مواضيع سور القران الكريم -متجدد-




> ======



سؤال



هات ايات  من محفوظك معناها يفيد سخرية  الكفار من ضعفاء المؤمنين





======


> هود : فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم اراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين )


المؤمنون : فاتخذتموهم سخريا حتى انسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون


النمل : ولقد ارسلنا الي ثمود اخاهم صالحا.... قالوا اطيرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله بل انتم قوم تفتنون)




المطففين : ان الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون واذا مروا بهم يتغامزون ، واذا انقلبوا الي اهلهم انقلبوا فكهين ، واذا راوهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين ..


> وفي قصة نوح عليه السلام في سورة الشعراء --- قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون

سورة الأعراف --- أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون

سورة الأحقاف --- وقال الذين كفروا للذين ءامنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم


> الانعام ---  وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا اليس الله باعلم بالشاكرين


> البقرة ---  زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة و الله يرزق من يشاء بغير حساب

======






سؤال
> ======

كيف مثل الله تعالى لإنفاق : 
المؤمن 
الكافر


======



البقرة - الآية 261مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ


البقرة - الآية 265وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ


آل عمران - الآية 117مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هَٰذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ ۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَٰكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ


=========


هات الايات  التي تحدثت عن "قيومية "الله عز وجل ؟

=======


البقرة - الآية 255اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

آل عمران - الآية 2اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ

طه - الآية 111۞ وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمً


الرعد - الآية 33أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَىٰ كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۗ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ ۚ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي الْأَرْضِ أَم بِظَاهِرٍ مِّنَ الْقَوْلِ ۗ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ ۗ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هاد


=======



فالقيوم هو كامل القيومية وله معنيان:

هو الذي قام بنفسه، وعظمت صفاته، واستغنى عن جميع مخلوقاته.وقامت به الأرض والسماوات وما فيهما من المخلوقات، فهو الذي أوجدها وأمدها وأعدها لكل ما فيه بقاؤها وصلاحها وقيامها، فهو الغني عنها من كل وجه وهي التي افتقرت إليه من كل وجه، فالحي والقيوم من له صفة كل كمال وهو الفعال لما يريد

.القَيُّومُ - قَيُّومُ: صيغة مبالغة من قيِّم بمعنى ديمومة القيام بشأنه وشأن غيره فالقيم هو القائم بأعمال كيان ما، والقيوم صيغة مبالغة منها بمعنى ديمومة القيام بأعمال هذا الكيان والإمعان في ذلك. والقيم هو السيد، والقيم هو المدير، قيم المؤسسة أمينها وسيدها ومن بيده أمرها، والقيوم مبالغة من ذلك، فمثلاً قد يكون محبة عمله تغلغلت في أعماقه فهيأ في مكتبه سريراً ليعمل على مدار اليوم والليلة، يتابع كل قضية، يسأل عن كل جزئية، يعالج أية مشكلة، يتابع أي موظف، يدير شؤون هذه المؤسسة برعاية وعلو وحكمة واختصاص ورحمة، أي أن محبة هذا العمل سارية في دمه، هذا لا يقال له قائم أو قيم على هذه المؤسسة بل يقال له قيوم عليها.

القَيُّومُ : القائمُ الحافظُ لكل شيء. والقَيُّومُ اسمُ من أَسماء الله الحسنَى.

القيّوم : الدّائم القيام بتدبير الخلق.

القيوم : الدائم القيام بتدبير خلقه وحفظهم.

القيوم : من لا تقوم الأشياء إلا به، ولو سلبها وجودها لتلاشت، فتيار الوجود يجيئها مددا بعد مدد من الحي القيوم، فمنه الإيجاد والإمداد جميعا، سبحانه هو القائم بنفسه والمقيم لغيره، فهو القيوم الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى.



