أسئلة التدبر :العام الثالث -متجدد-


> ====



سؤال


هات الايات التي دلت على وجوب تعظيم واحترام  النبي صلى الله عليه و سلم




=====


> من سورة الحجرات يا أيها اللذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت اللنبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكمل بعضا أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون



> لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا...



> يا ايها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبيء إلا أن يوذن لكم إلى طعام غير ناظرين إيناه



إنما المومنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستاذنوه..


> وآية الأحزاب"إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما



> الاعراف ..... فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا.....



> يا ايها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة


> سورة الفتح --- لتؤمنوا بالله و رسوله  وتعزروه وتوقروه و تسبحوه بكرة و أصيلا




> نقرأ قوله تعالى: {لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا} (الفتح:9)، وقد استشكل بعض الناس مرجع الضمائر الثلاثة في الأفعال: {وتعزروه وتوقروه وتسبحوه} هل هي عائدة إلى الله، أم إلى الرسول، أم ماذا؟

ووجه الإشكال في الآية كما يتوهمه البعض، أن الضمائر الثلاثة إذا عادت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فإن ذلك يؤدي إلى اضطراب في معنى الآية، ولا يكون المعنى مستقيمًا ولا سليمًا؛ لأن معنى الآية على هذا: أمر المسلمين بالتسبيح للرسول صلى الله عليه وسلم!!

أما إذا عادت الضمائر الثلاثة إلى الله تعالى، فإن المعنى أيضًا يكون مضطربًا؛ لأن الله ليس بحاجة إلى من يعزره ويقويه وينصره، ولأنه هو القوي العزيز.

وكلام المفسرين حول هذه الآية الكريمة، يكشف لنا أن الآية مستقيمة في تركيبها، وصحيحة في معناها؛ وذلك أن الضمائر في قوله تعالى: {وتعزروه وتوقروه} تعود إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فيكون معنى قوله سبحانه: {وتعزروه} أي: تعظموه وتكبروه، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما؛ وقال قتادة معناه: تنصروه بالجهاد معه، والدعوة إلى شريعته؛ ويكون معنى {وتوقروه} من التوقير: وهو الاحترام والإجلال والإعظام. والآية على هذا تأمر المسلمين باحترام الرسول وتعظيمه باتباع ما أمر به، والنهي عما نهى عنه.

أما الضمير في قوله تعالى: {وتسبحوه} فيعود إلى الله تعالى، أي: تسبحون الله بكرة وأصيلاً، يعني: أول النهار



> التعزير هو التعظيم ومذكور في الايتين حبيبتي

 اذكري السور التي اختتمت بالدعوة الى الصبر ( يعني الاية الاخيرة ) . 

مع ذكر الاية 


=====
>

سورة الروم " فاصبر ان وعد الله حق و لا يستخفنك الذين لا يوقنون" 

الأحقاف " فاصبر كما صبر اولوا العزم من الرسل و لا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك الا القوم الفاسقون" 


> يونس " واتبع ما يوحى إليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين


> يا ايها الذين امنوا اصبروا و صابروا و رابطوا و اتقوا الله لعلكم تفلحون" ال عمران



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيباتي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم

دللي من محفوطك

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

1) بين الحمد والشكر عموم وخصوص ...من الفروقات كما ذكر اهل العلم ان الشكر يكون بالجوارح زيادة على القلب واللسان ...دللي.

( يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (:



(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

2) مامعنى المصابرة ؟ وما نوع النسخ الواقع فيها ؟؟
يَا أَيُّهَا النَّبِيءُ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ تَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ

فَهَذَا الْخَبَرُ كَفَالَةٌ لِلْمُسْلِمِينَ بِنَصْرِ الْعَدَدِ مِنْهُمْ عَلَى عَشْرَةِ أَمْثَالِهِ ، مِنْ عَدَدِهِمْ وَهُوَ يَسْتَلْزِمُ وُجُوبَ ثَبَاتِ الْعَدَدِ مِنْهُمْ ، لِعَشَرَةِ أَمْثَالِهِ ، وَبِذَلِكَ يُفِيدُ إِطْلَاقُ الْأَمْرِ بِالثَّبَاتِ لِلْعَدُوِّ الْوَاقِعِ فِي قَوْلِهِ : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا ، وَإِطْلَاقُ النَّهْيِ عَنِ الْفِرَارِ الْوَاقِعِ فِي قَوْلِهِ : فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ الْآيَةَ . كَمَا تَقَدَّمَ . وَهُوَ مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ التَّشْرِيعِيَّةِ حُكْمٌ شَدِيدٌ شَاقٌّ اقْتَضَتْهُ قِلَّةُ عَدَدِ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَئِذٍ وَكَثْرَةُ عَدَدِ الْمُشْرِكِينَ ، وَلَمْ يَصِلْ إِلَيْنَا أَنَّ الْمُسْلِمِينَ احْتَاجُوا إِلَى الْعَمَلِ بِهِ فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِمْ ، وَقُصَارَى مَا عَلِمْنَا أَنَّهُمْ ثَبَتُوا لِثَلَاثَةِ أَمْثَالِهِمْ فِي وَقْعَةِ بَدْرٍ ، فَقَدْ كَانَ الْمُسْلِمُونَ زُهَاءَ ثَلَاثِمِائَةٍ وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ زُهَاءَ الْأَلْفِ ، ثُمَّ نَزَلَ التَّخْفِيفُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ بِالْآيَةِ التَّالِيَةِ .

الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضُعْفًا فَإِنْ تَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ


الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضُعْفًا فَإِنْ تَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ


( بتصرف من التحرير والتنوير لابن عاشور رحمه الله تعالى )

وهذا النسخ نسخ من الأشد او الأثقل إلى الأخف بدل أخف ما هو نص الاية ( الان خفف الله عنكم )
وهو أيضا من نسخ الحكم وبقاء  التلاوة
فالحكم الأول نسخ بالاية الثانية لكنه يتلى في كتاب الله الى يوم الساعة

فكان يجب على المسلم ان يثبت امام العشرة من العدو دون فرار
20 --200
100- 1000

ثم خفف الله تعالى فصار  ثبات الواحد للاثنين
100-200
1000-2000

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

3) معلوم من كرم الكريم الشكور سبحانه وتعالى ان من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ....
.
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

4) أنواع الوحي الشرعي ؟ من محفوظك
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

5) النهي عن التمني وتطلع النفس الى ماليس لها

 وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

6) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
 الدليل من كتاب الله ؟

وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ

كلمة وحيا في الاية تشمل نوعي الإلهام والرويا كما قاله الإمام البغوي وغيره

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

7) من مفاتيح تدبر كتاب الله تعالى ( تدبر السنن الثابتة ) والتي يمكن تعريفها انها ( فعل وجزاء )
دللي

كثيرة جدا في كتاب الله
فعلى سبيل المثال لا الحصرو

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

8) تدبر الأمثال دليل على العلم ...دللي

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ

(flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower) (flower)

جزاكن الله خيرا وبارك فيكن  ونفع بكن امين



=============


** في الدنيا اجتماع الناس في المصيبة يخفف عنهم وطئتها اما في الاخرة فلا .....دللي


** حروف المعاني لها اثر كبير في تدبر كتاب الله تعالى
قال تعالى ( وإنا أو إياكم لعلى هدى او في ضلال مبين )
 فما الفرق بين ( في ) و ( على ) هنا  ...ماذا أفادت كل منهما ؟؟

** امثلة أخرى من قصة موسى عليه السلام مع فرعون استخدمت حروف المعاني لتفيد معاني هامة
أيضا معنا في سورة الإسراء


*** المناسبة بين المقاطع القرانية التي تتكلم عن معنى متشابه يعين على التدبر
لم قال الله تعالى في سورة البقرة ( فانفجرت ) وفي سورة الأعراف ( فانبجست )

***لفتنة قد تكون عقابا من الله - تعالى - في الدنيا ، فهي تأخذ حكم العقوبات الدنيوية التي تصيب الأمم ، فإن من سنتها أن لا تخص المجرمين إذا كان الغالب على الناس هو الفساد ، لأنها عقوبات تحصل بحوادث كونية يستتب في نظام العالم الذي سنه الله - تعالى - في خلق هذا العالم أن يوزع على الأشخاص كما ورد في حديث النهي عن المنكر في الصحيح : أن النبيء - صلى الله عليه وسلم - قال مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا وفي صحيح مسلم عن زينب بنت جحش أنها قالت : يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث ثم يحشرون على نياتهم .
( التحرير والتنوير )

دللي بالاية على هذا المعنى

وفقكن الله تعالى
(flower) (flower)(flower)(flower)

اسئلة لة التدبر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال في اعجاز القران العظيم
  أم نائلة
لماذا ذكر الله سبحانه وتعالى لقب الملك في سورة يوسف ولم يذكر لقب فرعون علما ان يوسف عليه السلام  كان يعيش في مصر ذاك الزمان ؟

 أمة الرحمن نجاة:

<<< فرعون هو لقب لكل من يحكم مصر في القديم فكما يسمى من يملك حكم مصر فرعونا فكذلك من يملك حكم الروم قيصر ومن يحكم الفرس كسرى ولكن في عهد يوسف سمي من يحكم بالملك وفي هذا إعجاز قرآني عظيم سبحان الله لانه في عهد يوسف كانت مصر مستعمرة من طرف ملوك الهكسوس او الرعاة ولذلك سمي حاكمها بالملك وهذا الشيئ لم يكتشف إلا مؤخرا من طرف المؤرخين لكن القرآن الذي هو من علام الغيوب قد أوضح هذا وجعل لكل حاكم إسما ينطبق عليه حسب الفترة التي يعيشها


==========


[1511126544]   أم نائلة  :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيَّن الله جَلَّ وعَلا دلائِلَ رُبُوبيَّتِه فقَال عَزَّ مِن قَائِل (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا) هُنَا العَمَد السَّواري واحِدُهَا عَمُود وهُنَا هل فيها نفي أن السموات مرفوعة بغير عمد أو أن فيها عمد لكن لا نراها؟

للمفسرين قولان :
القول الاول ان الله تعالى رفعها بعمد لكن لا نراها

والقول الثاني بدون عمد معناه نَفيُ العَمَد أَصلاً – وهذا أبلغُ في القُدرة- وهُذا هُوَ الأَصَحُّ من أقوال الــمُفسِّرين- أي ليس من دُونِها دِعَامةٌ تدعَمُهَا


عندنا في محفوظنا دليل صحة القول الثاني ماهو؟؟؟

موفقات باذن الله تعالى


//// سورة فاطر : ان الله يمسك السماوات و الارض ان تزولا ...

<<< هناك آية أخرى في سورة الحج تأكد أيظا  القول الثاني

" ألم تر أن الله سخر لكم ما في الأرض و الفلك تجري في البحر بأمره و يمسك السما أن تقع على الأرض الا باذنه ان الله بالناس لرؤوف رحيم"

10:52
> =======

سؤال

هات من محفوظك ما يفيد ادعاء الكفار  بأن ما يوحى الى الرسول صلى الله عليه و سلم  تعلمه من بشر



=======

أمة الرحمن
> ثم تولو عنه وقالو معلم مجنون

أم عمر :59
> النحل :
ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين

نجاة -
> ممكن نضيف آيتا الفرقان:
-وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه (وأعانه عليه قوم آخرون) فقد جاءوا ظلما وزورا
- وقالوا اساطير الاولين اكتتبها (فهي تملى) عليه بكرة وأصيلا

الانعام ---....... وليقولوا درست لنبينه لقوم يعلمون



====


🌷🍃
> ======
  سؤال

ولقد نجينا بني اسرائيل من العذاب المهين-- الدخان

 دللي بايات من محفوظك على انواع العذاب المذكور


======

  أم  - Aujourd'hui 10:25
> ان فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يدبح ابناءهم ويستحيي نساءهم انه كان من المفسدين     القصصص       هدابعض من  جواب  ان كنت تقصدين أنواع العداب الدي كان فرعون يسومه لبني اسرائيل

ورقية - Aujourd'hui 10:32
> غافر : فلما جائهم بالحق من عندنا قالوا اقتلوا أبناء الذين آمنوا معه واستحيوا نسائهم وما كيد الكافرين إلا في ضلال




البقرة - الآية 49وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ

الأعراف - الآية 141وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۖ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ

ابراهيم - الآية 6وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ


الشعراء - الآية 22وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ
(تعبيدهم اهانة لهم )



=====

سؤال



قال الله تعالى: {وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً} الفتح 6

بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة، أنه يجازي المشركين والمشركات والمنافقين والمنافقات بثلاث عقوبات وهي غضبه، ولعنته، ونار جهنم.

وقد بين في بعض الآيات بعض نتائج هذه الأشياء الثلاثة. للتعرف عليها اكملي من قوله  تعالى :


-كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوي ،، وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى .. طه
- اولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا .. النساء

- ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار ..... ال عمران


=====




nadia al ani - Aujourd'hui 12:50
>  في قوله تعالى من سورة محمد(مثل الجنة التي وعد المتقون....) ذكر ترتيب الماء.. اللبن... الخمر... العسل هذا في الجنة التي وعد الله.. أين ورد ذكرنفس الترتيب؟... سؤال معلمتنا في الحلقة

