روابط جزء المجادلة

> (*) (F) (F) (*)

روابط ومتشابهات الربع الاول من جزء المجادلة




-----

ختام الايات
ب(( إن الله --- والله))

اول اية  ببداية الصفحة:  إن الله سميع بصير .
اخر اية بنهاية نفس الصفحة : والله على كل شيء شهيد
(F)
ختام اول اية بالصفحة الموالية : إن الله بكل شيء عليم
ختام اخر اية بنفس الصفحة : والله بما تعملون خبير  




(F)
إن الله سميع بصير --- ثلاث بالقران الكريم ( الحج و لقمان و المجادلة )

ننتبه بسورة غافر : إن الله هو السميع البصير --- وحيدة بالقران الكريم
(( الضابط قلة الالفاظ في السورة القصيرة ))

(F)
الذين / و الذين
ورش :  
الذين يظهرون منكم من نسايهم 2/
و الذين يظهرون من نسائهم 3
حفص :
الذين يظاهرون // و الذين يظاهرون

(F)
فتحرير رقبة من قبل ان يتماسا --- المجادلة

رقبة مؤمنة :: فقط بسورة النساء

(F)
ذلكم ...وَ...     //    ذلك ..و....و...

*ذلكم توعظون به  و الله بما تعملون خبير

*ذلك لتومنوا بالله وَ رسوله
وَ تلك حدود الله  
وَ للكافرين عذاب أليم




(F)
وللكافرين عذاب أليم // وللكافرين عذاب مهين
(( أليم --- مهين ))
الضابط : الهمزة في أليم تسبق الميم في ترتيب الحروف الهجائية




(F)
فينبئهم بما عملوا 6// ثم ينبئهم بما عملوا 7
(( ضبط ما بعد العبارتين ))

*فينبئهم  بما عملوا احصاه الله و نسوه...

*ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم




(F)
ألم تر --- موضعين بنفس الوجه

(F)
فبئس المصير --- وحيدة بالقران الكريم
في غيرها : و بيس المصير

سورة النور" ولبئس المصير  "




(F)

يا ايها الذين امنوا اذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم ...9
يا ايها الذين امنوا اذا ناجيتم الرسول .... 12




(F)
بين يدي نجواكم : صدقة 12/ صدقات 13

(F)
ذلك خير لكم --- وحيدة

في غيرها : ذلكم خير لكم




(F)
فإن لم تجدوا  --- المجادلة 12 و النور





(F)
والله خبير بما تعملون 13  // و الله بما تعملون خبير ( موضعين 3و11)

والله خبير بما تعملون  --- لضبطها جاءت نهاية الربع الاول من  سورة المجادلة

"ايضا معنا بجزء المجادلة بالاية الاخيرة من سورة المنافقون "
-----

خديجة أم سعد - 15/01/2017 03:52
> ------

روابط و متشابهات الربع الثاني من جزء المجادلة

(F)
تتابع الايات 15/16
اعد الله / اتخذوا
تقديم لفظ الجلالة




(F)

الاية 15:
اعد الله لهم عذابا شديدا  إنهم ساء ما كانوا يعملون
(( أعد --- إنهم :: حرف الهمزة ))
((شديدا --- ساء :: تشابه حرفين الشين و السين ))

(F)
الاية 16
اتخذوا --- فصدوا --- فلهم عذاب مهين  

(F)
تتابع الايتين  16_17

... فلهم عذاب مهين . لن تغني عنهم اموالهم ولا اولادهم
((لا اموالهم و لا اولادهم سيدفعون عنهم  العذاب المهين .))

(F)
أموالهم ولا اولادهم
في كل القران الكريم تاتي الاولاد بعد الاموال




(F)
الاية 17
اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون --- وحيدة
( بدون واو )

(F) إن الذين يحادون الله و رسوله 5_20




(F)
الايتين 6_18
يوم يبعثهم الله جميعا (فينبئهم
يوم يبعثهم الله جميعا (فيحلفون  له

(F)
الاية 14_18

ويحلفون على الكذب وهم يعلمون .14
...ألا انهم هم الكاذبون 18

(( الكذب -- الكاذبون ))

(F)
تتابع الايات 18_19_20
*.. الا انهم هم الكاذبون .
*استحوذ عليهم الشيطان ..
*... اولئك في الاذلين
(( الرابط بين الايات حرف الذال:
الكاذبون -- استحوذ --- الاذلين ))




(F)
الاية 22
لا تجد قوما  ... اولئك :
/كتب في قلوبهم الابمان
/ و ايدهم بروح منه
/ و يدخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها
/ رضي الله عنهم ورضوا عنه




(F) رضي  الله عنهم ورضوا عنه
اربع  مواضع بالقران الكريم---

( المايدة  و التوبة والمجادلة  والبينة  )

مواضع المايدة و التوبة والبينة  : اتت كلمة "أبدا" مع خالدين فيها اي
    "خالدين فيها ابدا "




* الموضع  الرابع بسورة المجادلة : لم ترد كلمة  "أبدا" مع خالدين فيها

(F)
الا ان حزب الشيطان هم الخاسرون
الا ان حزب الله هم المفلحون
( خسران # فلاح )




                    سورة الحشر

(F)
ولهم في الاخرة عذابُ النار :
لهم في الاخرة : شبه جملة خبر مقدم
عذابُ  : مبتدأ مؤخر مرفوع




(F)
ذلك بانهم شاقوا الله و رسوله  ومن يشاقَّ الله فإن الله

ومن يشاقِّ : بتشديد القاف---- وحيد بالقران الكريم

في مواضع اخرى : بفك الادغام
ومن يشاقق الرسول -- النساء
ومن يشاقق الله و الرسول--- الانفال
(F)
وما افاء -- ما افاء
((الموضع بالواو يتقدم ))

وما افاء الله على رسوله  منهم ...
ما افاء الله على رسوله   من اهل القرى
(F)
الاية 8
للفقراء  المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم و اموالهم  يبتغون فضلا من الله ورضوانا  وينصرون الله و رسوله   اولئك هم الصادقون
(( يبتغون. -- وينصرون ))
((وينصرون ----  الصادقون  :  الرابط حرف الصاد ))




(F)
يبتغون فضلا من الله و رضوانا --- الحشر
يبتغون فضلا من ربهم و رضوانا --- المائدة




(F)
الاية 9
.. ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا --- و يوثرون على انفسهم
(( صدروهم --- انفسهم : الصاد اقوى من السين ))

ويوثرون على انفسهم --- ومن يوق شح نفسه
(( انفسهم --- شح نفسه ))




(F)
الايتين 9/10

والذين تبوءوا الدار و الايمان " من قبلهم "
والذين جاءوا" من بعدهم "

(F)
الاية ١0
.. يقولون:
ربنا( اغفر لنا ولاخواننا  الذين سبقونا بالايمان +  ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا )
ربنا ( انك رؤوف رحيم )
(F) (F) (F)

خديجة أم سعد - 15/01/2017 03:53
>
خديجة أم سعد
- lundi 19:12
> ----
كي لا يكون // لكيلا يكون - لكي لا يكون

الحشر : كي لا يكون  بدون زيادة لام

-ما افاء الله على رسوله من اهل القرى ... وابن السبيلِ كي لا يكون  دولة بين ...

الضابط : اللام  المكسورة في كلمة السبيل تغني عن زيادة لام للحرف :كي
كذلك كي ولا مفصولتان : لفصل المال عن الاغنياء (رابط ليس تفسير )




----
*الاحزاب : بزيادة لام

-لكي لا يكون ( الاية 37  وقد جاء بها طلاق : لكي ولا مفصولتان )
- لكيلا يكون ( الاية 50)

-----

خديجة أم سعد
- mardi 14:07
> ------




روابط ومتشابهات الربع الثالث من جزء المجادلة
       
           سورة الحشر
(F)
الاية 11

*الذين كفروا من اهل الكتاب---  2/11

* لئن اخرجتم لنخرجن معكم  وإن قوتلتم لننصرنكم
(( لئن ---- وإن قوتلتم--- ))




(F)
الاية 12
* لئن اخرجوا ---- ولئن قوتلوا--- ولئن نصروهم
( لئن - ولئن - ولئن )

(F)
مقارنة
لَيُوَلُّنَّ الادبار ( الحشر12 )
لاَ يوَلُّونَ  الادبار (( الاحزاب   15)

(F)
ختام ايتين متتابعتين

ذلك بأنهم قوم لا يفقهون // ذلك بانهم قوم لا يعقلون
(( الملاحظ  يفقهون ويعقلون يشتركان في حرف القاف . حتى نستثني : يعلمون ))

(( رهبة --- يفقهون : الهاء ))
((قلوبهم --- يعقلون : القاف و اللام ))





(F)
تتابع الايات 14/15/16
-.. ذلك بانهم قوم لا يعقلون
-كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا ..
-كمثل الشيطان اذ قال ..

(( العقل لتدبر المثلين ))

(F)
إن الله خبير بما تعملون --- ثلاث بالقران الكريم
المائدة (8 ) النور (53 )  الحشر (18  )

(( حشرنا على مائدة النور ))




"إن الله خبير بما يصنعون : وحيدة بسورة النور "




(F)
تتابع االايات 19/20
( نسوا --- فاسقين ---- لا يستوي )
الرابط  حرف السين

(F)
الاية 20
تقديم اصحاب النار على اصحاب الجنة لكثرتهم




(F)
الاية 21
مع الامثال التفكر
لو انزلنا ... وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون
(( ولو شئنا لرفعناه بها ... لعلهم يتفكرون
--- الاعراف ))




(F)

هو الله --- اربع  مواضع بالقران الكريم (( الحشر  و الزمر ( لو اراد ..))




(F)
الايات 22/23/24

- هو الله  لا اله الا هو  ( عالم ..)
- هو الله  لا اله الا هو ( الملك ..)
- هو الله  الخالق ...




(F)
سورة الحشر بدات بالتسبيح  وختمت بالتسبيح

(F)
ما في السماوات و الارض --- موضعين بجزء المجادلة ({ الحشر 24 : يسبح له }و{ التغابن 4: يعلم })
باقي المواضع بالجزء نفسه : ما في السماوت و ما في الارض




(F) سورة الممتحنة




(F)
بداية السورة :
يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي و عدوكم ..
نهاية السورة :
يا ايها الذين امنوا لا تتولوا قوما غضب

(F)
الاية 1
تلقون اليهم بالمودة ( وقد كفروا ..)   // فوق  
تسرون اليهم بالمودة ( وانا اعلم بما اخفيتم ..)  // تحت




(F)
ومن يفعله منكم --- فقط بسورة الممتحنة

باقي المواضع : ومن يفعل ذلك
( النساء 30/114 الفرقان  المنافقون  البقرة ال عمران )

الضابط :
ومن يفعل ذلك : ذلك اسم اشارة للبعيد
ومن يفعله :جاء يالاية كلمة " تسرون" بمعنى شيء قريب

(F)
الايتين 4/ 6
قد كانت لكم اسوة حسنة ( حذف لام و زيادة تاء للفعل كان )
لقد كان لكم فيهم اسوة حسنة ( العكس )




(F)
وبدا بيننا و بينكم العداوةُ والبغضاءُ
العداوة ُ: فاعل مرفوع
والبغضاء ُ : اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في رفعه

(F) (F) (F) (F)

خديجة أم سعد - 15/01/2017 03:57
> -------

روابط و متشابهات الربع الرابع من جزء المجادلة

(mistletoe)
سورة الممتحنة
ومن يتولهم --- وحيدة بالقران الكريم
في غيرها : ومن يتولهم منكم




(mistletoe)
يا ايها النبي --- اربع  مرات بجزء المجادلة : الممتحنة و الطلاق و التحريم 2

(mistletoe)
قوما غضب الله عليهم // المجادلة ١4 و الممتحنة ١3




                   سورة الصف




سبح لله ما في السماوات و ما في الارض وهو العزيز الحكيم  --- الحشر و الصف

(mistletoe)
في سبيله --- ثلاث ( المايدة 35/ التوبة 24/الصف4)
في باقي المواضع : في سبيل الله