****************

هات من محفوظك  
الارزاق وقسمتها بيد الله تعالى

(( العنكبوت - القصص - الزمر و الاسراء و الشورى ))


⬅ يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر له  

العنكبوت : الله يبسط الزرق لمن يشاء من عباده ويقدر له إن الله بكل شيء عليم 


⬅ يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر  

القصص : وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر لولا أن من الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون )



⬅ يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر  

الزمر : ألم يعلموا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إن في ذلك لايات لقوم يؤمنون 

الإسراء : إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا 

الشوري : له مقاليد السماوات والأرض يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه بكل شيء عليم 

***
الشوري : ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير )






*****************



🍀 هات من محفوظك  الدعوة الى الله بالتي هي أحسن


العنكبوت : ولا تجادلوا اهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن وقولوا آمنا بالذي  انزل إلينا وأنزل إليكم وإلاهنا وإلاهكم واحد ونحن له مسلمون )


الأعراف : خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ، وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم


النحل : ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )


فصلت : ومن أحسن قولا ممن دعاء إلي الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين  و لا تستوي الحسنة و لا السيية ادفع بالتي عي أحسن فاذا الذي بينك و بينه عدواة كانه ولي حميم . )


طه : إذهبا إلي فرعون إنه طغي ، فقولا له قولا لينا ، لعله يذكر أو يخشي )

القصص : ( اولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا ويدرئون بالحسنة السيئة ومما رزقناهم ينفقون ، وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعلمنا ولكم أعلمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين )


الانعام : ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم

**************************




(heart) انزل الله عز وجل  كتابه العزيز علي سيدنا محمد عليه افضل الصلوات و السلام و هو أميّ
هات من محفوظك ما يفيد ذلك
أ

(heart) انزل الله عز وجل  كتابه العزيز علي سيدنا محمد عليه افضل الصلوات و السلام و هو أميّ
هات من محفوظك ما يفيد ذلك

العنكبوت : وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون

يونس : قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا ادراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله أفلا تعقلون

الأعراف : الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون ،،

 قل يا ايها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون

الجمعة : هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين )


************************



🍃🍀. هات من محفوظك  ما يفيد الهجرة بالدين
العنكيوت : فآمن له لوط وقال إني مهاجر إلي ربي إنه هو العزيز الحكيم

العنكبوت : يا عبادي الذين آمنوا إني ارضي واسعه فإياي فاعبدون

الزمر : قل يا عباد الذين أمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وارض الله واسعة إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب




النساء :  إن الذين توقاهم الملائكة ظالمي أنفسهم
قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا )

النساء : ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة ومن يخرج من بيته مهاجرا إلي الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره علي الله وكان الله غفورا رحيما )

النحل : والذين هاجروا في الله من بعد ما ظلمون لنوئنهم في الدنيا حسنة ولأجر الآخرة اكبر لو كانوا يعلمون ، الذين صبروا وعلي ربهم يتوكلون ,,,

النحل : ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم )

الصافات :  وقال إني ذاهب إلي ربي سيهدين ، رب هب لي من الصالحين


سبحان الله سمعت خاطره من زمن للشيخ ابي اسحاق الحويني يقول فيها إن الهجرة من الديار ومن مراتع الصبا والخروج من بين الأهل تكون علي النفس كالموت فنجد في آية سورة النساء   أن الأمر بالهجرة يساوي الأمر بقتل بعضهم بعضا 

( ولو أنا كتبنا عليهم ان اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فقعلوه إلا قليل منهم ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم واشد تثبيتا )

كذلك سبحان الله من أعظم الأجور التي جاءت في كتاب الله عز وجل هي أن يترك الأجر علي شيء لله ( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) والصبر ( إنما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب ) وكذلك أجر الهجرة

النساء : ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة ومن يخرج من بيته مهاجرا إلي الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره علي الله وكان الله غفورا رحيما )


وتترافق الهجرة بالصبر وكل عبادة فيها صبر كثيرة الأجر ( الصوم صبر ، الجهاد صبر ، كذلك الهجرة صبر


--- ففررت منكم لما خفتكم : الشعراء 


--------------------------------------------------------------------------------

مواضع التحدي بالاتيان بمثل القرآن الكريم 
يونس و هود و الاسراء و القصص و البقرة 









 *: خلق الارض سابق لخلق السموات

《هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم》 --- البقرة



 《قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض فييومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين (*) وجعل فيها رواسي من فوقها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين (*) ثم استوى إلى السماء وهي دخان وقال لها وللأرض إيتيت طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين》فصلت






(F) (F) (F) (F) (F) 
هات من محفوظك ما يفيد ان الحجر يخشى الله تعالى 



البقرة - الآية 74ثم قست قلوبكم من بعد ذٰلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ۚ وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار ۚ وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء ۚ وإن منها لما يهبط من خشية الله ۗ وما الله بغافل عما تعملون

