سورة الصافــات


           بسم الله الرحمن الرحيم   

                                    أسئلة تثبيت سورة الصـــــــــــــــافــــــــــــات                             
                       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ              

الاجابة بالاسفل


  السؤال الاول  


استخرجي المتشابهات التالية من سورة الصافات

-فاستفتهم       مرتان

- إنا كذلك    5مرات
   كذلك

إلا من   مرتين

-وما    3مرات

-إن هذا لهو    2
  
-فلما    مرتان 

-و إنَّ       5مرات 

- ثم إنَّ    2مرات

-ما لكم    3مرات

-بل      بداية الاية  3مرات

-أءذا متنا و كنا ترابا و عظاما أءنا     مرتان

-و إنا لنحن    مرتان

-سبحان  مرتان

-الجحيم  6 مرات

-الكرب العظيم     مرتان

-سقيم  مرتان

-شجرة   3مرات

-وهو   مرتان

-ليقولون   مرتان


=========================
السؤال الثاني (F) 


اذكري الايات التي ورد بها التالي مع التركيز على الاختلاف بين المواضع

-و أقبل 
فأقبل
فأقبلوا 

-وأبصرهم 
  وأبصر

-ربِّ  بكسر الباء
  ربُّ  بضم الباء

-فبشرناه
وبشرناه

-إنكم
فإنكم
وإنكم

-مقام معلوم
رزق معلوم

- من عبادنا المومنين  
لعبادنا المرسلين


-حتى حين    مرتان
الى حين


--إنهم   3مرات
-فإنهم    2مرات


-ولقد  بداية الاية   5مرات
قد

-قال أتعبدون
أتدعون


-وإذا    مرتان
فإذا 


-وتول   
فتول

-لولا
فلولا

-ثم دمرنا 
ثم أغرقنا 


-فراغ الى 
فراغ عليهم


-وقالوا   مرتان
-قالوا   ثلاث مرات


-و نجيناه و اهله
ونجيناهما و قومهما
اذ نجيناه واهله


-قال   بداية الاية  4 مرات
 فقال
وقال 
إذ قال      مرتان


-إنهم   3مرات
-فإنهم    2مرات


( الا عباد الله المخلصين      4 مرات    (مع ذكر اية بعدها 
لكنا عباد الله المخلصين

-سلام على    4مرات
و سلام على 

-المسبحون 
المسبحين

-منذِرين  بكسر الذال
المنذَرين-  بفتح الذال    -  مرتان

- الغالبين
الغالبون

-مبين    3 مرات
المبين

- لمحضرُون  بضم الراء  مرتان
المحضرِين


========================

السؤال الثالث (F) 

خاص بقصص الانبياء 
اذكري المواضع التالية حسب ترتيبها بالسورة



 وتركنا عليه في الاخرين  . سلام على ...... إنـــــــا كذلك نجزي المحسنين . إنه من عبادنا المومنين        2 مرات -

  وتركنا عليه في الاخرين  . سلام على ......  كـــــــــــذلك نجزي المحسنين . إنه من عبادنا المومنين-

  وتركنا عليهما  في الاخرين  . سلام على ...... إنا كذلك نجزي المحسنين . إنهما من عبادنا المومنين -



  وإنَّ ..................لمن المرسلين. إذ...................          ثلاث مرات -



٣/   اذكري اسم النبي  الذي ذكرت  قي حقه  الاوصاف التالية
الصابرين
المسبحين
الصالحين مرتان
سقيم     مرتان
مليم
حليم



٤/      في قصة اي نبي وردت الافعال التالية

وأرسلناه   - و نصرناهم  -  فأرادوا  -  وجعلنا  - فتولوا-  فانظر -   أتدعون-  أتعبدون  -  

 اذ نجيناه  -  ولقد مننا -  فكذبوه-   فنظر - ثم اغرقنا - ثم دمرنا- أبق-  وفديناه-  فجعلناهم


==================================================

الاجابات


 
 السؤال الاول

استخرجي المتشابهات التالية من سورة الصافات

فاستفتهم       مرتان
فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا ۚ إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ
 فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ

إنا كذلك   ( 5مرات)  -    كذلك
اِنَّا كَذَٰلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ
إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
 إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

*كذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ


إلا   من     مرتين
إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ
إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ

وما    3مرات
وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ ۖ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ
 وَمَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ

إن هذا لهو    2
إنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيم
 إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِين

فلما    مرتان
فلمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
 فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ

و إنَّ       5مرات
وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ
وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ

ثم إنَّ    2مرات
ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ
ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ

ما لكم    3مرات
مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ
 مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ
مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ

بل      بداية الاية  3مرات
بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ
بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ
بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ

أءذا متنا و كنا ترابا و عظاما أءنا     مرتان
أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ
أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ

و إنا لنحن    مرتان
وإنا لنحن الصافون
و إنا لنحن المسبحون

سبحان  مرتان
سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ
 سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ

-الجحيم  6 مرات
مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ
فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ
إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ
v   ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ
قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ
إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ

-الكرب العظيم     مرتان
وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ
وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ

-سقيم  مرتان
فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ
فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ

-شجرة   3مرات
أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ
إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ
 اوَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ


-وهو   مرتان
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ
فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ

-ليقولون   مرتان
أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ
 وَإِن كَانُوا لَيَقُولُونَ


