روابط سورة النساء

------








روابط  و متشابهات الربع الاول من سورة النساء




(F)
يا ايها الناس اتقوا ربكم( الذي خلقكم) .... و اتقوا الله( الذي  تساءلون به )

(F)
الاية ١
خلق منها زوجها --- النساء
جعل منها زوجها --- الاعراف( وجعل منها) و الزمر  (ثم جعل منها )

يقول الشيخ الميهي :
وخَلْق زوج قد اتى في النسا ***
و الجعل في الاعراف خُذْ لترأسا




(F)
ان الله كان عليكم رقيبا --- منفردة

(F) تتابع الايات
و اتوا اليتامى 2
واتوا النساء 4
( الضابط : حق اليتامى مقدم على حق النساء )

(F)
الاية 3
وان خفتم الا تقسطوا ( في اليتامى ).... فان خفتم الا تعدلوا  ( فواحدة ..)
الضابط :  نقول : العدل  بين النساء





(F)
وارزقوهم فيها / فارزقوهم منه
وارزقوهم فيها ( من ارباح التجارة )
[ جاءت  في الحديث عن السفهاء]

فارزقوهم منه( من التركة نفسها و ليس من الارباح )




(F)
ختام الايتين
و لا توتوا السفهاء .... قولا معروفا
و اذا حضر القسمة ... قولا معروفا

(F)
و ليخش الذين ... قولا سديدا
( القول السديد مع الخشية )

(F)
للرجال نصيب .. و للنساء نصيب 7- 32
الاية الاولى تتحدث عن الميراث
و الاية الثانية  خاصة بعدم النظر لما في ايدي الناس و كان الامر من الله بالدعاء و ( واسالوا الله من فضله )




(F)
فوق اثنين فلهن ثلثا ما ترك
فوق اثنين : ( جمع) فلهن
ثلثا : بدون زيادة النون بالاخر يكفي النون الاولى التي جاءت مع "فلهن"

(F) فان كان له اخوة
( لهُ---- اخوةٌ)
اخوةٌ مضمومة
الضابط ضمة لهُ
(هذا  الضابط سهل بدون ما ندخل في تفاصيل الاعراب )

(F)
ان الله كان عليما حكيما --- مرتين بالنساء
( الضابط ذكر كلمة "فريضة " بالاية )

@ موضع اخر بسورة الاحزاب الاية 1




(F)
الاية ١٢
🔹ولكم نصف... فان لم يكن لهن ولد  فلكم الربع ... من بعد وصية يوصين بها أو دين

🔹ولهن الربع.. فان لم يكن لكم ولد فلهن الثمن... من بعد وصية توصون بها أو دين

🔹وان كان رجل يورث كلالة ...من بعد وصية يوصي بها او دين غير مضار وصية من الله

(( ميراث الازواج مقدم ))




(F) (F) (F) (F) (F) (F) (F) ▪

روابط و متشابهات الربع الثاني من سورة النساء




(F) الاية 13
تلك حدود  الله:   اشارة الى احكام المواريث بالايات السابقة




(F) الاية 13 و الاية 14

الاية 13: تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله ( الحديث عن المومن)

الاية 14: ومن يعص الله و رسوله ويتعد حدوده (   للكافر )

بالاية 13 تقديم لحدود الله لان المومن يلتزم  بها و يعظمها و يجعلها  فوق كل اولاوياته و لا يتهاون بها .
العكس بالاية 14 فالكافر يتعد حدود الله ولا يطبقها  لذلك جاء التاخير

اخواتي هذا رابط و ليس تفسير





(F)
ومن يطع الله و رسوله --- اربع بالقران الكريم ( النساء و النور و الاحزاب و




(F)
وذلك الفوز العظيم --- منفردة  في غيرها اما :
ذلك الفوز العظيم
وذلك هو الفوز العظيم ( غافر و التوبة )
ذلك هو الفوز العظيم





(F)
خالدين  فيها ( الجنة )// خالدا فيها  ( النار )
المومنون يانسون بالله و يانس بعضهم ببعض  لذلك جاء الخلود بالجمع

اما الكافر فهو وحيد  في عذابه ووحشته  لذلك جاء الخلود بالافراد




(F)
تتابع الصفحات
الاية 15 ( بداية الصفحة )
 شملت حد الزنا قبل ما يتم نسخه باية سورة النور
* الصفحة السابقة  تتكلم عن حدود الله




(F)

فاستشهدوا عليهن 15 (النساء ) //   فاشهدوا عليهم الاية 6 ( اليتامى )




(F)
إن الله كان توابا رحيما ( الاية 15)--- منفردة





(F) الاية 15 و الاية 16

نهاية الاية 15 توبة
و بداية الاية 16 توبة




(F)
الاية 16
انما التوبة ... فاولئك يتوب الله .. و كان الله عليما حكيما




(F)
عليما حكيما --- خمس مرات بسورة النساء
الايات مجموعة بالجملة الانشائية التالية :

من استهان بقتل الناس و لم يتب كسب اثما





(F)
تتابع الايات 16 و الاية 17
انما التوبة
و ليست التوبة

(F)
الاية 20 و 21
-وان اردتم استبدال .. فلا تاخذوا منه شيئا ... أتخذونه...

- وكيف تأخذونه....




(F)
أخذن --- وحيدة في غيرها : أخذنا




(F)
الاية 22  النساء و الاية 32

و لا تنكحوا ما نكح اباؤكم ... انه كان فاحشة   ومقتا   وساء  سبيلا. --- النساء 22
ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة و ساء سبيلا --- الاسراء 32

نكاح ما نكح الاباء كان في عهد الجاهلية  هو أشد مقتا عند الله من الزنا لذلك زيادة  كلمة : مقتا بسورة النساء  





(heart) (mistletoe) (heart) (mistletoe) (heart) (mistletoe)

       روابط ومتشابهات الربع الثالث





(mistletoe)
الاية 24و الاية 25

محصنين غير مسافحين(24)
محصنات غير مسافحات  ولا متخذات اخدان(25)





(mistletoe)
الاية 25 و الاية 5من سورة المائدة

محصنات غير مسافحات و لا متخذات أخدان (( مع النساء ))
محصنين غي مسافحين و لا متخذي أخدان (( مع الرجال))

الرابط : سورة النساء عن النساء فمن الاولى  ذكر اتخاذ الاخدان للنساء




(mistletoe)

وآتوهن اجورهن فريضة 25( النساء الحرات)
واتوهن اجورهن بالمعروف 26( الاماء المومنات  )




(mistletoe)
تتابع الايات 26و 27و 28
-يريد الله ليبين ...  ويتوب عليكم ..

- والله يريد ان يتوب عليكم ...

( نهاية الاية الاولى ابتداء للاية الثانية : يتوب )

- يريد الله ان يخفف عنكم

( يريد الله - والله يريد - يريد الله )

(mistletoe) تتابع الايات
28و 29
وخلق الانسان ضعيفا 28 . يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل ...29

الرابط: الانسان يضعف امام المال




(mistletoe)
الاية 32
للرجال نصيب .. و للنساء نصيب ( تقدم الحديث عنها بالربع الاول)

*بكل شيء عليما :
بكل شيء : تضبط بدوران الباء بالاية ( نصيب - اكتسبوا ..)




(mistletoe)
و لا تتمنوا ما فضل الله (به بعضكم على بعض) 32

بما فضل الله( بعضكم على بعض) 34

( زيادة "به" بالاية 32)

الاية 33
ان الله كان على كل شيء شهيدا
الرابط : ايتاء النصيب يستلزم وجود شهيد





(mistletoe) تتابع الايات و ضبط الصفحات
32 - 33-34
بالجملة الانشائية التالية :
ولا تتمنوا لكل جعلنا و الرجال قوامون

(mistletoe)  وإن خفتم --- مرتان بالنساء بداية اية
وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى ..
وان خفتم  شقاق بينهما...