الحشر - الآية 21لو أنزلنا هٰذا القرآن علىٰ جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله ۚ وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون


((( وردت " من خشية فقط في هاتين الايتين (((






> (rainbow)  هات من محفوظك ما يفيد ثناء  اهل الجنة على الله سبحانه و تعالى

> أعراف - الآية 43وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ۖ     وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّه الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ۖ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ۖ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ


فاطر - الآية 34 وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ


الزمر - الآية 74  وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّه الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ


يونس - الآية 10دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَن الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ





هات من محفوظك ما يدل على  ان النفس جبلت على الرجوع الى الله في الشدائد

الأنعام : ( قل من ينجيكم من ظالمات البرو البحر تدعونه تضرعا وخفية لئن انجانا من هذه لنكونن من الشاكرين ، قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب ثم انتم تشركون )

الأعراف : هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما اثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين )

يونس : هو الذي يسيركم في البحر حتي إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجائهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين )


لنكونن من الشاكرين : تكرار العبارة التالية بالايات السابقة

يونس : وإذا مس الإنسان ضر دعانا لجنبه او قاعدا أو قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا الي ضر مسه كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون  )

الزمر : وإذا مس الإنسان ضر دعى ربه منيبا إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل وجعل لله أندادا ليضل عن سبيله قل تمتع بكفرك قليلا إنك من أصحاب النار )

الزمر : فإذا مس الإنسان ضر دعانا ثم إذا خولناه نعمة منه قال إنما أوتيته علي علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون )

واذا مس - فاذا مس : بالثلاث الايات اعلاه

فصلت : وإذا أنعمنا  علي الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض )




عن انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله : « ثلاث هن رواجع على أهلها: المكر والنّكث والبغي، ثم تلا: (يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّما بَغْيُكُمْ عَلى أَنْفُسِكُمْ) - (وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ) - و(فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّما يَنْكُثُ عَلى نَفْسِهِ).

 استخرجي ايتين  من محفوظك ذكر فيهما ما  جاء في حديث نبينا عليه افضل الصلوات و السلام
البغي :........
يونس : (فلما انجاهم اذا هم يبغون في الارض بغير الحق  يا أيها الناس إنما بغيكم علي أنفسكم متاع الحياة الدنيا ثم إلينا مرجعكم فننبئكم بما كنتم تعملون )  
)

فاطر : ( إستكبارا في الأرض ومكر السيء ولا يحيق المكر السيء إلا باهله فهل ينظرون إلا سنة الأولين فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد سنة الله تحويلا )
)

بعض التوضيح :
البغي مجزي عليه في الدنيا والآخرة. في الدنيا  البغي  يرجع على صاحبه - لما يولّد من العداوة والبغضاء بين الأفراد ولما يوقد من نيران الفتن والثورات في الشعوب، انظر إلى من يبغى على مثله تجده قد خلق له عدوا أو أعداء ممن يبغى عليهم.

ولا شك أن وجود الأعداء ضرب من العقوبة، فهم يقتصون لأنفسهم منه بكل

الوسائل التي يقدرون عليها - وإن هم لم يفعلوا ذلك فإنه يرى في أعينهم من أنواع الحنق والغضب ما لا يخفى عليه فيتأجج قلبه حسرة وندامة على ما فعل، ويود أن لو لم يكن قد خلق لنفسه هذه الحزازات والضغائن المتغلغلة في النفوس.





هات من محفوظك الايات التي شبه الله عزو جل فيها  الحياة الدنيا بالماء

<< إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض مما تأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أمهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناه حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون >> يونس

<< واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا >> الكهف





(rainbow) هات من محفوظك الايات التي تنفي الولد  عن الله سبحانه و تعالى-- يونس و الانعام و الكهف و الفرقان والاسراء و الصافات

يونس : ( قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني له مافي السماوات وما في الأرض إن عندكم من سلطان بهذا أتقولون علي الله مالا تعلمون )

الأنعام : وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالي عما يصفون ، بديع السماوات والأرض أني يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم )

الإسراء : وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا

الكهف : وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ، ملهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من افواههم إن يقولون غلا كذيا فلعلك باخع نفسك علي آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا )

الفرقان : ( الذي له ملك السماوات والأرض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا )

الصافات : ( فاستفتهم أربك البنات ولهم البنون ، أم خلقنا الملائكة إناثا وهم شاهدون ، ألا إنهم من غفكهم ليقولن ولد الله وإنهم لكاذبون ،اصطفي البنات  البنين ، مالكم كيف تحكمون ،أفلا تذكرون ، أم لكم سلطان مبين ، فأتوا بكتابكم إن كنتم صادقين )





_________



(F)  هات من محفوظك ايات تسخير الليل و النهار للانسان



يونس : ( هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون )



إبراهيم :  ( وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار )



النحل : ( وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون )



الفرقان : ( وهو الذي جعل لكم الليل لباسا والنوم سباتا وجعل النهار نشورا )



الفرقان : ( وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد ان يذكر او أراد شكورا )



النمل : ( ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون )
القصص : ( ومن رجمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون )

غافر : ( الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن الله لذو فضل علي الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون )

فصلت : ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للسمش ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم غياه تعبدون )
---------

فاطر ::: يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل
الزمر :::: خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل




(F)  هات من محفوظك  الايات التي تنفي الظلم  عن الله سبحانه و تعالى
يونس :  ( إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون )
النساء :  ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من دنه اجرا عظيما )
النحل :  ( هل ينظرون إلا ان تأتيهم الملائكة او ياتي امر ربك كذلك فعل الذين من قبلهم وما ظلمهم الله  ولكن كانوا انفسهم يظلمون )
النحل : ( وعلي الذين هادوا حرمنا ما قصصنا عليك من قبل وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون )
فصلت : ( من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد




- هات توبة :
اهل العلم : الا الذين تابوا و اصلحوا و بينوا ..( البقرة ) المنافقون : الا الذين تابوا و اصلحوا و اعتصموا بالله و اخلصوا دينهم لله ..( النساء ) المفسدون في الارض : الا الذين تابوا من قبل ان تقدروا عليهم ..( الماىدة ) من يقذف المحصنات: الا الذين تابوا من بعد ذلك و اصلحوا فان الله غفور رحيم ( النور ) المرتدين : الا الذين تابوا من بعد ذلك و اصلحوا فان الله غفور رحيم ( ال عمران )


(heart) (heart) (heart) (heart) (heart) خفض الجناح كناية عن التواضع ولين الجانب اسلوب معروف عند العرب (heart) (heart) (heart) (heart) (heart) الحجر - الآية 88لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ الإسراء - الآية 24وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.. الشعراء - الآية 215وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ  المومنين . ---


(rainbow) (rainbow) (rainbow) (rainbow) (rainbow) 




        الأمر بالعدل في جميع الأحوال وبالنسبة لجميع الناس حتى الكفار 

استخرجي من محفوظك  ما يفيد ذلك

 النساء ----- يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم او الوالدين و الاقربين ان يكن غنيا او فقيرا فالله اولى بهما فلا تتبعوا الهوى ان تعدلوا وان تلوا او تعرضوا فان الله كان بما تعملون خبيرا .


المائدة ---- يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط و لا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى و اتقوا الله ان الله خبير بما تعملون 



الانعام-----ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي أحسن  حتى يبلغ اشده   واوفو الكيل و الميزان بالقسط لا نكلف نفسا الا وسعها  واذا قلتم فاعدلوا و لو كان ذا قربى و بعهد الله اوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون 


النحل ----- ان الله يأمر بالعدل و الاحسان وايتاء ذي القربى  و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغي يعظكم لعلكم تذكرون 


الشورى --- فلذلك فادع و استقم كما امرت و لا تتبع اهواءهم و قل امنت بما انزل  الله من كتاب و امرت لاعدل بينكم  الله ربنا و ربكم لنا اعمالنا و لكم اعمالكم  لا حجة بيننا و بينكم الله يجمع بيننا واليه المصير 







(rainbow) (rainbow) (rainbow) (rainbow)


====================  

  
              الاستحياء 


- يستحيى فعل المتصف بخلق الحياء

-فإذا أردنا القيمة الخلقية قلنا "الحياء"

-وإذا أردنا وصف حالة من فيه حياء قلنا: استحيا،


 الاستحياء في القرآن 3 مرات 


اذكري الايات التي ورد بها 


(rainbow) (rainbow) (rainbow) (rainbow) (rainbow) (rainbow)