(mistletoe)
واذ قال موسى لقومه( يا قوم )---
ثلاث (( البقرة 54/ المائدة 20/ الصف5))

(mistletoe)
ضبط
والله لا يهدي القوم الفاسقين / الظالمين

في نفس الوجه جاء( تفعلون --- الفاسقين : حرف الفاء )

في نفس الاية ( ومن اظلم -- الظالمين : الظلم )




(mistletoe)
ومن اظلم ممن افترى على الله الكذب --- وحيدة
في غيرها : كذبا




(mistletoe)
ضبط ختام ايتين متتاليتين

ولو كره الكافرون // ولو كره المشركون

بضبط موضع يضبط الاخر
( هو الذي  ارسل رسوله ---  المشركون )
اجتماع  بنفس الاية كلمات تتشابه حروفها : السين و الشين

(mistletoe)
تقديم في سبيل الله على الاموال و الانفس ---- ثلاث ( النساء 95/ التوبة 20/ الصف11)

(mistletoe)
ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون --- اربع
( التوبة : انفروا / العنكبوت ١6/ الصف/ الجمعة )

ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنون --- وحيدة ( الاعراف )

ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون ---  وحيدة (النور )




(mistletoe)
الاية 12

*يغفر لكم ذنوبكم : بدون زيادة "مِن"
( الزيادة في الايات التي جاءت على لسان الرسل  : سورة ابراهيم والاحقاف و نوح  )

* بدون زيادة خالدين فيها ( الزيادة موجودة بسور  التوبة   السورة الاطول )




(mistletoe)
تتابع الايتين 13/14
( نصر --- انصارا لله )

(mistletoe)
يا ايها الذين امنوا كونوا --- ثلاث
-يا ايها الذين امنوا  كونوا  قوامين بالقسط : النساء( القسط -- النساء )

- يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله : المايدة
با ايها الذين امنوا كونوا انصارا لله : الصف

(mistletoe) (mistletoe) (mistletoe)

خديجة أم سعد - 15/01/2017 03:57
> -------

روابط و متشابهات الربع الرابع من جزء المجادلة

(mistletoe)
سورة الممتحنة
ومن يتولهم --- وحيدة بالقران الكريم
في غيرها : ومن يتولهم منكم




(mistletoe)
يا ايها النبي --- اربع  مرات بجزء المجادلة : الممتحنة و الطلاق و التحريم 2

(mistletoe)
قوما غضب الله عليهم // المجادلة ١4 و الممتحنة ١3




                   سورة الصف




سبح لله ما في السماوات و ما في الارض وهو العزيز الحكيم  --- الحشر و الصف

(mistletoe)
في سبيله --- ثلاث ( المايدة 35/ التوبة 24/الصف4)
في باقي المواضع : في سبيل الله

(mistletoe)
واذ قال موسى لقومه( يا قوم )---
ثلاث (( البقرة 54/ المائدة 20/ الصف5))

(mistletoe)
ضبط
والله لا يهدي القوم الفاسقين / الظالمين

في نفس الوجه جاء( تفعلون --- الفاسقين : حرف الفاء )

في نفس الاية ( ومن اظلم -- الظالمين : الظلم )




(mistletoe)
ومن اظلم ممن افترى على الله الكذب --- وحيدة
في غيرها : كذبا




(mistletoe)
ضبط ختام ايتين متتاليتين

ولو كره الكافرون // ولو كره المشركون

بضبط موضع يضبط الاخر
( هو الذي  ارسل رسوله ---  المشركون )
اجتماع  بنفس الاية كلمات تتشابه حروفها : السين و الشين

(mistletoe)
تقديم في سبيل الله على الاموال و الانفس ---- ثلاث ( النساء 95/ التوبة 20/ الصف11)

(mistletoe)
ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون --- اربع
( التوبة : انفروا / العنكبوت ١6/ الصف/ الجمعة )

ذلكم خير لكم ان كنتم مؤمنون --- وحيدة ( الاعراف )

ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون ---  وحيدة (النور )




(mistletoe)
الاية 12

*يغفر لكم ذنوبكم : بدون زيادة "مِن"
( الزيادة في الايات التي جاءت على لسان الرسل  : سورة ابراهيم والاحقاف و نوح  )

* بدون زيادة خالدين فيها ( الزيادة موجودة بسور  التوبة   السورة الاطول )




(mistletoe)
تتابع الايتين 13/14
( نصر --- انصارا لله )

(mistletoe)
يا ايها الذين امنوا كونوا --- ثلاث
-يا ايها الذين امنوا  كونوا  قوامين بالقسط : النساء( القسط -- النساء )

- يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله : المايدة
با ايها الذين امنوا كونوا انصارا لله : الصف

(mistletoe) (mistletoe) (mistletoe)

خديجة أم سعد - 15/01/2017 03:57
> روابط و متشابهات الربع الخامس. من جزء المجادلة




              سورة الجمعة
(mistletoe)

يسبح لله ما في السماوات و ما في الارض --- الجمعة و التغابن

( سبح لله : الحشر و الصف )




(mistletoe)
الملكِ: نعت اول مجرور و علامة جره الكسرة
القدوسِ: نعت ثان مجرور
العزيزِ: نعت ثالث مجرور
الحكيمِ: نعت رابع مجرور
(mistletoe)
الاية ٢ سورة الجمعة
التزكية ثم تعليم  الكتاب و الحكمة --- في كل القران الكريم الا موضع سورة البقرة الاية 129( اول موضع )
( ورد بها تعليم الكتاب و الحكمة ثم التزكية )
(mistletoe)
ذلك فضل الله يوتيه من يشاء --- ثلاث
الجمعة و الحديد : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم
المائدة : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله واسع عليم
( الموضع المختلف نركز عليه )




(mistletoe)
اعراب:

قل يا ايها الذي هادوا ان زعمتم" أنكم اولياءُ  " لله..
أنكم : أنَّ حرف توكبد و نصب - كم ضمير متصل في محل نصب اسم أن
اولياءُ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة

(( للتذكير : إن و اخواتها تدخل على الجملة الاسمية تنصب الاول و يسمى اسمها و ترفع الثاني و يسمى خبرها ))
(mistletoe)
تتابع الايات :

-( والله لا بهدي القوم الظالمين. قل ... )5/6

-( والله عليم بالظالمين . قل ...) 7/8




(mistletoe)
مقارنة
و لا يتمنونه أبدا : سورة الجمعة ( بزيادة النون )

ولن يتمنوه أبدا : سورة البقرة ( يتمنوه فعل مضارع منصوب بلن و علامة نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسة )
( او ببساطة لن بها نون نحذف النون  من الفعل)

(mistletoe)
ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون : التوبة و العنكبوت و الصف والجمعة

(mistletoe)
تقديم وتاخير  بنفس الاية
-واذا راوا تجارة او لهوا
قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة

(mistletoe)
والله... : بسورة الجمعة

والله ذو الفضل العظيم
والله لا يهدي القوم الظالمين
والله عليم بالظالمين
والله خير الرازقين ::: موضع وخيد في غيرها : وهو خير الرازقين





            سورة المنافقون  




(mistletoe)
و الله يشهد ان المنافقين لكاذبون --- فقط بسورة المنافقون ( الضابط ان السورة تحمل اسمهم )




في باقي المواضع : والله يشهد انهم لكاذبون ( الحشر و التوبة )

(mistletoe)
تتابع الايات 1و 2
...ان المنافقون لكاذبون . اتخذوا ايمانهم جنة

(mistletoe)
الاية ٢ المنافقون و الاية  سورة المجادلة

*سورة المنافقون : اتخذوا ايمانهم .. فصدوا .. انهم ساء ما كانوا يعملون

* سورة المجادلة 16: اتخذوا ايمانهم ... فصدوا ... فلهم عذاب مهين




(mistletoe)
و اذا قيل لهم تعالوا --- ثلاث

النساء - الآية 61وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ   ((رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا

المائدة - الآية 104وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ   ((قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ

المنافقون - الآية 5وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا   (( يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ





(mistletoe)  الاية 6
*تشابه مع الاية 80سورة التوبة
*سواء -- استغفرت -- الفاسقين: خرف السين
*إن الله لا يهدي القوم الفاسقين--- وحيدة بالقران الكريم
في غيرها : و الله لا يهدي القوم الفاسقين




(mistletoe)
ولكن المنافقين لا يفقهون // و لكن المنافقين لا يعلمون

*لا تنفقوا ---  لا يفقهون :  الفاء و القاف
* الاعز --- العزة --  لا يعلمون  : العين

(mistletoe)
تتابع الايتين 7/8
هم الذين يقولون / يقولون

(mistletoe)
الاية 9
في ىسورة النساء   اخبرنا الله تعالى ان المنافقين (( لا يذكرون الله الا قليلا ))
و بالتالي جاء نهي المومنين عن الغفلة عن ذكر الله

* كما تقدم الاشارة اليه : الاولاد بعد الاموال في كل القران الكريم




(mistletoe)
والله خبير بما تعملون : نهاية سورة المنافقون
( 4 : ال عمران و التوبة و المجادلة و المنافقون )

-----خديجة أم سعد - 15/01/2017 03:58
> روابط و متشابهات الربع السادس من جزء المجادلة

                سورة التغابن

(F)
-يسبح لله ما في السماوات و ما في الارض الملكِ القدوس--- الجمعة
-يسبح لله ما في السماوات وما في الارض له الملك --- التغابن

(F)
 تتابع الأيات 2 ، 3 ، 4
هو الذى خلقكم /خلق /يعلم
البدء بضمير لفظ الجلالة ، تتابع لفظة الخلق ، ثم تتابع الفعل المضارع:

- هو الذي خلقكم
- خلق السموات و الارض بالحق وصوركم --
((خلق---وصوركم--))
-يعلم ما في السماوات والارض ويعلم ما تسرون وما تعلنون
((يعلم ما  --- و يعلم ما --))

(F)
هو الذي خلقكم --- اربع ( الانعام و الاعراف و غافر و التغابن )

(F)
ما في السماوات والارض --- موضعين  بجزء المجادلة (( الحشر 24/ التغابن4))

باقي مواضع الجزء:  ما في السماوات و ما في الارض

(F)
مقارنة
الاية5 التغابن/ الاية 15 الحشر

الحشر - الآية 15كَمَثَلِ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ۖ ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

التغابن - الآية 5أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم

الزيادة في موضع التغابن ( الذين كفروا - الفاء ( فذاقوا ))))
الضابط :
بنفس الصفحة بسورة التغابن : الذين كفروا - يكفر --

(F)
نهاية الأيات 1 ، 4 ، 8 ، 11

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (4)

فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11)

الأية الأولى فقط (وهو) وباقى المواضع (والله) التركيز على موضع الإختلاف فى الأية الأولى

(F)
الاية 5
+ ذلك بانه --- وحيدة بالقران الكريم
في غيرها : ذلك بأنهم
+ استغنى -- والله غني حميد
(F)
الاية
وذلك على الله يسير : وحيدة
في غيرها : ان ذلك على الله يسير

((  كذب الكفار بالبعث لجهلهم بقدرة الله تعالى على الاحياء من جديد  فاعقبه تاكيد منه عز وجل  على ان ذلك يسير عليه ))

(F)
الايات 7/8/9
لما كذب الكفار بالبعث 7 . جاءت الدعوة الى الايمان 8. قبل ان ياتي يوم الجمع 9

(F)
الاية 9
- نكفر عنه سيئاته :بنفس الوجه ( الذين كفروا - كافر - )

-جناتٍ تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا :
2 النساءو المايدة  و التغابن و الطلاق
((خمس مواضع معنا كلها ))

(F)
اولئك اصحاب النار خالدين فيها --- وحيدة
في غيرها :  أولئك اصحاب النار  (هم  فيها)  خالدون




(F)
واطيعوا الله و اطيعوا الرسول فإن توليتم --التغابن ( الخطاب للناس )

قل اطيعوا الله و اطيعوا الرسول فان تولوا -- النور ( الخطاب للرسول )( وحيدة بالقران الكريم )

(F)

تتابع الايات 13/14
.. وعلى الله فليتوكل المؤمنون .
يا ايها الذين آمنوا ..