السؤال الثاني

اذكري الايات التي ورد بها التالي مع التركيز على الاختلاف بين المواضع

و أقبل  -  فأقبل  -   فأقبلوا
وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ
فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ
 فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ

-وأبصرهم  وأبصر  -
وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ
وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ

-ربِّ  بكسر الباء  -  ربُّ  بضم الباء
رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ


-فبشرناه  -  وبشرناه
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ

-إنكم  -  فإنكم  -  وإنكم
إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الْأَلِيمِ
 وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ
فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ


-مقام معلوم   -  رزق معلوم
أُولَٰئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ
وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ

من عبادنا المومنين    لعبادنا المرسلين

إنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ. ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ. وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ. وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ
 إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ. وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ

*وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ

حتى حين   ( مرتان)   -   الى حين

فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ
وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ

إنهم  ( 3مرات)  -   فإنهم   ( 2مرات)

إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ
إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ

فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ
فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ


ولقد  بداية الاية  ( 5مرات)  - قد

وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الْأَوَّلِينَ
 وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِم مُّنذِرِينَ
وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ
وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ
 وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ

*قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ


قال أتعبدون   -   أتدعون
قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ
أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ


وإذا   ( مرتان)  -   فإذا
وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ
وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ
*فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ

وتول   فتول
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ
 وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ

لولا  -  فلولا
وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ
 فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ

ثم دمرنا       ثم أغرقنا   -
ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ
 ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ




فراغ الى   فراغ عليهم   -

فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ
فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ

-وقالوا   (مرتان)    -    قالوا   (ثلاث مرات)

وَقَالُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ
 وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَٰذَا يَوْمُ الدِّينِ

قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ
قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ
 قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ

و نجيناه و اهله   -   ونجيناهما و قومهما   -   إذ نجيناه واهله
وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ
وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ
إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ

قال 4(بداية الاية) -  إذ قال2-   فقال  -  وقال
51قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ
قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ
 قَالَ تَاللَّهِ إِن كِدتَّ لَتُرْدِينِ
قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ

إِذ قالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ
إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُون

فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ


-إنهم   3مرات  -   فإنهم    2مرات
33فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ
فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ

إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ
إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ


(إلا عباد الله المخلصين  4  - (مع ذكر اية بعدها
لكنا عباد الله المخلصين
*لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ


سلام على  ( 4مرات)  -  و سلام على

سَلَامٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي الْعَالَمِين
سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ
سَلَامٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ
سَلَامٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ
* وسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ



المسبحون  -المسبحين
فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ
وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ

منذِرين    بكسر الذال  -   المنذَرين 2   بفتح الذال
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِم مُّنذِرِينَ

 فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ
فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ

الغالبين  -  الغالبون
وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ
وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ

مبين    3 مرات  -   المبين
وَقَالُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ
 وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ
أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ
 *إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ

لمحضرُون  بضم الراء  (مرتان)  -  المحضرِين
فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ
 وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا ۚ وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ
*وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ 



السؤال الثالث

خاص بقصص الانبياء
اذكري المواضع التالية حسب ترتيبها بالسور
1/
وتركنا عليه في الاخرين  . سلام على نوح في العالمين إنـــــــا كذلك نجزي المحسنين . إنه من عبادنا المومنين     
وتركنا عليه في الاخرين  . سلام على ال ياسين .إنـــــــا كذلك نجزي المحسنين . إنه من عبادنا المومنين     
  وتركنا عليه في الاخرين  . سلام على إبراهيم .  كـــــــــــذلك نجزي المحسنين . إنه من عبادنا المومنين
  وتركنا عليهما  في الاخرين  . سلام على موسى و هارون.  إنا كذلك نجزي المحسنين . إنهما من عبادنا المومنين


2/
  وإنَّ الياس  لمن المرسلين. إذ قال لقومه ألا تتقون          
وإنَّ لوطا  لمن المرسلين. إذ نجيناه و اهله أجمعين          
وإنَّ يونس لمن المرسلين. إذ أبق الى الفلك المشحون          

3/
اذكر اسم النبي الذي  ذكرت في حقه  الاوصاف التالية
الصابرين  -  سيدنا اسماعيل
المسبحين -  سيدنا يونس
الصالحين -  اسماعيل و اسحاق 
سقيم -       ابراهيم  و يونس
مليم -      سيدنا  يونس
حليم -    سيدنا  اسماعيل



4/ 
في قصة اي نبي وردت الافعال التالية
وأرسلناه   - و نصرناهم  -  فأرادوا  -  وجعلنا  - فتولوا-  فانظر -   أتدعون-  أتعبدون 
 اذ نجيناه  -  ولقد مننا -  فكذبوه-   فنظر- ثم اغرقنا - ثم دمرنا- أبق-  وفديناه-  فجعلناهم
قصة سيدنا إبراهيم: فنظر- فانظر- أتعبدون- فتولوا- فأرادوا – وفديناه- فجعلناهم
قصة سيدنا نوح: ثم اغرقنا- وجعلنا
قصة موسى وهارون: ولقد مننا- و نصرناهم  -
قصة سيدنا الياس: -   أتدعون – فكذبوه
قصة سيدنا لوط: ثم دمرنا- اذ نجيناه 
قصة سيدنا يونس: وأرسلناه  -أبق