الأية الأولى 

قوله تعالى ( إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ...........الأية )
وقال سعيد ، عن قتادة : أي : إن الله لا يستحيي من الحق أن يذكر شيئا ما ، قل أو كثر ، وإن الله حين ذكر في كتابه الذباب والعنكبوت قال أهل الضلالة : ما أراد الله من ذكر هذا ؟ فأنزل الله : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها )
( تفسير ابن كثير )
 قلت ومن الخطأ الفاحش حين تستعرض الأخت اسم الربع بقولها ربع ان الله لا يستحي حااشاه سبحانه وتعالى والصواب ان يستدل باسم الربع كاملا او اقل تقدير حتى كلمة البعوضة 

وقد وردت صفة الحياء لله سبحانه وتعالى 




وأيضا ورد في الحديث الشريف في صحيح مسلم 
حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ عليه عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة أن أبا مرة مولى عقيل بن أبي طالب أخبره عن أبي واقد الليثي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل نفر ثلاثة فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد قال فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها وأما الآخر فجلس خلفهم وأما الثالث فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم عن النفر الثلاثة أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه 


قوله صلى الله عليه وسلم ( وأما الآخر فاستحى فاستحى الله منه ) أي ترك المزاحمة والتخطي حياء من الله تعالى ، ومن النبي صلى الله عليه وسلم والحاضرين ، أو استحياء منهم أن يعرض ذاهبا كما فعل الثالث ، فاستحى الله منه أي رحمه ولم يعذبه ، بل غفر ذنوبه ، وقيل : جازاه بالثواب . قالوا : ولم يلحقه بدرجة صاحبه الأول في الفضيلة الذي آواه وبسط له اللطف وقربه . وأما الثالث فأعرض فأعرض الله عنه أي لم يرحمه ، وقيل : سخط عليه ، وهذا محمول على أنه ذهب معرضا لا لعذر وضرورة . ( شرح مسلم للنووي رحمه الله تعالى )



وكما جاء في حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين" (أخرجه الترمذي وأحمد وصححه الشيخ الألباني رحمه الله).


الاية الثانية 

فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 

فقد جاء في التفاسير كيف انها كانت تستر وجهها بكم درعها 
سبحان الله كانت حيية لدرجة ظهور ذلك على الحياء على مشيتها 
ورحم الله نساء الصحابيات رضي الله عنهم لما سمعوا حديث النبي صلى الله عليه وسلم عليكن بحافات الطريق امتثلن للامر حتى انهن كن يلتصقن بالجدار  في سيرها 


اللهم ارزقنا الحياء فكله خير

الأية الثالثة 

: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ {الأحزاب:53}.

ومعنى المقطع المذكور من الآية الكريمة كما قال البغوي: أَيْ: لَا يَتْرُكُ تَأْدِيبَكُمْ، وَبَيَانَ الْحَقِّ حَيَاءً. اهـ.

وقال السعدي: {واللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} فالأمر الشرعي، ولو كان يتوهم أن في تركه أدبا وحياء، فإن الحزم كل الحزم اتباع الأمر الشرعي، وأن ما خالفه ليس من الأدب في شيء. والله تعالى لا يستحي أن يأمركم، بما فيه الخير لكم، والرفق لرسوله كائنًا ما كان. اهـ.

والآية تعلم الصحابة، والمسلمين من بعدهم الأدب الرفيع في الزيارة، ودخول بيوت النبي صلى الله عليه وسلم.
وسبب نزولها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوج زينب بنت جحش دعا الناس للوليمة، فلما انتهوا من الأكل انصرفوا وبقي ثلاثة رهط يتحدثون في البيت، وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم حيياً كريماً، حتى إنه إذا أراد أن يتفرغ لأهله في يوم زواجه، فإنه صلى الله عليه وسلم لا يطلب من جلسائه الانصراف أدبا معهم، وحياءً منهم إلى أن يكونوا هم المنصرفين.
فأنزل الله تعالى الآية يبين الله للمؤمنين ما يجب عليهم من أدب تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبان خلقاً عظيماً من أخلاقه صلى الله عليه وسلم، وهو: خلق الحياء، حيث يستحي أن يجرح مشاعر جلسائه، ولو صدر منهم ما يؤذيه. ملخصا من كلام أهل التفسير.