(mistletoe)
إن الله كان عليما خبيرا --- منفردة
في غيرها ان الله كان عليما حكيما




(heart) (mistletoe) (heart) (mistletoe) (heart) (mistletoe) (heart) (mistletoe) 💐خديجة أم سعد💐  - Today 15:01
> -----
     روابط و متشابهات الربع الرابع
واعبدوا الله

(F) تتابع الايات35و 36
وان خفتم شقاق --- واعبدوا الله
من يعبد الله حق عبادته يسعى الى الاصلاح بين الزوجين





(F) الاية 36
وبذي القربى --- الوخيدة المقرونة بالباء

(F) تتابع الايات
36-37-38
بالجملة الانشائية التالية

المختال بخيل و مرائي




(F)
ضبط نهاية الايتين 37-38
للبخل عذاب مهين و للرياء شيطان قرين

(F)
من كان مختالا فخورا ياتي تفسيرها بالايتين 37-38
(F) الاية 3٧
الذين يبخلون - و يامرون الناس بالبخل -و يكتمون ما اتاهم الله من فضله
نهاية الاية عذابا مهينا يناسب ما كان عليه من فخر و تكبر  في الدنيا

(F) الاية 38
والذين ينفقون اموالهم رياء الناس --- ولا يومنون بالله و لا باليوم الاخر
نهاية الاية : ومن يكن الشيطان له قرينا ..
( لان الشيطان كان اول من تكبر )

(F) ولا يومنون بالله و لا باليوم الاخر 38.
( و بذي القربى - ولا باليوم الاخر)
دوران الباء بالسورة

ذكر الباء في الاية 38 وعدم ذكرها في الاية 39( وماذا عليهم لو امنوا بالله واليوم الاخر)

(F)
تتابع الايات 42-43
....ولا يكتمون الله خديثا 42
يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة و انتم سكارى 43

الرابط ( ((في الصلاة نحدث ربنا ))





(F) مقارنة بين الاية 43 النساء و الاية 6 المايدة
النساء :
-ولا جنبا الا عابري سبيل
- وان كنتم مرضى او على سفر .... صعيدا طيبا
-فامسحوا بوجوهكم و ايديكم

المايدة :
- و ان كنتم جنبا فاطهروا
- وان كنتم مرضى او على سفر ...  صعيدا طيبا ( نفسها )
- فامسحوا بوجوهكم و ايديكم منه ( زيادة "منه")





(F) (F) (F) (F) (F) (F) (F) (F)

تتمة روابط  الربع الرابع من سورة النساء

(F)
-ألم تر الى الذين -- اربع  مواضع بسورة النساء

*الم تر الى الذين يشترون الضلالة  ( الاية الاخيرة اسفل  الصفحة باليمين )44

*ألم تر الى الذين يزكون انفسهم 49

*الم تر الى الذين اوتوا الكتاب يومنون بالجبت و الطاغوت ( ايضا الاية الاخيرة اسفل  الصفحة باليسار )51

*الم تر الى الذين يزعمون60

(F) الاية 46 و 47
-تحريف اهل الكتاب للتوراة 46( من الذين هادوا )

-دعوة أهل الكتاب لعدم التحريف 47

( يا ايها الذين اوتوا الكتاب --- وحيد بالقران الكريم في غيرها : قل ياأهل الكتاب )





(F)
ضبط ترتيب موضعين بسورة النساء

**ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن و من يشرك بالله فقد افترة اثما عظيما
اثما عظيما : وحيدة في غيرها : اثما مبينا
(( الاثم جاء مع الشرك فكان عظيما ))

** ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء و من يشرك بالله فقد  ضل ضلالا بعيدا

(( اثما عظيما --- ضل ضلالا بعيدا ))
الموضع الذي ورد به اثما عظيما يسبق لان الهمزة باثما تسبق الضاد في  ترتيب الحروف الهجائية





(F) تتابع الايات 53- 54
ام لهم نصيب من... 53
ام يحسدون الناس ... 54
اول سورة النساء تتحدث عن الارث و نصيب كل وارث
اذا الاولى تقديم الموضع : ألم لهم نصيب
(( رابط وليس تفسير ))




(F). الاية 52
ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا
( من يخرج الله من رحمته لن يجد شخص ،نصير يرجعه))

وباقي المواضع بسورة النساء : و من يضلل الله فلن تجد له سبيلا ( موضعين 88- 143)

(F) سوف نصليهم نارا .. 56
سندخلهم جنات .. 57
السين اسرع من سوف: رحمة الله اسرع من غضبه




(F) و الذين امنوا و عملوا الصالحات سندخلهم جنان تجري من تحتها الانهار خالدين فيها أبدا .
موضعين بسورة النساء
نركز  ايضا  على خالدين فيها ابدا  

