روابط سورة الانعام

سورة الانعام






الربع الثاني

فمن أظلم  بداية الاية وردت ثلاث مرات : الاعراف و يونس و الزمر
______ في باقي المواضع  ومن أظلم
(F)

الذين كفروا إن هذا الا اساطير الاولين ____ منفردة بالانعام الاية ٢٥
في باقي المواضع : الذين كفروا إن هذا الا سحر مبين
هود٧ و الانعام  ٧

(F)

الذين خسروا انفسهم فهم لايومنون :
- قل لمن ما في السماوات و الارض
- الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه

*ولو ترى اذ وقفوا -٢

-و لو ترى اذ وقفوا على النار ..
- ولو ترى اذ وقفوا على ربهم ....

* ومنهم من يستمع اليك ... (يقول الذين كفروا )
← يقول الذين كفروا جاءت فقط هنا و في سورة  الرعد (٣)


(F)

وما الحيواة الدنيا إلا لعب ولهو :

لهو ولعب وردت فى سورتى الأعراف والعنكبوت
وباقى المواضع لعب ولهو ومنها موضع الأنعام 32

(F)

*تتابع الأيتين 31 ، 32
الساعة تأتى بغتة والحياة ما هى إلا لعب ولهو

(F)
*ما يجب الوقف عليه وما لا يجب
الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20)
الوقف اللازم على أبنائهم : لأنه لو وُصل لصار(الذين خسروا) نعتاً لأبناء عبد الله بن سلام وأصحابه المؤمنين

----

*لتذكر : قد نعلم
الاية التي قبلها تنتهي افلا تعقلون
الرابط هنا حرف القاف :
تعقلون ---- قد

*الاية ٣٥
لجمعهم----- الجاهلين
الرابط حرف الجيم


----
الربع الثالث
(F)
قل ارايتكم .... موضعين بالانعام
في باقي القران الكريم : قل ارايتم

(F) أفلا تتفكرون .... منفردة وهي  بالانعام

(F) وقالوا لولا نُزل ( بدون زيادة الهمزة )عليه .... موضعان بالقران الكريم الانعام و الزخرف

(F) لعلهم يتضرعون ....الانعام ( زيادة تاء )
لعلهم يضرعون .... الاعراف ( الرابط ان الاعراف معروفة باختصار الالفاظ )

(F)

ما الفرق بين البأساء والضرّاء من حيث المعنى في القرآن الكريم؟

البأساء هي الشدّة عموماً ولكن أكثر ما تُستعمل في الأموال والأنفس. أماالضرّاء فتكون في الأبدان.

قال الله تعالى :" وايوب اذ نادى ربه اني مسني الضر ..."
وايوب كان مصاب بمرض

--------
(F)

ما يجب الوقف عليه وما لا يجب
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36)
الوقف اللازم على (يسمعون) لأنه لو وُصل لتوُهم أن الموتى (يستجيبون)


وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51)
الوقف الممنوع على (ربهم) لتعلق (ليس) بـ (ربهم)


قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (56)
الوقف الممنوع على (أهواءكم)
لأن تعلق (إذا) بقوله (لا أتبع) أى قد ضللت إذا أتبعت ، ولو أبتُدئ بقوله(قد ضللت) سيكون المعنى أنه قد ضل بدون سبب وهذا محال.
ومن

(F)
ضبط نهايات الايات:

*يستجيب ---- يرجعون
الرابط حرف الجيم

*بجناحيه ---- يحشرون
الرابط الحاء

* وانذر ..... لعلهم يتقون
الرابط الجملة التالة : وانذرهم ليتقوا

*.... مبشرين و منذرين فمن آمن و أصلح فلا...
الرابط حرف الميم ( منذرين مبشرين آمن)


(F)
*والله اعلم بالظالمين : منفردة بكل القران الكريم
باقي المواضع : والله عليم بالظالمين

(F)

و الذين كذبوا باياتنا --- مرتين بهذا الربع

  -و الذين كذبوا باياتنا صم وبكم ...
  - و الذين كذبوا باياتنا يمسهم العذاب بما كانوا يفسقون .