 والله أعلم.( منقول من الإسلام سؤال وجواب )


============ الربط على القلب وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ---- القصص وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14)---- الكهف إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ--- الانفال هذه ثلاث آيات في كتاب الله ذكر الله فيها الربط على القلوب في ثلاث محن عصيبة مر بها المؤمنون، أولها حين ألقت أم موسى بطفلها في اليم وعلمت بوصوله إلى قصر فرعون وانتابها الخوف والفزع وقد وصل ابنها إلى سكاكين القتلة الذين يبحثون عنه حتى كادت من شدة خوفها وقلقها وفراغ قلبها أن تبوح بخبره وتعلمهم أنه ابنها لكن الله عصمها بأن ربط على قلبها، فثبتت وصبرت وسكنت واطمأنت حتى عاد إليها، فإذا كان الربط على القلوب طمأن امرأة والهة على رضيعها وهي تعلم أنه بين يدي الذي توعدوا الأطفال بالذبح، فكيف بما دون ذلك. وثانيها: موقف الفتية المؤمنين أصحاب الكهف والرقيم حين قاموا مع صغر سنهم وضعفهم وجبروت مدينتهم في وجه جبار المدينة الوثنية الكافرة يدعون إلى ربهم وينكرون عبادة الأوثان التي عليها هذا الجبار وقومه، فأخبر الله أنهم ما قاموا مقامهم ذلك إلا لأن الله ربط على قلوبهم إذا قاموا، وثبتهم وصبرهم، ولولاه سبحانه ما أطاقوا ذلك ولا تمكنوا منه وثالثها: في بدر في يوم الفرقان يوم التقى الجمعان، والمؤمنون لأول مرة يواجهون عدوهم في فئة قليلة يلقون ثلاثة أضعاف عددهم وعدتهم، وقد خرجوا من المدينة غير مستعدين لذات الشوكة، فوجدوا أنفسهم في مواجهة المشركين في بدر وهم بعيدون عن المدينة، فرحمهم ربهم وأنزل عليهم الغيث لتطمئن قلوبهم وتسكن أفئدتهم وهذا الموضع الثالث للربط على القلوب




خديجة أم سعد - mercredi 14:29 > (star) (star) (lovegift) تدبر (flower) آية (lovegift) (star) (star) وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61)  ذكر الله اسمه القريب في ثلاثة مواضع من كتابه كلها مقرونة بإجابته وسمعه لهم. اين ورد ذلك ؟ البقرة - الآية 186وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ هود - الآية 61۞ وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ سبإ - الآية 50قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِي ۖ وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ لتدبر اسم الله تعالى (( القريب)) http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.php?art=1003&id=55&sid=600&ssid=602&sssid=604 ============





اجمع ما توصلنا اليه باذن الله تعالى حسب المحفوظ

مواضع قيام الليل -ومن الليل فتهجد به نافلة لك --- الاسراء -تتجافى جنوبهم عن المضاجع -- السجدة -و الذين يبيتون لربهم سجدا و قياما --- الفرقان -أمن هو قانت ءاناء الليل ساجدا وقائما --- الزمر


============== الفرح المذموم ======= > الرعد:الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الآخرة الامتاع > الأنعام:فلما نسوا مااذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتي اذا فرحوا بما اوتوا اخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون > هود:ولئن اذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني انه لفرح فخور > ان قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم و آتيناه من الكنوز ما ان مفاتحه لتنوء بالعصبة اولي القوة اذ قال له قومه لا تفرح ان الله لا يحب الفرحين " القصص > من الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون -- الروم > غافر--- ذلكم بما كنتم تفرحون في الارض بغير الحق وبما كنتم تمرحون غافر--- فلما جاءتهم برسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وخاق بهم ما كانوا يستهزؤون > آية يونس هو الذي يسيركم في البر......وفرحوا بها