(F) (F) (F) (F) (F) (F) (F)

(F)
(trophy) (rainbow) (rainbow) (trophy) (rainbow) (trophy) (rainbow) (rainbow) (trophy)




روابط الربع السابع من سورة النساء

من "مدونة منهاج المسلم " مع اضافات





-------
فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا... 88





لضبط تتابع الأيات 88 ، 89
بالجملة الإنشائية
(من أضله الله يود لو أن الناس يكفروا)

------

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا... 94

وفى الصفحة المقابلة

وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ.... 101

البدء بتوجيه الخطاب للذين أمنوا وعدم تكرارها فى الموضع الثانى . سبيل الله يسبق الأرض .

-------

الأية 89 ، الأية 91

الكلمة السهلة أولاً (وجدتموهم) (قبل ثقفتموهم)

--------
فتحرير رقبة

النساء 92 ، المائدة 89، المجادلة 3

تحرير رقبة مؤمنة وردت فى سورة النساء ، ومن قبل أن يتماسا وردت فى سورة المجادلة .

ضبط موضع سورة النساء

ورد تحرير الرقبة مع قتل المؤمن قبل الدية لأن أهل الإيمان قد يصدقوا بالدية إبتغاء الأجر من الله ، أما قتل النفس من قوم لهم ميثاق مع المؤمنين فوردت الدية أولاً لأنهم لن يصدقوا وأمر الدية يهمهم بعد قتل واحد منهم ، أمّا مع الأعداء فلم ترد الدية أبداً لأن الدية إنما تأتى بالتصالح والقوم أعداء فكيف يكون التصالح لذا لم تذكر الدية ، وذكرت تحرير الرقبة فى الحالات الثلاث لم تسقط فى إحداها لأنها حق الله على أهل الإيمان إذا حدث الخطأ فى قتل نفس فتحرير الرقبة وهو ثابت ثم الدية وأمرها يختلف بإختلاف قوم المقتول ، والله تعالى أعلى وأعلم .




-------
تتابع الصفحات
(وما كان لمومن  ان يقتل --- لا يستوي القاعدون )
نقول : استوت به الارض اي هلك فيها  وهو معنى قريب من القتل  




--------
الأية 95

سبيل الله قبل أموالهم : السين فى سبيل مع السين فى أسم السورة




--------
تتابع الأيتين 96 ، 97

بالجملة الإنشائية (درجات الملائكة)

-------
مقارنة بين موضعين ( النساء و النحل)

توفاهم الملائكة : تاء واحدة  بسورة النساء

تتوفاهم الملائكة : تاءين جاءت بسورة النحل
والضابط ان  بالسورة نفسها و بنفس الصفحة تكررت كلمة تتوفاهم

------




جهنم وساءت مصيرا 97 ، 115، الفتح 6

جهنم ولا يجدون عنها محيصا : النساء121

مع ذكر الشيطان جاءت نهاية الأية (لا يجدون عنها محيصا) أى لا أحد يخلصهم منها خاصة هذا الشيطان الأفاك الكذاب الرجيم الملعون .

-------(trophy) (rainbow) (trophy) (rainbow) (trophy) (rainbow) (trophy) (rainbow) (trophy)
(mistletoe) (mistletoe) (mistletoe) (mistletoe) (mistletoe) (mistletoe) (mistletoe)




روابط الربع الثامن( ومن يهاجر ) من سورة النساء
مدونة منهاج المسلم بتصرف
-------
الأية 102

لضبط بداية الأية ذكر لفظ القيام مرتين فى أولها ( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة) لأن بعد ذلك جاء (ولتأت طائفة)




-------
تتابع الايات

وجاءت الأية بعد إقامة الصلاة فى المعركة دعوة لعدم التهاون فى الجهاد(ولا تهنوا فى إبتعاء القوم)

---------

الأية 103

قضيتم – إطمأننتم

حتى لا تذكر قُضيت التى ذكرت فى سورة الجمعة

----------

تتابع الأيات 104 ، 105

بالجملة الإنشائية  نرجو كتاب الحق




--------
نهايات الأيات 110 ، 111 ، 112

العين فى يعمل تسبق الكاف فى يكسب (قاعدة الترتيب الهجائى)