🌷خديجة أم سعد🌷 - Aujourd'hui 13:12
> ذكر نفس الترتيب بسورة النحل

-والله انزل من السماء ما فاحيا به الارض بعد موتها ان في ذلك لاية لقوم يسمعون .
-وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في  بطونه  من بين فرث و دم لبنا خالصا سائغا للشاربين .
-ومن ثمراث النخيل و الاعناب تتخذون منه سكرا و رزقا حسنا ان في ذلك لاية لقوم يعقلون .
-واوحى ربك  الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون .
-ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون




🌷خديجة أم سعد🌷 - Aujourd'hui 18:14
> ======

سؤال

ورد في القرآن الكريم ايات كثيرة لحفظ الامانة و العهد
هات مواضع:
النساء
الانفال
الاسراء
الماىدة
الفتح
النحل
الانعام
=====

النساء--- ان الله يامركم ان تودوا الامانات الى اهلها وذا حكمتم بين الناس. ان تحكموا بالعدل. الماءدة يايها الذين امنوا اوفوا بالعقود

الأنعام-- ولا تقربوا مال اليتيم....وبعهد الله اوفوا

الانفال---,يا ايها الذين امنوا لا تخونوا الله  والرسول وتخونوا اماناتكم وانتم تعلمون

 الإسراء---ولا تقربوا مال اليتيم....واوفوا بالعهد

الفتح----ان الذين يبايعونك..ومن أوفى بما عاهد عليه

النحل ---  واوفوا بعهد الله اذا عاهدتم ولا تنقضوا الايمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا ان الله يعلم ما تفعلون



=========

======



سؤال


قوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ}. ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة: أن من صفات المؤمنين المفلحين: إعراضهم عن اللغو. وأصل اللغو ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال، فيدخل فيه اللعب واللهو والهزل، وما توجب المروءة تركه.

وقال ابن كثير {عَنِ اللَّغْوِ مُّعْرِضُونَ} أي عن الباطل، وهو يشمل الشرك كما قال بعضهم، والمعاصي كما قاله آخرون، وما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال

هات الايات الاخرى التي ورد فيها اعراض المؤمنين عن اللغو



*****
 الفرقان ----والذين لا يشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما

 القصص---واذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم اعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين




========

nadia al ani - Aujourd'hui 10:33
> آية التخيير في الاحزاب(يأيها النبي قل لازواجك إن كنتن تردن الحيوة الدنيا وزينتها فتعالين امتعكن واسرحكن سراحا جميلاً. وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما)

nadia al ani - Aujourd'hui 10:35
> وآية الامتحان في ال عمران (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)

> 🌸🌸 اية المباهلة 🌸🌸


فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندعوا أبناءنا و أبناءكم و نساءنا و نساءكم و أنفسنا و أنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين


> ======


سؤال :


 ما هي الايات التي تدل على ان الله تعالى انزل الماء بقدر




====


> موضعين فقط
المؤمنون:وانز لنا من السماء ماء بقدر
الزخرف:والذي نزل من السماء ماء بقدر



> هناك اية  اخرى بسورة الحجر  تدل على ان كل شيء انزله الله تعالى فهو  منزل بقدر معلوم

> " و ان من شيء الا عندنا خزائنه و ما ننزله الا بقدر




🌷خديجة أم سعد🌷 - Aujourd'hui 13:58
> =====


سؤال



اذكري الايات التي طلب فيها الكفار  يوم القيامة  "الهلاك" و" الموت "




======

ʚïɞ ســـهام ʚïɞ - Aujourd'hui 14:05


 الزخرف ---ونادوا يامالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون



ʚïɞ ســـهام ʚïɞ - Aujourd'hui 14:09

> الفرقان ---  واذا القوا منها مكانا ضيقا مقرنين دعوا هنالك ثبورا


======


🌷خديجة أم سعد🌷 - Aujourd'hui 12:08
> =====

سؤال

استخرجي من محفوظك ايات استغاثة الكفار للخروج  من نار جهنم يوم القيامة



======



المؤمنون --- ربنا اخرجنا منها فان عدنا فإنا ظالمون


 فاطر----وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا  نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير .... سورة فاطر

غافر ----  قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل .... سورة غافر



ننتبه :
في سورة المؤمنون طلبوا الخروج فقط  دون ذكر العمل الصالح ذلك  اذا قارنا الاية بما جاء في سورة فاطر



 هذا و الله اعلم
------


> =====


سؤال



اذكري الايات التي طلب فيها الكفار  يوم القيامة  "الهلاك" و" الموت "




======


 الزخرف ---ونادوا يامالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون





> الفرقان ---  واذا القوا منها مكانا ضيقا مقرنين دعوا هنالك ثبورا


======