> الفرح المذموم: فكل فرح بزخرف الدنيا ومتاعها الزائل، أو الفرح بالعلو في الأرض بغير الحق، والفرح بالمغصوب والمأخوذ بغير حق، ونحوه مما لا يحل للعبد، فهو مذموم بكتاب الله، كما قال سبحانه: {وَفَرِحُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ} [الرعد:26].وقال تعالى: {ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ} [غافر:75]. والمسلمون إذا فرحوا واستبشروا، فهم في الوقت نفسه لا يتعدون حدود الله، ولا يتجاوزون المباح، ولا يقعون في الكبائر والمحرمات، فلا يبغون ولا يظلمون الناس بغير حق، ولا يزيغون وينحرفون عن الصواب، بل هم يعمرون فرحتهم بشكر ربهم وذكره، الذي أتم عليهم نعمته، ورزقهم من الطيبات، وهيأ لهم كثيراً من أسباب الفرح والبهجة والسرور رابط المادة: http://iswy.co/e11fsg 



======
الفرح المحمود

يونس --- قل بفضل الله و برحمته فبذلك فيلفرحوا هو خير مما يجمعون

الرعد --- والذين اتيناهم الكتاب يفرحون بما انزل اليك ومن الاحزاب من ينكر بعضه ...

الروم --- ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر مت يشاء

وهو العزيز الرحيم




=========

قرآنا عربيا ----6 مواضع


> كتاب فصلت آياته قرانا عربيا لقوم يعلمون:فصلت

قرانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون الزمر

انا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون:يوسف

وكذلك أنزلناه قرءانا عربيا وصرفنا فيه:طه

وكذلك اوحينا اليك قرانا عربيا لتنذر ام القرى:الشورى

انا جعلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون:الزخرف




======



هات  من السور التالية
(( الفتح / الاحزاب / الانعام / يونس / فاطر/ المائدة ))
 ما يفيد المعنى التالي :




 لا يقدر أحد على دفع ضر أراده الله تعالى  ولا منع نفع أراده


======


> يونس    وان يمسسك الله بضر فلا كاشف  له  الا هو  وان يردك بخير فلا راد لفضله  يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم .......الاية 106



> الفتح
سيقول لك المخلفون من الاعراب شغلتنا.... قل فمن يملك لكم من الله شيئا ان اراد بكم ضرا او اراد بكم نفعا....


الاحزاب -- قل من ذا الذي يعصمكم من الله ان اراد بكم سوءا او اراد بكم رحمة ولا يجدون لهم من دون الله وليا و لا نصيرا


الانعام --- وان يمسسك الله بضر فلا كاشف الا هو و ان يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير


فاطر --- ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعده  و هو العزيز الحكيم


المائدة ---- لقد كفر الذين قالوا .... قل فمن يملك من الله شيئا ان اراد ان يهلك المسيح ابن مريم  وامه ومن في الارض جميعا


> =====

سؤال

دللي من محفوظك على ان الايمان يزيد وينقص


=====





آل عمران - الآية 173الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ
الأنفال - الآية 2إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
التوبة - الآية 124وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِ إِيمَانًا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
الأحزاب - الآية 22وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا
الفتح - الآية 4هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ


للاشارة هذا هو الموضع الوحيد الذي ذكر به محل السكينة الا وهو القلب


وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا
المدثر - الآية 31وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ۙ وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا ۙ وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ ۙ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَىٰ لِلْبَشَرِ




========


🌷خديجة أم سعد🌷 - vendredi 19:27
> =====

سؤال


 "الوسطية" في القرآن ليست وسطية واحدة، بل هما وسطيتان: وسطية مطلوبة، ووسطية مرفوضة

الوسطية المطلوبة في القرآن تجدها دوما "حق بين باطلين"، أما الوسطية المفروضة في القرآن فتجدها دوما "وسط بين الحق والباطل

هات مواضع الوسطية  المطلوبة و ايضا مواضع الوسطية المرفوضة من محفوظك

=====


> الوسطية المطلوبة


> الإسراء
 ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك


> القصص
وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا..


>
 وكلوا واشربوا ولا تسرفوا
؟؟؟؟؟

أمة الرحمن نجاة - Aujourd'hui 19:56
> وأية الفرقان
والذين إذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقترو


> الاسراء
قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى و لا تجهر بصلاتك و لا تخافت بها و ابتغ بين ذلك سبيلا



الفاتحة : اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ . صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ




> بالنسبة للوسطية المرفوضة
 آية النساء.

النساء - الآية 143مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا



النساء - الآية 150إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا


> النساء
 ستجدون آخرين يريدون ان يامنوكم ويامنوا قومهم


النساء
الذين يتربصون بكم فان كان لكم فتح...


 البقرة:
أفتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض