظرفية.

والمراد بالاستطاعة: نهاية الطاقة والجهد.

أى: إذا كان الأمر كما ذكرت لكم من أن المؤمن الصادق في إيمانه هو الذي لا يشغله ماله أو ولده أو زوجه عن ذكر الله- تعالى- فابذلوا نهاية قدرتكم واستطاعتكم في طاعة الله- تعالى- وداوموا على ذلك في جميع الأوقات والأزمان.

وليس بين هذه الآية، وبين قوله- تعالى- اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ تعارض، لأن كلتا الآيتين تأمران المسلم بأن يبذل قصارى جهده، ونهاية طاقته، في المواظبة على أداء ما كلفه الله به، ولذلك فلا نرى ما يدعو إلى قول من قال: إن الآية التي معنا نسخت الآية التي تقول:

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ.

قال الآلوسى: أخرج ابن أبى حاتم عن سعيد بن جبير قال: لما نزلت: اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ اشتد على القوم العمل، فقاموا حتى ورمت أقدامهم. فأنزل الله هذه الآية فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ تخفيفا على المسلمين .

وحذف متعلق التقوى، لقصد التعميم، أى: فاتقوا الله مدة استطاعتكم في كل ما تأتون وما تذرون، واعلموا أنه- تعالى- يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ومن الأحاديث التي وردت في معنى الآية الكريمة، ما رواه البخاري عن جابر بن عبد الله قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، فلقننى «فيما استطعت» .

وعطف قوله- تعالى- وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا على قوله فَاتَّقُوا اللَّهَ من باب عطف الخاص على العام، للاهتمام به.

أى: فاتقوا الله- تعالى- في كل ما تأتون وما تذرون، واسمعوا ما يبلغكم إياه رسولنا عنا سماع تدبر وتفكر، وأطيعوه في كل ما يأمركم به أو ينهاكم عنه.

وَأَنْفِقُوا مما رزقكم الله- تعالى- من خير، يكن ذلك الإنفاق خَيْراً لِأَنْفُسِكُمْ في دنياكم وفي آخرتكم.

وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ أى: ومن يستطع أن يبعد نفسه عن الشح والبخل.

فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ أى: الفائزون فوزا تاما لا نقص معه.


ااوسيط