((لتذكر الموضع المتقدم : فلانهم صم و بكم  لم يهتدوا سيمسهم العذاب )))

هذا ليس تفسير  بل روابط للضبط


(F)
قل ارءيتكم --- موضعين بنفس الربع و بكل القران الكريم

   -قل ارءيتكم ان أتاكم عذاب الله او أتتكم الساعة  أغير الله...(( ننتبه الى : أتاكم --- أتتكم))

   - قل ارءيتكم ان اتاكم عذاب الله بغتة او جهرة
(( اتاكم فقط ))


-----------------------------------------
       من اللاية  74  الى الاية 94
(F)
قال هذا ربي ....
قال هذا ربي هذا اكبر …
(F)
*وحاجه قومه ..... و لا اخاف ما تشركون به..
(( تشركون  + به و الفعل مضارع ))

*  و كيف اخاف ما اشركتم و لا ....  

(( أشركتم : الفعل ماضي و بدون به لانها ستذكر في الاية مع : ما لم ينزل (به) عليكم سلطانا

(F)
يشاء ربي شيئا وسع ربي كل شيء علما
(( ربي ..... ربي ))

(F)

ما لم ينزل به عليكم سلطانا ... وحيدة بالقران الكريم
في باقي المواضع : بدون عليكم اي
ما لم ينزل به سلطانا

(F)
ترتيب الانبياء

(داوود و سليمان ) علاقة ابوة
( سليمان و ايوب ) الغني الشاكر و الفقير الصابر
(ايوب و يوسف ) مشتركان في الانعام بعد الابتلاء
(يوسف و موسى) تربيا في بيوت ملوك
(موسى و هارون) علاقة اخوة
←←ختام الاية و كذلك نجزي المحسنين

*
(زكرياء و يحيى ) علاقة ابوة
( يحيى و عيسى ) مستغربان الولادة
(عيسى و الياس ) مشتركان في الرفعة

←← ختام الاية : كل من الصالحين

*
إسماعيل و اليسع : إشتراك فى حروف)
(يونس و لوطاً : نفس الترتيب فى مواضع أخرى)
←←ختام الاية و كلا فضلنا على العالمين


(F)
ومن ءابائهم و ذرياتهم و اخوانهم ---- وحبدة بالقران الكريم
في باقي المواضع : ومن ءابائهم و ازواجهم و ذرياتهم


(F)
ومن ءابابهم وذرياتهم .... الى صراط مستقيم . ذلك هدى الله...
((  صراط مستقيم ... ذلك هدى الله ))

(F)

تتابع ايتين  ابتدأتا ب:
-اولئك الذين ( اتيناهم الكتاب)...
- اولئك الذين ( هدى الله) ...

(F)

ذكرى للعالمين --- وحيدة بالانعام
في باقي المواضع ذكر للعالمين

(F)

* و ما قدرو الله حق قدره ... قل من انزل الكتاب.... قل الله ثم ذرهم ....

* الاية سبقها ذكر عدد كبير من الرسل تم ارسالهم و مع ذلك ما قدروا الله حق قدره و عظموه


(F)
و هذا كتاب انزلناه مبارك مصدق ---  الموضع الوحيد الذي اجتمع فيه مبارك و مصدق

في غيرها  مبارك لوحدها و مصدق لوحدها

((مبارك مصدق : ننتبه للترتيب والضابط : الباء تسبق الصاد في الحروف الهجائية))

(F)
ومن اظلم في الانعام كلها جاءت بداية اية

(F)
ومن أظلم ....اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير  الحق  وكنتم عن اياته تستكبرون

(( بما كنتم ..... و كنتم )))

-------------
> ------
" وتلك حجتنا اتيناها ابراهيم على قومه ... "
تفسير الطبري:

وتلك حجتنا  هي
" قول إبراهيم لمخاصميه من قومه المشركين : " أي الفريقين أحق بالأمن " أمن يعبد ربا واحدا مخلصا له الدين والعبادة ، أم من يعبد أربابا كثيرة ؟

وإجابتهم إياه بقولهم :
" بل من يعبد ربا واحدا أحق بالأمن " وقضاؤهم له على أنفسهم .

فكان في ذلك قطع عذرهم وانقطاع حجتهم ، واستعلاء حجة إبراهيم عليه السلام

فهي الحجة التي آتاها الله إبراهيم على قومه

-------
الاطلاع على تفسير الحجة سيساعد على الربط بين الصفحات و الايات :
اي الفريقين ... جاءت نهاية الصفحة علىى اليمين
و بداية الصفحة ستكون : اجابة المشركين : الذين امنوا ولم يلبسوا ...
يليها  الاية :  و تلك حجتنا اتيناها

(F)
>----------

  ربع إن الله فالق الحب و النوى

(F)
الربط بين الصفحات

صفحة على اليمين : وما قدروا الله حق قدره
صفحة على اليسار تبدأ بادلة قدرة الله تعالى
( (ايضا ممكن حرف القاف  كرابط :
قدروا قدره- فالق  
ولكن الربط المعنوي اقوى و اوضح ))

(F)
ومخرج الميتِ(الميت  بالكسر لانها مضاف اليه  )------ وحيدة بالقران الكريم
في غيرها : ويخرج الميتَ

(F)
ذلكم الله ---- وحيدة بالقران الكريم
في غيرها : ذلكم الله ربكم  او ذلكم الله ربكم له الملك (( فقط بالزمر و فاطر ))

(F)
تتابع الايات
وهو الذي جعل لكم النجوم
وهو  الذي انشأكم
وهو الذي أنزل من السماء ماء


(F)
ضبط نهاية الايات
للنجوم العلم
للنفس الفقهه
((و الصراط المستقيم للتذكر الاية ..))
(F)
أنشاكم من نفس واحدة ----- منفردة بالقران الكريم
في غيرها : خلقكم من نفس واحدة


(F)
فاخرجنا به ---- فاخرجنا منه
(( الباء تسبق الميم في الترتيب الهجائي))

(F)
إن في ذلكم لايات لقوم ----- وحيدة
في غيرها : إن في ذلك لايات لقوم


(F)
وجعلوا لله شركاءَ الجنَّ----
((تقديم لفظ الجلالة
الجنَّ مفعول به ثان منصوب  وشركاء مفعول به اول مقدم
(F)
سبحانه و تعالى عما يصفون ---- وحيدة
في غيرها سبحانه و تعالى عما يشركون
(( الاية سبقها وصف ))

(F)
وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم
(( شيء ----- شيء ))

* وهو بكل شيء عليم  ((و ليس  والله بكل شيء عليم ))

هنا استغل معلوماتي من المتشابهات لاضبط الموضع
وهو بكل شيء عليم --- وردت ثلاث مرات بالبقرة و هنا بالانعام و الحديد

(F)
ضبط الصفحات
الصفحة الاولى من الربع   جاء بالاية الاولى : ذلكم الله
الصفخة الثانية من الربع على اليمين تبدأ ب: ذلكم الله ربكم

(F)

*ذلكم الله ربكم. لا اله الا هو. خالق كل شيء
(( التوحيد: لا اله الا هو ، يتقدم على الخلق ))

*
خالق كل شيء فاعبدوه --
لان ربكم خالق كل شيء فهو يستحق منكم ان تعبدوه

*وهو على كل شيء وكيل  (( و ليس والله على كل شيء وكيل ))
هنا استغل معلوماتي من المتشابهات
وهو على كل شيء وكيل  مرتان بالقران المريم هنا بالانعام و الزمر


*و هو عل كل شيء وكيل . لا تدركه  الابصار ---
(( الرابط حرف الكاف نهاية الاية الاولى و بداية الثانية :
وكيل - تدركه))

(F)
قد جاءكم بصائر من ربكم فمن ابصر فلنسه ومن عمي  فعليها و ما انا عليكم بحفيظ

(( بصائر --- فمن ابصر # ومن عمي ))

* وما انا عليكم بحفيظ
((الاية ورد فيها كلمات مشتقة من البصر و غالبا ما  نقول احفظ بصرك ..))

(F)

وكذلك نصرف الايات ---- بداية اية بالانعام
كذلك نصرف الايات --- بدون واو بالاعراف( الاعراف معروفة باختصار الالفاظ)

يوجد فقط هذين الموضعين بالقران الكريم

(F)
اتبع ما أوحي اليك من ربك ---- وحيدة
في غيرها :  واتبع ما يوحى اليك

* اتبع ما أوحي إليك - لا إله إلا هو
(( الربط حرف الهمزة ))

(F)

اتبع ما اوحي اليك ... واعرض عن المشركين . ولو شاء الله ما اشركوا
(( المشركين-- شاء -- اشركوا ))

(F)
ضبط تتابع الايات
ولا تسبوا --- واقسموا  بالله
(( الرابط حرف السين ))

تسبوا فيها سوء ادب مع الله تعالى
و اقسموا فيها سوء ادب مع رسوله

(F)
الربط بين الصفحات
الاية اسفل الصفحة تنتهي ب: يعمهون ( يعني لا يبصرون  فهم يعيشون في ظلمة  )
و الصفحة الموالية تبدأ بالملائكة و هي مخلوقات من نور
ظلمة # نور


(F) (F) (F) (F) --------


   ربع  ولو أننا نزلنا اليهم الملائكة

(F)
الربط بين الصفحات
الاية١١٠ اسفل الصفحة تنتهي ب: يعمهون ( يعني لا يبصرون  فهم يعيشون في ظلمة  )
و الصفحة الموالية تبدأ بالملائكة و هي مخلوقات من نور
ظلمة # نور


(F)
-ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس
-ولو اننا نزلنا اليهم الملائكة
((ولو نزلنا ---- و لو أننا نزلنا ))


(F) ولو أننا نزلنا .....يجهلون111
جيم يجهلون نربط بها مابعدها
وكذلك جعلنا لكل نبيء...112


(F)
الاية ١١٢
تقديم للانس على الجن
(( البعض يفسر ذلك ان شياطين الانس   اشد بطشا من شياطين الجن و الله اعلم ))
الانس قبل الجن  في : الاسراء  و سورة الجن
الانس و الجن --- ثلاث بالقران الكريم


(F)
ضبط تتابع الايتين ١١٣ و ١١٤
الاصغاء الى الوسوسة و الرضا بها و اقتراف الاثم
الابتعاد عن كل هذه المعاصي يتم بتحكيم شرع الله (( افغير ابتغي حكما ))


(F)
وليقترفوا ما هم مقترفون . أفغير الله ..
(( الرابط حرف الفاء : مقترفون - افغير ))


(F)
أفغير الله أبتغي حكما
( افغير - ابتغي )
بسورة الانعام :

- قل أغير الله اتخذ وليا ١٤

- أفغير الله أبتغي حكما
(( هذا الموضع بدون قل مع زيادة الفاء عند أفغير و التاء  عند أبتغي))
الموضع المختلف ورد بالوسط

- قل أغير الله ابغي ربا .. الاية ١٦٤


(F)
تتابع الايتين
فلا تكونن من الممترين . وتمت ...
((الممترين -تمت : تناسب الحروف ))

(F)
بسورة الانعام

- ولا تكونن من المشركين
(( الوحيدة بالانعام بالواو لذا وجب التركيز عليها ))
- فلا تكونن من الجاهلين
- فلا تكونن من الممترين


تتابع الايات
*و إن تطع .... . إن ربك هو أعلم ....
(وإن -- إنَّ)

(F)
إن ربك هو أعلم
مرة جاءت بداية اية و مرة ختام اية بنفس الربع
-إن ربك هو أعلم  من يضل عن سبيله ..
- وما لكم ألا تأكلوا .... إن ربك هو أعلم بالمعتدين

(F)
وهو اعلم بالمهتدين . فكلوا مما ذكر اسم الله عليه ...