--------
السوء يناسبه العمل
والخطيئة والإثم يناسبها الكسب .
الهمزة فى إثماً تسبق الخاء فى خطيئة (قاعدة الترتيب الهجائى)

-----------

أنزلنا إليك الكتاب / أنزلنا عليك الكتاب

النساء 105 ، المائدة 48 ، الزمر 2 ،

🔑
التركيز على موضع الإختلاف وهى الأية 41 سورة الزمر (تكرار العين : عليك ،عليها ، عليهم )

-------

فضل الله عليك عظيما : النساء 113

وكان فضله  عليك كبيرا : الإسراء 87

الضابط : كلمة كبيرا تكررت كثيرا بسورة الاسراء حوالي 7مرات

(mistletoe) (mistletoe) (mistletoe) (mistletoe) (mistletoe)

(rainbow) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe)

mistletoe) (rainbow) ((rainbow) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe)

روابط الربع التاسع لا خير في كثير من نجواهم ) من سورة النساء  
مدونة منهاج المسلم  مع اضافات





لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ....114




--------

ضبط تتابع الأيات
114 ، 115 بالجملة الإنشائية :
فى نجواهم مشاققة للرسول




---------

وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ : 115 النساء

وَمَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ 13 الأنفال

وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ 4 الحشر

التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الحشر




--------
دوران (ولأمرنهم) فى الأية 119
فى عملين متتالين للشيطان مع بنى أدم يضبط ترتيب أفعاله معهم .

-------

مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ 124 النساء ، 97 النحل ، 40 غافر

مواضع ثلاث فى القرأن
لمن يعمل صالحاً من ذكر أو أو أنثى وهو مؤمن .

-- ومن يعمل من الصالحات وهو مومن -- طه
( بدون اضافة من ذكر او انثى)

[[في سورة الانبياء : فمن يعمل من الصالحات وهو مومن]]

--------

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ .... 127

يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ .... 176




الواو تسبق الياء .

ذكر (الواو) و(فى) فى الأية الأولى لذكر ماهية الإستفتاء (وهو النساء) ،
وعدم ذكرهما فى الأية الثانية لعدم ذكر ماهية الإستفتاء وإنما كان تشريع من الله فى الكلالة .

------

ضبط نهاية الأية 132 (وكفى بالله وكيلا) ربطها بنهاية الأية التى تسبقها (وكان الله غنيا حميدا)

الغنى مكفى بالمال

-------




إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآَخَرِينَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيرًا (133)

وكان الله على ذلك  قديرا ،
وفى مواضع أخرى وكان الله على كل شيء قديرا .




-----
ايها الناس --- وحيدة في غيرها يا ايها الناس
-----

ضبط تتابع الصفحات
ضبط نهاية الربع مع بداية الربع الذى يليه :
ثواب الدنيا والأخرة فى القيام بالقسط

(rainbow) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe))





(rainbow) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe) (rainbow)

روابط ومتشابهات الربع العاشر من سورة النساء

        مدونة منهاج المسلم بتصرف




يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ....135





------
مقارنة بين موضعي النساء و المايدة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ ... 135

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ... 8( المائدة )

تقدم كلمة القسط فى سورة النساء وبها سين مثل أسم السورة

-------

تتابع الأيتين 135 ، 136

القيام بالقسط هو الإيمان بالله ورسوله

---------
تتابع الايات 135-136-137
-يا ايها الذين امنوا  كونوا ..
-يا ايها الذين امنوا امنوا بالله...
-إن الذين امنوا ثم ..

---------
نزّل// أنزل

وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ ... 136

المبالغة فى النزول للقرأن لعظمه ولأنه تبيان كل شئ ولأنه أعظم الكتب السماوية ،
ثم إن الموضع الثانى (أنزل) لتوضيح عظمة القرأن الذى جاء معه نزّل .
ونجد فى موضع الإسراء (ونزلناه تنزيلا)




--------

الأية 138  (بشر المنافقين بأن لهم عذاباً أليماً) ولم تذكر (من الله)
لأن الخير يأتى من الله ولا شر يُنسب إليه
والعذاب شر وأفعال العباد هى سبب هذا الشر .




