العام 1



الايات لم يدقق فيها بعد اذا كان هناك اي خطأ في الايات ارجو ابلاغي بالامر على الخاص






ماهى الاية التى عممت فيها  رحمة الله ثم خصصت** ,

 الأعراف - الآية 156۞ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ
وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ



شرط اﻹيمان لقبول العمل الصالح**
.
-من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون    النحل

-ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما .. طه-

--من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب .. غافر

-ومن ياته مومنا قد عمل الصالحات فأولائك لهم الدرجات العلى-----ط-



ما أدلة فتنة القبر وعذابه من محفوظ الدورة** 
النار يعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة أدحلوا آل فرعون أشد العذاب   == عذاب القبر

يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الاخرة ويضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء  ==فتنة القبر



مالذى اختص الله جل وعلا بامساكه ؟؟؟؟أ**

النحل - الآية 79  أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

فاطر - الآية 2  مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

فاطر - الآية 41۞ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا ۚ وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا

الزمر - الآية 38  وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ

 هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ

الزمر - الآية 42  اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَى
 أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون


ماذا يقول اهل الجنة عندما يرون مالهم من نعيم 


الأعراف - الآية 43وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ۖ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ۖ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ۖ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

فاطر - الآية 34وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ

الزمر - الآية 74وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ



الايات الدالة على ان الله عزوجل عنده علم الغيب ****

النحل - الآية 77وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

فاطر - الآية 38إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ


الزمر - الآية 46قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُون

** اذكري من سور الدورة ما يدل على نزول القران من السماء على النبي صلى الله عليه وسلم منجما ؟

وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذالك لنثبت به فؤادك



ما هي الآية التي يأمر الله بها المسلم ألا يتردد لحظة واحدة في الخضوع لأمر الله ورسوله حتى لو كان الأمر لا يوافق رغباته من سور الدورة

وماكان لمومن ولا مومنة اذا قضى االله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا



****والآية التي تبين أن كلما الإنسان زاد معرفة وعلم كلما زاد خوفه من الله
ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذٰلك  إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور---غافر



***من اعطاه الله النصيب الاكبر والحظ الاوفر (القرءان )فلا ينبغى له ان ينظر الى النصيب الاحقر والاخس ولاسيما اذا كان صاحبه انما اعطيه لاجل الفتنة والاختبار ..........دلل من المحفوظ
 : فقط موضع الحجر
[ ءايتين
: ولقد ءاتيناك سبعا من المثانى..........
[: لاتمدن عينيك



****الله سبحانه يمهل ولا يهمل .......................
ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون
وموضعى (ولو يؤاخذ الله الناس .....النحل وفاطر



**إدراك غير العقلاء من المخلوقات.....اضيفى اليه
ألم تر ان الله يسبح له من فى السماوات .......
ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون
انا عرضنا الامانة .........الاحزاب
وأوحى ربك ٱلى النحل.



ما** الدليل على انقياد الكافرين لله تعالى عند الموت ؟؟؟؟؟؟؟
والقوا الى الله يومئذ السلم
والثانى فالقوا السلم
فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا.......حتى إذا جاءتهم رسلنا
الأعراف 



***هات مايدل على ان الله عزوجل يجعل تدبير اعداء الاسلام تدميرا عليهم .....................
اقد مكر الذين من قبلهم فاتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم واتاهم العذاب من حيث لا يشعرون



**دللى على ان النار لها بصر حاد............
اذا راتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا  الفرقان



**ما الدليل على ان قوة المسلمين فى طاعتهم لربهم وعمل الصالحات
وعد الله الذين ءامنوا منكم ...... النور



**السلام عليكم حبيباتي ....من قرأت في أصول الفقه منكن أخواتي تجد مصطلح مفهوم المخالفة وقد قيد له العلماء رحمهم الله تعالى بعض الشروط للعمل به منها ( ألا يخرج اللفظ مخرج الغالب ) من تأتيني بأية من سور الدورة خرج اللفظ فيه مخرج الغالب فلا مفهوم له ؟


فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عن ذكر الله﴾ [النور 36، 37].
ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا



اذكري من سور الدورة أيات تدل على حجية السنة ؟؟***
فليحذر الّذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبُهم عـذاب ألـيم
قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن تولوا فإنما عليه ما حمل و عليكم ما حملتم و ان تطيعوه تهتدوا و ما على الرسول الا البلاغ المبين
و أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة و أطيعوا الرسول لعلكم ترحمون
و من يطع الله و رسوله و يخش الله و يتقه فأولائك هم الفائزون
... (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون
قال تعالى (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون*



ماهى الاية التى تحرم زواج المراة المسلمة من غير المسلم ؟***

-->يا ايها الذين آمنوا اذا جاءكم ..... لا هن حل لهم و لا هم يحلون لهن..  

الايه التى نزلت فى الانصار هى .....؟***

-->و الذين تبؤوا الدار و الايمان ... 

ماهى الاية التى تحرم البيع من بعد الاذان الثانى لصلاة الجمعة ؟***

-->يا أيها الذين آمنو إذا نودي للصلاة…


ورد الانفاق فى سبيل الله فى القرءان على ثلاث مراتب اذكرى المرتبة الثالثى التى هى** اعلاها واعظمها ثوابا عند الله

-->ويوثرون على انفسهم و لو كان بهم خصاصة.. 




دلل على ان المنافقون لايفقهون قدر عظمة الله جل وعلا** 
ولله خزاءن السموات والارض ولكن المنافقين لا يفقهون.
(لانتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون)

تجويع الشعوب واصطناع المجاعات سياسة يسلكها اهل الكفر والنفاق لشغل الناس*** عن امر دينهم ........دلل من القرءان
-->هم الذين يقولون لاتنفقوا ...............المنافقون

يحسبون كل صيحة عليهم .........هات من المحفوظ ءاية فى معناها***
-->اشحة عليكم ..فاذا جاء خوف رايتهم ينظرون اليك....   

شبه الله قوما بالشيطان ........من هم؟؟؟؟***
--> ((المنافقون ))
كمثل الشيطان اذ قال للانسان..

دلل على اثبات صفة المحبة لله جل وعلا***
--> ان الله يحب الذين يقاتلون...  


جاء في محفوظنا كلمة العذاب والدمار مصحوبة لكلمة القرى والقرية*** 
إيت بالآيات الدالة عليها....
-->
وان من قرية الا نحن مهلكوها .........الاسراء
وكم من قرية اهلكناها .........الاعراف
وما اهلكنا من قرية ..........الحجر
وكأين من قرية عتت عن أمر ربها......الطلاق

دلل على ان اعمال العباد توزن يوم القيامة ***.
-->والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه....../ الأعراف

الاعراض عن الحق يؤدى الى مزيد من الضلال .........دلل***

-->فلما زاغوا ازاغ الله قلوبهم ................الصف
-->ساصرف عن ءاياتى .........الاعراف

فى ءاخر الزمان لن يبقى من الاديان كلها سوى الاسلام ولن تكون الغلبة لغيره .........دلل
-->هو الذي ارسل رسلوه بالهدى.و دين الحق ليظهره على الدين كله .

دلل على وجوب القيام (الوقوف )للخطيب فى خطبة الجمعة فى حال القدرة ؟***

-->و اذا راو تجارة او لهوا انفضوا اليها  و تركوك قائما ..

المنافقون اشد خطرا على المسلمين من غيرهم من اعداء الاسلام ...........دلل***

و اذا رايتهم تعجبك اجسامهم....هم العدو فاحذرهم.. 

وان عليكم لحافظين *كراما كاتبين ............هات من المحفوظ ءاية فى معناها
-->أحصاه الله و نسوه... 