(F)
الايات 14/15
- إنّ من ازواجكم واولادكم عدوا لكم
-انما اموالكم و اولادكم فتنة
(F)

ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون (الحشر 9/ التغابن 16)

(F)
عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)

عَالِمُ : خبر لمبتدإ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الْعَزِيزُ : خبر ثان للمبتدإ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الْحَكِيمُ : خبر ثالث للمبتدإ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

(F)
إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ...(14)

عَدُوًّا : اسم "إنَّ" مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

خديجة أم سعد - 15/01/2017 03:59
> ----
روابط ومتشابهات سورة الطلاق




(F)
الاية 1
( الغالب بالاية التكرار )
- اذا طلقتموهن .. فطلقوهن
-لعدتهن .. واحصوا العدة ..واتقوا الله ربكم
-لا تخرجوهن ... ولا يخرجن إلا
- ان ياتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ..
( الحد ملازم للفاحشة ))
- وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله..




(F)

وتلك حدود الله ( المجادلة4 و الطلاق1))
-------
*وتلك حدود الله وللكافرين عذاب اليم/ المجادلة

*وتلك حدود الله و من يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه /الطلاق١

*تلك حدود الله---- بداية اية : بدون واو ---- / النساء 13
تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله ..




(F)
*فامسكوهن بمعروف او فارقوهن بمعروف // الطلاق
*فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف // البقرة 231

الضبط بالجملة التالية : الطلاق فرقة




(F)
الطلاق / البقرة 232
*ذلك يوعظ به من كان منكم يومن بالله و اليوم الاخر -- البقرة
(( ذلك ( حذف ميم) .... منكم( زيادة)...))

*ذلكم يوعظ به من كان يومن بالله و اليوم الاخر --- الطلاق
(( ذلكم ( زيادة ميم )... بدون زيادة  منكم ))





(F)
ومن يتق الله --- ثلاث بسورة الطلاق

*ومن يتق الله يجعل له مخرجا (اليوم  الاخر --- مخرجا : حرف الخاء )
ايضا : دون زيادة : من امره

*ومن يتق الله يجعل له من امره يسرا

*ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ( اليكم --- يكفر )

(F)
نهايات الايات

يحدث بعد ذلك  امرا
يجعل له  مخرجا
يجعل له من امره  يسرا

(F)
الاية 4
*عدتهن / أجلهن
والائي يئسن من المحيض و الائي لم يحضن / فعدتُهن( لان الشهور معدودة )

واولات الاحمال أجلُهن( ح --- ج)

* ومن يتق الله يجعل له من امره يسرا
في الاية ذكر ان يضعن حملهن : تيسير الوضع و الولادة )

(F)
اولاتُ الاحمال 4/ اولاتِ حمل 6




(F)
لا يكلف الله نفسا الا ما آتاها --- وحيدة
في غيرها  لا يكلف الله نفسا إلا وسعها




(F)
تتابع الايتين
..سيجعل الله بعد عسر يسرا . وكاي من قرية عتت..
( عسرا .. عتت : العين )

(F)
فذاقت وبال امرها ( الطلاق )
ذاقوا وبال امرهم ( الحشر )
فذاقوا وبال امرهم ( التغابن )

(F)
تتابع الايتين
.. وكان عاقبة امرها خسرا . اعد الله لهم عذابا شديدا...
( عاقبة -- أعد )
( من خسر سيعذب )

(F)
اعد الله لهم عذابا شديدا( المجادلة و الطلاق )

المجادلة - الآية 15أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

الطلاق - الآية 10أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا





(F)
ايات الله مبينات-- وحيدة /  ايات مبينات




النور - الآية 34وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ

النور - الآية 46لَّقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ ۚ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

الطلاق - الآية 11رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ





(F)
مقارنة الاية 9التغابن// الاية 12الطلاق

التغابن - الآية 9يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ




الطلاق - الآية 11رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ





*بدون زيادة " يكفر عنه سيئاته"  لان تكفير السيئات  ذكر بالوجه الاول لسورة الطلاق الاية

*خالدين فيها ابدا قد احسن الله له رزقا .

( ذكر الرزق أعلى الصفحة : ومن قدر عليه رزقه )