------
ولا لبهديهم سبيلا / ولا ليهديهم طريقا

إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آَمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا (137)

النساء

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168)

النساء

السين فى سبيلا تسبق الطاء فى طريقا

وتعرف سبيلاً فى هذا الربع بحرف السين (القسط ، سبيلا)

-------

فإن العزة لله جميعا( النساء،{إن العزة : يونس}
 // فلله العزة جميعا (فاطر )





--------
ان الله جامع المنافقين و الكافرين في جهنم جميعا --- الموضع الوحيد التي تقدم فيه المنافقين على الكافرين ( او الكفار )
الاحزاب : الكافرين و المنافقين ٢
التحريم و التوبة : يا ايها النبي جاهد الكفار والمنافقين




--------

الأية 146 :
الإعتصام بالله يسبق إخلاص الدين
لأن الإخلاص ثمرة الإعتصام : إذا جعلت الله أمامك أخلصت فى عملك .

---+---

ضبط نهاية الأية 147

شكرتم ، شاكرا عليما

(mistletoe) (rainbow) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe)

(mistletoe) (rainbow) (mistletoe) (*) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe)




روابط ومتشابهات الربع الحادى عشر
من سورة النساء

مدونة منهاج المسلم بتصرف

لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148)




-------
ضبط نهاية الأية 148

السوء ، سميعا عليما

-------

ضبط نهاية الأية 149

تعفوا ، عفوا قديرا
((نقول : العفو عند المقدرة ))




-----

ضبط تتابع الأيات 148 ، 149

دوران إن فى بدايات الأيات

أو الجملة الإنشائية
(لا يبدى الخير الذين يكفرون بالله ورسوله)




------
إن الذين يكفرون --- موضعين بالقران الكريم
النساء و ال عمران (21 )




------
ضلالا بعيدا --- اربع مرات بالقران الكربم وردت كلها بالنساء نضبطها  بما يلي :
ضل ضلالا بعيدا اربع :

- من يتحاكم الى الطاغوت (الاية 60)
- من يشرك بالله 116
-من يكفر بالله وملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر (136 )
-من كفر بالله و صد عن سبيله( 167)




------




أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ ... 152

أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا (162)

السين أسرع من سوف
وكذلك الراسخون فى العلم أقوى إيماناً ممن أمنوا بالله وسله ولم يفرقوا بين أحد من رسله لأنها تشمل جميع المؤمنين أى عوام المؤمنين
أما الأية الثانية فهى خاصة بالعلماء فكان حسابهم أسرع وأجرهم ،
ولذا كانت نهاية الأية الأولى الخاصة بعوام المؤمنين وكان الله غفوراً رحيماً وذلك لأنهم ولابد قد فعلوا من السيئات ولا معصوم بعد النبى .

أما الأجر العظيم فقد ورد مع الراسخون فى العلم ولم تذكر المغفرة لعلو درجتهم ، والله تعالى أعلى وأعلم .

ونلاحظ إحتلاف الخطاب أيضاً فى كلا الموضعين فكان الخطاب بصيغة ضميرالمفرد الغائب الغائب فى الموضع الأول (سوف يؤتيهم) وبصغية ضميرالجمع المتكلم( سنؤتيهم ) وهذا لقرب أهل العلم من الله ولجزيل عطاءه لهم : القرب لضمير المتكلم وعظيم الأجر للجمع (فعطاء جماعة أكثر من عطاء فرد) وعطاء الله كله عظيم .




-------

الأية 154 (إدخاوا الباب سجداً)(لا تعتدوا فى السبت) الألف تسبق اللام .

النساء خلف الباب

-------

ضبط تتابع الأيات 150 ، 152 من خلال فهم المعنى : الذين كفروا  فرّقوا ،
الذين أمنوا لم يُفرّقوا(أى بين رسل الله)





-------
ضبط تتابع الأيات 152 ، 153

إيتاء الأجر بالسؤال




-------

فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآَيَاتِ اللَّهِ..155 النساء

فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً.... 13 المائدة

أو ضبط بالجملة الإنشائية (النساء يكفرن) أى وكفرهم وردت فى سورة النساء

-----+-

إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (146)

وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (152)

ما بعد أولئك قد يحدث لبس لدى القاؤئ والضابط :

المنافقون التائبون يكونوا مع المؤمنين (فأولئك مع المؤمنين)
والأية الثانية (أولئك سوف يؤتيهم أجورهم ) لأنهم أمنوا بكل الرسل فهم يؤتون أجور من أمن بالرسل من الأمم السابقة .

