سورة صاد مع ما سبق









متشابهات الربع الاول من سورة صاد



 -من قبلهم من قرن === ص و الانعام

الأنعام - الآية 6أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ

ص - الآية 3كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوا وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ




**
 من قبلهم من القرون ==== وحيدة بالسجدة

السجدة - الآية 26أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ ۖ أَفَلَا يَسْمَعُونَ


__________

قبلهم من قرن === ق ومريم 2


مريم - الآية 74وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا

مريم - الآية 98وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا

ق - الآية 36وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ





قبلهم من القرون === طه و يس

طه - الآية 128أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ

يس - الآية 31أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لَا يَرْجِعُونَ



 ملاحظة :
- القرون جاءت فقط في ثلاث سور : السجدة و يس و طه
-  اجتمعت زيادة " من " من قبلهم  و القرون بالجمع في موضع وحيد السجدة


=======




 – " كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوح "
( ص 12 , غافر 5 ، الحج



الحج - الآية 42وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ

ص - الآية 12كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ

غافر - الآية 5كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ ۖ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ ۖ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ ۖ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ




======

– " وَمَا يَنظُرُ هَؤُلآءِ إلاَّ صَيْحَةًً وَاحِدَة " ( ص 15 )
 -" مَا يَنظُرُونَ إلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَة " (يس 49)


يس - الآية 49مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ


ص - الآية 15وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ


====

 – " اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُون " ( ص 17 )
 " فَاصْبِرْ  على ما يقولون "  ( طه 130)

ص - الآية 17اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ ۖ إِنَّهُ أَوَّاب

طه - الآية 130فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ


======



وما خلقنا السماوات و الارض وما بينهما === الحجر والدخان
 ما خلقنا السماوات و الارض و ما بينهما === الاحقاف

الحجر - الآية 85وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ ۖ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ

الدخان - الآية 38وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ

الأحقاف - الآية 3مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ

____________

وما خلقنا السماء والارض وما بينهما === 2 فقط بالقران الكريم : ص والانبياء

الأنبياء - الآية 16وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ


ص - الآية 27وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ۚ ذَٰلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ


ملاحظات :

-خلق السماء و الارض بالمفرد وردت فقط بم ضعين الانبياء و ص

- كل المواضع اعلاه ورد بها  "وما بينهما "


- موضع الاحقاف الوحيد بدون واو :   ما خلقنا


=====

- " كِتَابٌ أنزَلْنَاهُ إلَيْكَ مُبَارَكٌ " ( ص 29 )
-"  كِتَابٌ أنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ " ( الأنعام 92 ، 155)
-"الر "كتاب انزلناه اليك لتخرج" ( ابراهيم )



الأنعام - الآية 92وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا ۚ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَهُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ

الأنعام - الآية 155وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

ابراهيم - الآية 1الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ

ص - الآية 29كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ



=====

بالعشي والابكار === 2 ال عمران و غافر
 ( تخص  الانسان  )

بالعشي و الاشراق === فقط بصاد
( تخص تسبيح الجبال جاء فيها الاشراق )



ص - الآية 18إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ

آل عمران - الآية 41قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ


غافر - الآية 55فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ



====


  متشابهات الربع الثاني من سورة صاد




وليذكر أولو الالباب /// وليتذكر اولو الالباب


ابراهيم - الآية 52هَٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو  الالباب


ص - الآية 29كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ


=====

ولقد فتنا --- 3 بالقران الكريم

العنكبوت - الآية 3وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ

ص - الآية 34وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ

الدخان - الآية 17۞ وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ




====
بسورة صاد
اصبر على ما يقولون -واذكر عبدنا -داوود
-واذكر عبدنا - ايوب
-واذكر عبادنا -ابراهيم واسحاق ويعقوب
-واذكر -اسماعيل واليسع و ذا الكفل



====


جناتِ عدن --- بالكسر مرتين بالقران الكريم ( بداية اية )



مريم - الآية 61جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا

ص - الآية 50جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَاب


======


    قاصرات الطرف


الصافات - الآية 48وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ

ص - الآية 52۞ وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ

الرحمن - الآية 56فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ



ملاحظة :

-الايات  سورة الصافات تنتهي بحرف نون ( الشاربين ، ينزفون ، )
هذا يساعدنا على تذكر ان " عين " وردت  في الصافات وليس في غيرها

 - نفس الشيء بالنسبة لأتراب ما قبلها ايات اختتمت بباء ( مآب ، الابواب ، شراب ، اتراب )



====
عذابا ضعفا في النار
عذابا ضعفا من النار


الأعراف - الآية 38قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ فِي النَّارِ ۖ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ

ص - الآية 61قَالُوا رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَٰذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ

[[فزده -- في النار : الرابط حرف الفاء ]]





=====

-رب السماوات والارض  وما بينهما --- 5 بالقران الكريم

-قال رب السماوات و الارض و ما بينهما --- وحيدة بالشعراء



مريم - الآية 65رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ ۚ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا

الصافات - الآية 5رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ

ص - الآية 66رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ
الدخان - الآية 7رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ

النبإ - الآية 37رَّبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَٰنِ ۖ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا


الموضع المنفرد :

الشعراء - الآية 24قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ




====


قل ما أسألكم عليه من أجر ---2 بالقران الكريم


الفرقان - الآية 57قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلًا

ص - الآية 86قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ



=====


إن هو إلا ذكر للعالمين
ان هو الا ذكر وقرآن مبين --- موضع وحيد ( يس)
إن هو الا ذكرى للعالمين  --- موضع وحيد ( الانعام )


يوسف - الآية 104وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ


ص - الآية 87إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ

_________


يس - الآية 69وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ


الأنعام - الآية 90أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا ۖ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْعَالَمِينَ

======



====

  أبى //  استكبر

-البقرة جمعت الفعلين معا : أبى واستكبر

- الحجر و طه : "أبى" فقط

- صاد : "استكبر"  فقط   ممكن نربطها كالتالي : نعلم ان سورة صاد  محورها الاساسي الرجوع الى الحق

واذا علمنا  ان تعريف  الكبر هو بطر الحق و غمط الناس
(( الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ ـ أي رد الحق ـ وَغَمْطُ النَّاسِ ـ أن تزدري الناس ))

فمن السهل ربط"  استكبر " بسورة صاد



البقرة - الآية 34وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

ص - الآية 74إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِين


الحجر - الآية 31إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ

طه - الآية 116وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ.

=====



====
لتسهيل المقارنة

الاعراف :::::
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (11) قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12) قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا ۖ لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ


الحجر ::::

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28)فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ(33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ (35)قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَٰذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ ...


صاد::::::

إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (74) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ (75) قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ ۖ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (76) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (77) وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ (78) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (79) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (80) إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (81) قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ(83) قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ


======



اسئلة من احدى الحلقات

> ماتيسر من أسئلة معلمتنا الحبيبة في الحلقة......
 1
(ص والقرآن ذي الذكر) اقسم الله سبحانه وتعالى بالحروف المقطعة والقرآن ذ االشرف هناك عدة مواضع جاءت الذكر بمعنى القرآن هات من نفس السورة ومن سورة فصلت (إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم...)  

  
   2
(وعجبوا أن جاءهم منذر منهم وقال الكافرون هذا ساحر كذاب) هات التشابه الذي ورد من سورة يونس(أكان للناس عجبا أن أوحينا... قال الكافرون إن هذا إن هذا لساحر مبين) ها ساحر مبين قيلت في محمد صلى الله عليه وسلم.. ساحر عليم فيمن قيلت؟ في موسى عليه السلام هات من سورة الأعراف والشعراء.            


    3
.ماسمعنابهذا في الملة الآخرة...... أين ورد معنا مايشبهه من القول؟ في المؤمنون تكذيب قوم نوح عليه السلام



4
> ) جند ماهنالك مهزوم من الأحزاب) هنا الأحزاب الأمم الكافرة التي سبقت أمة الإسلام.. هات ماورد من كلمة الأحزاب من هود. الرعد. غافر. ص..

 اماماورد معنا في سورة الأحزاب ليس نفسهم الأحزاب الأمم الكافرة وإنما ماورد في سورة الأحزاب هم القوم المجتمعون على محاربة النبي صلى الله ودعوته (ولما رأى المؤمنون الأحزاب....)

 وهناك الأحزاب المجتمعون على اتباع الحق من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان وهم حزب الله وردمعنا في المجادلة والمائدة 

5    
  (كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذوالاوتاد. وثمود.....) 
هات الموضع من سورة الحج(وان يكذبوك) 

6                      
            ✏️(حسن مآب.... حسن بالفتح وردت في سورة ص. هات حسن مآب بالضم من الرعد(الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب) وبعد قراءة ماتيسر من الرعد  

سؤال مامعنى أفلم ييأس الذين آمنوا؟ هل بمعنى اليأس والقنوط؟ لا وإنما بمعنى يعلم أفلم يعلم الذين آمنوا.. ومن نفس الآية.. بل لله الأمر جميعاً
هات التشابه المعنوي من آل عمران (قل اللهم مالك الملك.... بيدك الخير..) كما ورد في ال عمران إن الامركله لله(ثم انزل عليكم من بعد الغم...)                      

7
هات ماورد من قصة داوود عليه السلام من البقرة (فهزموهم بإذن الله..   وأتىه الله الملك والحكمة وعلمه ممايشاء...)        


8
 (أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين..) هات التشابه المعنوي من سورة الحشر(لايستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة هم الفائزون)       



9
  سؤال حتى توارت بالحجاب؟ ماهي توارت بالحجاب أحياناً يذكر الضمير فقط... المقصود بها الشمس يعني غروبها