(( المهتدين ياكلون الحلال))


(F)
ضبط نهاية الاية ١١٩
ضال لنفسه و مضل لغيره فهو معتدي

(F)

وذروا ظاهرَ الأثمِ وباطنَه  120

ظاهر : مفعول به منصوب بالفتحة
الإثم : مضاف إليه مجرور بالكسرة ،
باطنه : معطوف (على ظاهر) منصوب بالفتحة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه


(F)
(و ما لكم الا تاكلوا ..  تكسبون الاثم ... ولا تاكلوا )
الرابط حرف الكاف : تأكلوا - تكسبون

(F)
أو من كان (ميِّتا )---- وحيدة بالقران الكريم

(F)
نربط او من كان ميتا
مع الحديث عن تحريم أكل الميتة قبلها
ولا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله علي
في غيرها : أفمن كان

(F)
تتابع الايات ١٢٢و ١٢٣
.....كذلك زين للكافرين . و كذلك جعلنا في كل قرية
((.... كذلك . وكذلك ...))

(F) اومن كان ميتا....122
نزلت في أحد كبراء المسلمين سيدنا عمر
وأحد كبراء المشركين أبو جهل
نربط هذا بقوله سبحانه بعدها
وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها122

(
وكذلك جعلنا ( لكل نبي )... الاية ١١٢
وكذلك جعلنا ( في كل قرية اكابر )... الاية ١٢٣
(( وكذلك جعلنا: مرتين بهذا الربع ))
النبي قبل اصحاب القرى


(F)
كذلك - الكافرين - اكابر - يمكرون
(( الرابط بين الكلمات حرف الكاف))

(F)
الاية٤ ١٢
الوحيدة التي جاء بها اسم الله متتالي .

ما يجب الوقف عليه وما لا يجب

وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُل*ُ اللَّه*ِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ (124)

الوقف اللازم على لفظ الجلالة الاول


(F)
ربط بين  الصفحات
من خلال المعنى : حتى يخرجوا من الصغار .فمن يرد الله ان يهديه ...

(F)
وهذا صراط ربك مستقيما قد فصلنا الايات لقوم يذكرون .
((الصراط المستقيم للتذكر لانه قد يغفل عنه
مما يناسب ختام الاية : قد فصلنا الايات لقوم يذكرون ))


(F) (F) (F) (F) > -----
ربع :لهم دار السلام

(F)
الاية قبل لهم دار السلام : و هذا صراط ربك مستقيما
الرابط معنوي  بين الايتين :
الصراط المستقيم هو الموصل الى دار السلام


(F)
ضبط تتابع الايات

لهم دار السلام ......  . ويوم نحشرهم ( ورش)
يحشرهم ( حفص)

((دار السلام تقترن  بالحشر ))


(F)
وغرتهم الحياة الدنيا -- مرتين بالانعام
- وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا و لهوا و غرتهم الحياة الدنيا ...
- يا معشر الجن و الانس الم ياتكم رسل منكم يقصون عليكم.....

(F)
مقارنة
الاية٣٥ (الاعراف ) و الاية١٣٠ ( الانعام )  و الاية ٧١( الزمر)
*
الاعراف و الانعام--- يقصون
اما بالزمر ---- يتلون  
*
الانعام و الزمر --- و ينذرونكم لقاء يومكم هذا
الاعراف---  لم يرد هذا المقطع


(F)

ربط بين الاية ١٣٠ و ١٣١
لا يهلك الله القرى حتى يرسل الرسل  لينذروا أقوامهم


(F)  
الانعام
واهلها غافلون ( الانعام غافلة )
هود
واهلها مصلحون ( هود رجل صالح)


(F)
ضبط تتابع الايات
.... وما (ربك) بغافل عما يعملون .الاية ١٣٢
و(ربك) الغني ذو الرحمة .. الاية ١٣٣
المشترك بينها كلمة ربك (لتذكر تتابع ايات)

(F)
قل يا قوم اعملوا على مكانتكم ---- فسوف تعلمون . من تكون له عاقبة الدار ::::: الانعام

نذكرها بهذه الجملة (( الانعام لها الدار ))
___________   
قل يا قوم اعملوا على مكانتكم ... فسوف تعلمون . من ياتيه عذاب يخزيه :::: الزمر

(و)يا قوم اعملوا عل مكانتكم ... ()سوف تعلمون . من ياتيه عذا ب يخزيه :::: هود

(F)

انه لا يفلح الظالمون - مرتين بالانعام

-ومن اظلم ممن افترى على اللله الكذب او كذب باياته ...
- قل يا قوم اعملوا على مكانتكم ....
-
((( سورة الانعام ورد بها الكثير من الكلمات المشتقة من الظلم )))

(F)
تتابع الايات
... انه لا يفلح الظالمون . وجعلوا لله مما ذرأ

من الظلم ان تجعل لله مما ذرأ نصيبا

(F)
وجعلوا .. مرتين بالانعام
وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم ..
وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث و الانعام


(F)
وهذا لشركائنا  .فما كان لشركائهم فلا يصل لله
((تتابع شركائنا - لشركائهم ))
((فما كان - فلا))

(F)
الحرث و الانعام // انعام وحرث

مما ذرأ من الحرث و الانعام :: خلق الله تعالى الحرث ثم الانعام

وقالوا هذه انعام وحرث ::: المفترون يظهر لهم اولا الانعام ثم الحرث

هذا ليس تفسير هو فقط لايجاد رابط يسهل الحفظ

(F) وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والانعام نصيبا..136
الانعام والحرث زينة الحياة الدنيا نربطها
بقوله سبحانه بعدها
وكذلك زين لكثير من المشركين...137
ه....
(F)
الانتباه الى ما يلي:
لا يذكرون اسم الله عليها افتراء عليه.. الاية ١٣٨

((عليها - افتراء- عليه))

- و حرموا ما رزقهم الله افتراء على الله   ... الاية ١٤٠
((الله- افتراء - الله))

ضبط هاته الاية بالجملة الانشائية  التالية:
تحريم رزق الله افتراء على الله

(F)

وقالوا -  موضعين متتابعين  بالربع

وكذلك معنا مرتين بهذا الربع
وكذلك نولي ..
وكذلك زين لكثير

(F)
ولو شاء( ...)  ما فعلوه فذرهم وما يفترون
--- مرتين بالانعام

وكذلك جعلنا لكل نبي  ...
ولو شاء( ربك) ما فعلوه فذرهم وما يفترون . الاية :١١٢

وكذلك زين لكثير من المشركين   ...
و لوشاء ( الله) ما فعلوه فذرهم و ما يفترون . الاية :١٣٧


(F)
حكيم عليم : ثلاث بالانعام و خمس بالقران الكريم

-وتلك حجتنا أتيناها ابراهيم .... إن ربك حكيم عليم

- ويوم (ن) يحشرهم جميعا يا معشر الجن  ... إن ربك حكيم عليم

- وقالوا ما في بطون هذه الانعام  خالصة لذكورنا ... إنه حكيم عليم


(( هناك موضع اخر بالحجر و النمل ))
(F)

قد خسر : مرتين بالانعام
قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله..
قد خسر الذين قتلوا اولادهم ...


(F)
ضبط تتابع الايات

قد خسر الذي قتلوا اولادهم ....
.وهو الذي أنشأ جنات معروشات و غيرمعروشات ...

نلاحظ الاية قبل تتحدث عن القتل و الاية اللي بعدها عن الاحياء /
     قتل#احياء

-----------

ربع وهو الذي أنشأ جنات معروشات

(F)  
ضبط تتابع الايات  

قد خسر الذي قتلوا اولادهم ....
.وهو الذي أنشأ جنات معروشات و غيرمعروشات ...

نلاحظ الاية قبل تتحدث عن القتل و الاية اللي بعدها عن الاحياء /
     قتل#احياء

------

(F)

*وهو الذي انزل من السماء ......

مشتبها و غير متشابه( انظروا) الى ثمره اذا اثمر و ينعه... الاية 99

*وهو الذي أنشأ جنات معروشات و غير معروشات .....

متشابهاوغير متشابه (كلوا )من ثمره اذا اثمر واتوا حقه الاية 141

(( النظر اولا ثم الاكل ))

١/ وغير متشابه في كلا الايتين

٢/ مشتبها : تعني شدة التشابه (( الاية كانت  في سياق التفكر في قدرة الله تعالى ))

٣/ متشابها : يعني ممكن التفريق بينها



(F)
ضبط تتابع الصفحات
*ومن الانعام.... ثمانية ازواج
(( تفصيل للانعام ))

(F)
إن الله  لا يهدي القوم الظالمين --- اربع بالقران الكريم
المائدة  51 و الانعام 149والقصص و الاحقاف

((سورة الانعام ورد بها كلمات كثيرة  مشتقة من الظلم))



(F)
فإن ربك غفور رحيم ---- وحيدة بالقران الكريم  
في باقي السور:
فان الله غفور رحيم


(F)
ضبط الصفحات
*.......وإنا لصادقون . فإن كذبوك ....
الصدق # الكذب

(F)
(الاية  148 الانعام )و( اية 35 من سورة النحل )
هناك تشابه كبير

الابيات التالية تضبط الامر . هي سهلة حبذا لو تخفظنها
يقول الميهي  رحمه الله تعالى :

الانعام فيها قد أتى (أشركنا )
و النحل فيها قد أتى (عبدنا )
(من دونه) في النحل دون الانعام
(وكذَّب) الانعام عن امامِ

(F)

* سيقول الذي اشركوا....ان  تتبعون الا الظن و ان انتم الا تخرصون -( ضمير المخاطب )

*وان تطع اكثر من في الارض ... ان يتبعون الا الظن و ان هم الا يخرصون- (-ضمير الغائب)


(F)
قل لله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين .(الانعام. 149)

فلو شاء --- منفردة بالقران الكريم

في باقي الايات : ولو شاء
------
بسورة النحل :    
وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ( ولو شاء لهداكم اجمعين )
------
فلو شاء لهداكم اجمعين : الانعام
ولو شاء لهداكم اجمعين : النحل



(F)
تتابع ثلاث ايات بقل :
قل فلله الحجة
قل هلم شهداءكم
قل تعالوا اتل


----------------

الربع الاخير من الانعام

(F)
من إملاق / خشية إملاق

من إملاق : 151 الأنعام ،
خشية إملاق : 31 الأسراء
الضبط من خلال المعنى

الموضع الأول (من إملاق) أى الأباء فقراء بالفعل ، لذلك جاء  (نرزقكم)

الموضع الثانى (خشية إملاق) أى الأباء ليسوا فقراء وإنما يخشوا الفقر من النفقة على الأبناء لذا جاء  (نرزقهم) أى:
أنتم لستم رازقيهم حتى تخشوا الفقر من النفقة عليهم.

(F)

الاية ١٥١
ولا تقتلوا اولادكم  - و لاتقربوا  الفواحش - و لاتقتلوا النفس

قتل الولد اولا

لعلكم تعقلون :
الرابط حرف القاف( تقتلوا - تعقلون)
او  الضبط  من خلال المعنى
الاتيان بالافعال المنهي عنها في الاية ينافي العقل
( أيعقل ان يقتل المرء ولده)

(F)
الاية ١٥٢
ولاتقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن حتى يبلغ اشده ---- مرتين  بالانعام و الاسراء

* عندنا العدل بين وفاءين بهذه الاية :
(( و اوفو الكيل -- واذا قلتم فاعدلوا-- وبعهد الله اوفوا ))

لعلكم تذكرون -- الكيل
((الرابط حرف الكاف))

(F)

لعلكم تتقون :
التقي من يتبع الصراط المستقيم

(F)

هدى ورحمة : 154 ، 157
(( الاختلاف في ىالتشكيل ))
ثم اتينا موسى الكتاب تماماً ... وتفصيلاً...وهدى ورحمةً
---- هدى ورحمة منصوبة لانهامعطوفة على تماما

* او تقولوا لو انا ... فقد جاءكم بينةً من ربكم و هدى ورحمةٌ...
--- هدى ورحمةًٌ مرفوعة لانها معطوفة على بينة

(F)
ضبط نهاية الاية
وهذا  كتاب  أنزلناه  مبارك فاتبعوه و اتقوا  لعلكم ترحمون
(( القران الكريم جاء رحمة للناس  ))
___________


*وهذا  كتاب  أنزلناه  مبارك و مصدق الذي بين يديه ... الانعام الاية 92

* وهذا كتاب أنزلناه مبارك ... 155

((في هذه الاية سبق وبينا ان هذا الموضع الوحيد الذي جمع فيه مبارك و مصدق ))

(F)

*أن تقولوا  إنما ....
* أو تقولوا لو انا ....
(( أو : هنا حرف عطف ))  لاتذكر الا ابدأ بها اولا  واقدمها على " ان تقولوا"

(F)

جاءكم بينة --- --- اختلاف بين الفعل و الفاعل في التذكير و التانيث
( جاءكم فيها تذكير. و بينة تأنيث)

(F)
فمن أظلم --- كلها وسط اية  بالانعام

معنا مرتين بالانعام  

*او تقولوا --- فمن اظلم ممن كذب بايات الله وصدف عنها ..
*ومن الابل اثنين--- فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا  ليضل الناس بغير علم


(( اذكركن ثلاث  مواضع بالقران الكريم  بداية الاية فمن اظلم : الاعراف و يونس و الزمر))

(F)
الاية ١٥٨
لا ينفع نفسا ايمانها لم....
( تقديم للمفعول به و تاخير الفاعل )
و تعني لاينفع ايمانٌ نفسا لم

* قل انتظروا  إنا منتظرون --- هنا بالانعام و هود
( باخر الصفحة  في كلا السورتين)


(F)
بما كانوا يفعلون --- مرتين بالقران الكريم
الانعام و هود ( واوحي الى نوح  ....  فلا تبتئس بما كانوا يفعلون )

((يفعلون اشمل من يعملون  لانها تضم العمل و القول))


(F)
من جاء بالحسنة فله عشر امثالها :::: وحيدة بالانعام
في باقي المواضع ب القصص و النمل :
----فله خير منها

(F)

*قل اغير الله ابغي ربا (( ابغي - ربا: الرابط الباء  كما ذكرنا ))

*قل اغير الله اتخذ وليا
(( الولي يلائمه اتخذ ))

*أفغير الله أبتغي  حكما
هذا  الموضع فيه أمران زائدان : الفاء و التاء
وايضا دون زيادة قل

(F)

.....بما كنتم فيه تختلفون . و هو الذي جعلكم خلائف الارض
((الرابط حرف الخاء  بين تختلفون و خلائف))


(F)
ضبط للايات
*قل اغير الله ابغي ربا .... ثم (الى ربكم )مرجعكم

نقارنها باية سابقة بالانعام

*وهو الذي يتوفاكم .... ثم (اليه )مرجعكم :
في هذه الاية  الاخيرة نلاحظ استعمال
ضمائر تعود على الله سبحانه و تعالى  ومن بينها كلمة  "اليه"

(F)
خلائف الارض--- وحيدة بالقران الكريم
في غيرها خلائف في الارض : فاطر و يونس


(F)
*هو الذي جعلكم خلائف في الارض --- فاطر
( هو --- في )n
*وهو الذي جعلكم خلائف الارض --- الانعام
(وهو ---- بدون في )

[[زيادة واحدة في كل مرة ]]

-------
(F)

إن ربك سريع العقاب و انه لغفور رحيم --
(سريع - لغفور)---- الانعام

إن ربك لسريع العقاب و انه لغفور رحيم
(لسريع - لغفور )الاعراف
(( لما كان الحديث عن بني اسرائيل كان الخطاب فيه زيادة   مما يعني زيادة في المعنى ))