--------

وكان الله عزيزا حكيما 158 ، 165




(mistletoe) (rainbow) (mistletoe) (*) (mistletoe) (rainbow) (mistletoe) (mistletoe) (trophy) (*) (mistletoe) (*)(trophy)  (mistletoe)





روابط ومتشابهات  الربع الثانى عشر من سورة النساء
مدونة منهاج المسلم بتصرف

إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ....163

-------




إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآَتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163)

نلاحظ تتابع حرف السين فى أسماء الأنبياء بعد الترتيب الذى يماثل ترتيب أية البقرة وال عمران (إلى قوله الأسباط)  أية  ، ،136 ، 140 البقرة ، أية 84 ال عمران :

ذُكرت السين فى عيسى ولم تذكر فى أيوب وذُكرت فى يونس ولم تذكر فى هارون وذكرت فى سليمان ولم تذكر فى داود

ولم يُذكر موسى فى هذه الأية
حيث جاء ذكره فى الأية التالية (وكلم الله موسى تكليما)

------

تتابع الايات ١63_ ١64_165
-...واتينا داود زبورا
-ورسلا قد قصصناهم عليك ...
-رسلا  مبشرين ومنذرين ...
(واتينا -- ورسلا -- رسلا )

------
تتابع الايات 167-168
- إن الذين كفروا (وصدوا  عن سبيل الله..)
- إن الذين كفروا (وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ..)

الصاد فى صدوا والضاد فى ضلوا تسبق الظاء فى ظلموا والطاء فى طريقا

------

وكان ذلك على الله يسيرا --- موضعين بالنساء

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)




إلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (169




------
الايتين ١70/171
يا ايها الناس -- موضعين  بنفس الربع

*إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (169) يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآَمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (170)




*يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا (174)

(الألف فى الرسول تسبق الباء فى برهان)

-------

ضبط تتابع الأيات 169 ، 170 : كلمة يسيرا فى نهاية الأية مثل كلمة الرسول ، الناس فى بداية الأية التى تليها .
(يسيرا -- الرسول )

------

الاية 170
وان تكفروا فإن لله ما في السماوات والارض

لله ما في السماوات و الارض --- من منفردات سورة النساء مع نفسها
باقي المواضع بسورة النساء : ولله ما في السماوات وما في الارض




-----
مقارنة بين موضعين بسورة النساء و المائدة

النساء:
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ... 171




المائدة :
قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (77)




تتابع ودوران كلمة "قل" فى سورة المائدة يضبط موضع النساء .

والجملة الإنشائية :
(المائدة  "غير" النساء)




------

فامنوا خيرا لكم /// انتهوا خيرا لكم

*يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآَمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ....170

*وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ....171




الإيمان خير للناس // والإنتهاء عن الكفر خير لأهل الكتاب

-----

عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ...(171)
ضم ابن ورسول وكلمته
-----

المسيح عيسى ابن مريم --- ثلاث بالقران الكريم
( موضعين بالنساء و موضع بال عمران 45)
باقي المواضع : المسيح ابن مريم. او عيسى ابن مريم




-----
الاية 173
فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِم ْأُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (173)
١/( فيوفيهم --- فيعذبهم )

2/ فيوفِّيهم ويزيدُهم من فضله ( يزيدهم بضم الدال)

بسورة النور و فاطر :  ويزيدَهم من فضله( بفتح دال يزيدهم )

-----
بنفس الوجه
فأما الذين ءامنوا  --- موضعين
*فأما الذين آمنوا و عملوا الصالحات فيوفِّيهم...
*فاما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ...

-----
يستفتونك // ويستفتونك

ويستفتونك في النساء ( قل الله يفتيكم فيهن ) الاية 127
يستفتونك (قل الله يفتيكم في الكلالة)  176

-----




وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)  النساء
إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75)  الأنفال
وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)  النور

الهمزة المقترنة بالألف فى نهاية الأنفال : إن الله ، وهى مثل أسم السورة .

التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الأنفال


(mistletoe) (trophy) (*) (mistletoe) (*)(trophy)  (mistletoe)