روابط سورة العنكبوت

تربيط سورة العكبوت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من آية 1 .. وحتي آية 13
ملحوظات عامة :
السورة يكثر فيها حرف ( الام ) للتوكيد في الأفعال مثل (  فليعلمن ،  ليكفرن ، لنجزينهم ، لندخلنهم ن وليحملن  .... هكذا

السورة تعالج فقة الإبتلاء
السورة تبدأ بالحروف المقعطة ( الم ) ولم يأت ذكر الكتاب ولا الثناء علية في الاية التالية علي غير ما اعتدنا في السور التي تبدا بالحروف المقطعة ( ومثلها سورة الروم ) ....ونجد  الربع الأخير يتحدث عن ( الكتاب )
السورة تكثر فيها (الإنفرادات )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
نلاحظ حرف اللام في ( فليعلمن ، وليعلمن ، )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ساء ما يححححكمون ،، من ككككان يرجوا لقاء الله
مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
نربط هنا بين الفعل يرجوا .... وقول سيدنا شعيب في الاية 36 وارجوا اليوم الاخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الفتنة 1 ( فتنة النفس ) وعلاجها المجاهدة
وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
آخر آية في السورة ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين )

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ
ملاحظة مهمة جدا نربط بين الآيات ( 7، 9، 58)
نلاحظ التدرج في إثابة الذين آمنوا وعموا الصالحات
1ـ لنكفرن عنهم سيآتهم ، ولنجزينهم احسن الذي كانوا يعملون )
2ـ لندخلنهم في الصالحين
3ـ لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نعم اجر العاملين

الفتنة 2 ـ فتنة المؤمن إذا ابتلي بوالدين مشركين ، وعلاج الفتنة لا طاعة لهما في معصة الله مع حسن المعاملة
وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الفتنة 3 ... فتنة الأذي في الله
العلاج :::: أن يؤمن المرء أنه مهما ناله من اذي في الدنيا فإن هذا الأذي لا يساوي شيء في عذاب الله عز وجل ( فإن الأذي في الدنيا مهما بلغ مبلغه لا يقارن ابدا بعذاب الآخرة )
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ (
نصر من ربك ( وحيدة ) في غيرها من الله
باعلم .... وليعلمن في الآية بعدها
وَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ
نلاحظ في الاية 3 ( فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) بعض آية
أما هنا آية كاملة ( وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين )
ونلاحظ ان ذكر الذين صدقوا أولا ثم الكاذبين
وذكر الذين آمنوا ثم المنافقين )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الفتنة 4 ::: فتنة الإنبهار واتباع اهل الكفر ولعلاج هذه الفتنة أن يعلم المرء يقينا أنه محاسب وحده أمام ربه وأن هؤلاء الكفار يتبرءون منه يوم القيامة
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (12) وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13
نلاحظ حرف اللام ( وليحملن ، وليسألن
مفستفاد من دروس دار الأرقم ... بتصرف  

بعض التربيطات في الربع الجديد .............................................................
نلاحظ أن السورة كما قلنا أنها معالجة للفتن وضرب الأمثلة
ضرب أمثلة لأنبياء تغلبوا علي الفتن ودعوا إلي الله ونجاهم الله من هذه الفتن ومن بطش اقومهم بهم
سيدنا نوح
سيدنا إبراهيم
سيدنا لوط
ثم تغير السياق وضرب المثل باقوام وقعوا في الفتن واصناف العذاب التي لقوها
( قوم عاد ، قوم ثمود ، قارون ، فرعون ، هامان )
ثم جمع أصناف العذاب التي لقوها في آية واحدة وجاء العذاب بالترتيب علي تريب ذكرهم
فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا ( قوم عاد ) والحاصب الريح الشديدة تحمل الحصى فتصيبهم فتقتلهم ــ
(وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ  ....( قوم ثمود )
وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ .... (قارون )
وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا .........(فرعون وهامان وجنودهما )
وَمَا كَانَ اللهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) وحدية بالواو ( العنكبوووووت ) في غيرها بالفاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثم ضرب الله المثل لمن يتخذ من دون الله اولياء فمثله كمثل العنكبوت اتخذت بيتا .................وضرب المثل هنا بانثي العنكبوت ..... سبحان الله قيل أن وهن بيت العنكبوت ليس فقط وهن مادي وإنما وهن معنوي واجتماعي لان الأنثي لما تضع البيض تقتل الذكر )
{ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (42) وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ } (سورة العنْكبوت 41 - 43)
نلاحظ ...لو كانوا يعلمون // إن الله يعلم // وما يعقلها إلا العالمون )
العالمون بماذا ؟؟
بالآيات الكونية .......،، والآيات القرآنية )
الآية الكونية في قوله تعالي (خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ)
والآية القرآنية .........( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)
وهنا أول الآيات التي تتحدث عن الكتاب
وكما قلنا من قبل أول السورة ( ألم ، أحسب الناس أن يقولوا آمنا ,,,,,,, لم يذكر الثناء علي الكتاب وذكر الكلام عن الكتاب بالتفصيل في الربع القادم
مستفاد من دروس دار الأرقم بتصرف

ثبتكن الله