معية الله لعباده تكون معية عامة :وهى معية العلم والاحاطة او معية خاصة وهى معية النصر والتاييد .............هات اية لكل منهما
--> 
المعية العامة هى علم الله واحاطته وهى تكون لكل المخلوقات
اما المعية الخاصة فتكون للمؤمنين وهى معية النصر والتاييد

--> العامة: مايكون من نجوى ثلاثة ............................الا هو معهم.الخاصة: ان الله مع الذين اتقوا...................اخر النحل***

اذكرى الايات التى امرنا الله فيها بالتأسى***:
 بنوح عليه السلام 
ذرية من حملنا مع توح انه كان عبدا شكورا

بالتأسى بابراهيم عليه السلام
قد كانت لكم اسوة خسنة في ابراهيم ...... الممتحنه

بمحمد صلى عليه وسلم
لقد كان لكم في رسول الله اسوة ....الاحزاب

[ كل مفرط يندم عند الاحتضار ويسأل طول المدة***
 اذكر الايه الخاصة بالكافرين
وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب ..................ابراهيم
[والاية الخاصة بالمفرطين من المسلمين

وانفقو مما رزقناكم من قبل ان ياتي احدكم الموت فيقول رب لولا اخرتني الي اجل قريب فاصدق واكن من الصالحين   .     التغابن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 : من شروط الشاهد الذى تقبل شهادته ........
 الاسلام ............ماهو الدليل ؟
: (F) العدالة ...............ماهو الدليل ؟

واشهدوا ذوي عدل منكم واقيموا الشهادة لله ذالكم يوعظ به من كان يومن بالله واليوم الاخر...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تختلف عدة الشهود باختلاف المشهود به ...........اذكرى ماورد معنا فى المحفوظ فيما يخص عدة الشهود (F) والمشهود به (F)

والذين يرمون المحصنات .......ثم لم ياتو باربعة شهداء
لولا جاءوا عليه باربعة شهداء ....
واشهدوا ذوي عدل منكم....


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـوما الدليل على ان المراة المطلقة غير المدخول بها لاعدة لها ؟؟؟؟؟؟
ايا ايها الذين ءامنوا اذا تكحتم المومنات من قبل ان تمسوههن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها......

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[14/05/2016 22:45:45] اذا طلقت المراة وهى حامل فعليها
[14/05/2016 22:46:13] أم عاصم وعائش: (F) ملازمة البيت الذى تعتد فيه ..................دلل
اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدك
لا تخرجهن من بيوتهن...

[14/05/2016 22:47:34]  يجب على زوجها النفقة ....................دلل

وان كن اولات حمل فانفقوا عليهن حتى يضعن حملهن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[14/05/2016 23:12:17] تفاخرت احدى نساء النبى صلى الله عليه وسلم بانهن زوجهن اهاليهن وهى زوجها الله تعالى من فوق سبع سماوات ................من هى ؟
[14/05/2016 23:12:35] : وما الاية التى نزلت فى شان زواجها من رسول الله ؟

زينب بنت جحش 
الاية : و إذ تقول للذي انعم الله عليه وانعمت عليه...النور 

من هو حب رسول الله ؟هو زيد بن حارثة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


<<< قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (F) ما من مؤمن الا وأنا أولى الناس به فى الدنيا والاخرة ..........هات ءاية من كتاب الله تصدق معنى الحديثأالنبئ اولى بالمومنين من أنفسهم == الاحزاب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجرى الانصارى دون ذوى رحمه للاخوة التى ءخى النبى صلى الله عليه وسلم بينهم
.+...واولو الارحام بعضهم اولى ببعض اولى ببعض في كتاب الله من المومنين و المهاجرين=== الاحزاب
+_ ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان== النساء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بم تسمى المرأة المرتفعة على زوجها المعرضة عن أمره المبغضة له؟ (F) وكيف وجه الله الزوج فى اصلاحها ؟ (F)

الرجال قوامون على النساء............................والتي تخافون نشوزهن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البخيل جحود لنعمة الله لاتظهر عليه ولا تبين لافى مأكله ولا فى ملبسه ولا فى عطائه وبذله ................دلل من القرءان (F) 

قوله تعالى إن الله لا يجب من كان مختالا فخورا الذين بيخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ماءاتاهم الله من فضله وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا