جزء الذاريات مع كل القرآن الكريم

======
متشابهات سورة الذاريات مع غيرها

=====


1- " إِنَّمَا تُوعَدُون لَصَادِق. ( الذاريات 5 )وإن الدين لواقع . والسماء ذات الحبك
《صدق الوعد في الموضع الاول 》


  " إِنَّمَا تُوعَدُون لَوَاقِع " (المرسلات 7). فإذا النجوم طمست ...


-《إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ ۖ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ --الانعام 134》

=======

2-
 وَالسَّمَاءِ ذَاتِ  الحبك ( الذاريات 7 )
وَالسَّمَاءِ ذَاتِ البروج (البروج 1 )
وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرجع ( الطارق 11 )

  ======

3-يسئلون أيان يوم القيامة ( الذاريات 12)
يسئل أيان يوم القيامة ( القيامة 6)


======

4- " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِى " ---6 مواضع بالقرآن الكريم

-إن المتقين في جنات وعيون ( الحجر / الذاريات )
-إن المتقين في مقام أمين . في جنات وعيون ( الدخان )
-إن المتقين في جنات ونعيم ( الطور)
-ان المتقين في جنات ونهر( القمر )
-ان المتقين في ظلال وعيون ( المرسلات)


=====
5-وفي الارض

-وفي الارض آيات للموقنين .( الذاريات 20)

-وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان ... (الرعد 4)

======

6- وَفِى أَمْوَالِهِمْ حَقٌ للسائل والمحروم . ( الذاريات 19 )

 والذين َفِى أَمْوَالِهِمْ حَقٌ معلوم.(المعارج 24). للسائل والمحروم

=======

7-وهل أتاك ---2 بالواو

-وهل أتاك حديث موسى ( طه)
-وهل أتاك نبأ الخصم اذ تسوروا الحراب ( صاد )


" هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ "
( الذاريات 24 , البروج 17 , الغاشية 1 , النازعات 15 , طه 9 )

《من سورة الذاريات الى اخر القرآن الكريم " هل اتاك حديث " بدون واو 》



=======

9- " إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قال  سلام قوم منكرون  " ( الذاريات 25 )

" إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قال إنا منكم وجلون "( الحجر 52 )

=====


10- قالوا سلاما / فقالوا سلاما

قالوا سلاما .قال سلام فما لبث ان جاء بعجل حنيذ( هود 69)


" إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قال  سلام قوم منكرون  " ( الذاريات 25 )

" إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قال إنا منكم وجلون "( الحجر 52


ملاحظات :

-مع الفعل " دخل " نلاحظ زيادة الفاء "فقالوا سلاما "
-موضع سورة الحجر لم ترد فيه رد التحية
- "بعجل سمين" بسورة الذاريات
"بعجل حنيذ "بسورة هود

=====


11- وأوجس/فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف

الذاريات - الآية 28فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ

هود - الآية 70فَلَمَّا رَأَىٰ أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۚ قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ



وأوجس --بسورة هود ( حرف الواو في اسم السورة)

======


12-" وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيم "
( الذاريات 28 )
 " إِنَّا نُبَشِّرُكَ بغلام عليم  "
(الحجر 53)

======


13-" قَالُوا كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ "
 ( الذاريات 30 )
 " قَال كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكَِ "
( مريم 21)

======

14-" قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُون. قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِين.  ( الذاريات 32 ,31 ). لنرسل عليهم حجارة من طين

-" قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُون. قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِين .(الحجر 58 ،57). الا ءال لوط انا لمنجوهم اجمعين
=======


15- الحكيم العليم--- 2 بالقران الكريم


الزخرف - الآية 84وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ
الذاريات - الآية 30قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ


======

16-حجارة من سجيل
    -بحجارة من سجيل
    -حجارة من طين

هود - الآية 82فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُود
ٍ《 الزيادة في السورة الاطول 》

الحجر - الآية 74فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ

الفيل - الآية 4تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ

الذاريات - الآية 33لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ

======

17- مسومة عند ربك ---2

-" مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ  للمسرفين " ( الذاريات 34 ).

-" مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ " (هود 83 ). وما هي من الظالمين ببعيد )


======

18-" فَأَخَذْناَهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِى الْيَمِّ وهو مليم ( الذاريات 40 )

" فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِى الْيَمِّ فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ( القصص 40 )


======

19-فعتوا عن أمر ربهم --- وحيدة
في غيرها: عتوا

=====


20- إني لكم منه نذير مبين
( 50 و51 الذاريات)  موضعين وحيدين
في غيرهما : إني لكم نذير مبين ( سورتي  هود و نوح )

=====

21-" فَتَوَلَّ عَنْهُمْ "
 ( الذاريات 54 , القمر 6 , الصافات 174)

 - " وَتَوَلَّ عنهم.   موضع وحيد (الصافات  178)

======

21- وذكّر --- موضعين بالواو بكل القران الكريم  ( الانعام و  الذاريات )

- وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ( الذاريات )
- وذر ... وذكر به  ان تبسل نفس بما كسبت.. ( الانعام )

في غيرهما : فذكّر


======


=====

1سورة الطور مع غيرها


فويل يومىذ للمكذبين --- وحيدة
في غيرها : ويل يومئذ للمكذبين ( المرسلات والمطففين  )

=====
 الطور ---هذه النار التي كنتم بها تكذبون . أفسحر هذا ...

 سبأ---  فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعا ولا ضرا ونقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون .

السجدة ---واما الذين فسقوا فماواهم النار .... ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون

======
الطور ---افسحر هذا ام انتم لا تبصرون
الانبياء --- لاهية قلوبهم ....  افتأتون السحر وأنتم تبصرون

======

اصلوها --- الطور و يس

يس - الآية 64اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ
الطور - الآية 16اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ ۖ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

====
إنما تجزون ما كنتم تعملون

الطور - الآية 16اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ ۖ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
التحريم - الآية 7يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ ۖ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

======

تذكير
إن المتقين في جنات ونعيم --- وحيدة

 في غيرها :
-في جنات وعيون ( الحجر الدخان الذاريات )
- في جنات ونهر ( القمر )
- في ظلال وعيون ( المرسلات)

=====
فاكهين بما آتاهم ربهم  / آخذين ما آتاهم ربهم

الذاريات - الآية 16آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ

الطور - الآية 18فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ

بسورة الطور
نلاحظ تكرار حرف الكاف ( فاكهين - متكئين - كلوا )
=====

ووقاهم ربهم // ووقاهم عذاب الجحيم


الدخان - الآية 56لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَىٰ ۖ وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ
الطور - الآية 18فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ

((نلاحظ تكرار" ربهم " في اية سورة الطور مرتين ))
======

الطور ----كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون . متكئين على سرر مصفوفة

المرسلات--- كلوا و اشربوا هنيئا بما كنتم تعملون . إنا كذلك نجزي المحسنين

=====

وزوجناهم بحور عين ( ضبط ما بعد الموضع )

الطور - الآية 20مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ. والذين آمنوا و اتبعتهم ذريتهم بايمان ..

الدخان - الآية 54كَذَٰلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ. يدعون فيها بكل فاكهة ءامنين
====


ويطوف عليهم

الطور - الآية 24۞ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ
 )
الانسان - الآية 19۞ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا

سورة الطور 2

خزائن  رحمة ربك // خزائن ربك


ص - الآية 9أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ

الطور - الآية 37أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ

《  نربط  زيادة  كلمة "الرحمة " في سورة صاد  بختام الاية " العزيز الوهاب " 》

======

الصافات - الآية 149فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ. ام خلقنا الملاىكة اناثا ...

الطور - الآية 39أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ.ام تسئلهم أجرا ...


====

الطور - الآية 40أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ. أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ. أم يريدون كيدا فالذين كفروا هم المكيدون .


القلم - الآية 46أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ. أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ.فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت اذ نادى وهو مكظوم .

《  تكرار الكيد بسورة الطور 》

=====

فذرهم --- 4 بداية اية


المؤمنون - الآية 54فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ
الزخرف - الآية 83فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ
الطور - الآية 45فَذَرْهُمْ حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ
المعارج - الآية 42فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدون


======


الدخان - الآية 41يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ

الطور - الآية 46يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُون
َ《تكرار الكيد بسورة الطور 》

=====


الذاريات - الآية 59فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ
الطور - الآية 47وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَٰلِكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

《 بسورة الطور تكرار الواو ببداية الايات
وإن للذين ظلموا -- واصبر .. وسبح  -- ومن الليل 》


======

-الامر بالصبر والتسبيح بسورتي  قاف و الطور وطه

الطور - الآية 48وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ

طه - الآية 130فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ


ق - الآية 39فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ


-الامر بالصبر و الاستغفار و التسبيح بسورة غافر

غافر - الآية 55فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ


=======

 ومن الليل --- 4

الإسراء - الآية 79وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا

ق - الآية 40وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ

الطور - الآية 49وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ

الانسان - الآية 26وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا

《 سورة النجم تلي سورة الطور   ولفظة  " النجوم"  هي  الكلمة الاخيرة بسورة الطور 》

=====


الطور - الآية 48وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ

القلم - الآية 48فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ

الانسان - الآية 24فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا


《" واصبر " بالواو جاءت بسورة الطور التي في اسمها حرف الواو ايضا 》



سورة النجم

====
سورة النجم

جنة الماوى / جنات المأوى

السجدة - الآية 19أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَىٰ نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
النجم - الآية 15عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ

====
ان يتبعون الا الظن ---4
《الا اتباع الظن --- النساء 157 》


الأنعام - الآية 116وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

يونس - الآية 66أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ ۗ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ


《نفس ختام الايتين  في سورتي الانعام و يونس 》

النجم - الآية 23إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ
النجم - الآية 28وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا
====

أسماء سميتموها  انتم وءاباءكم ما انزل الله بها من سلطان

يوسف - الآية 40مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

اسماء : مفعول به منصوب


النجم - الآية 23إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ

 اسماء خبر مرفوع



=====

فلله / قل فلله ( وحيدة بسورة الانعام )

الجاثية - الآية 36فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
النجم - الآية 25فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَىٰ


الأنعام - الآية 149قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ ۖ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ

=====

لا تغني عني شفاعتهم شيئا
لا تغني شفاعتهم شيئا

يس - الآية 23أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَٰنُ بِضُرٍّ لَّا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنقِذُونِ
النجم - الآية 26۞ وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَىٰ

=====

 (و)إن الذين لا يؤمنون بالاخرة/ إن الذين لا يؤمنون بالاخرة

المؤمنون - الآية 74وَإِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ
النمل - الآية 4إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ
النجم - الآية 27إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الانثى

===
(و)ما لهم به من علم ---3

النساء - الآية 157وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا

الكهف - الآية 5مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ۚ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا

النجم - الآية 28وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا


===
(و)ما لهم بذلك من علم

الزخرف - الآية 20وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَٰنُ مَا عَبَدْنَاهُم ۗ مَّا لَهُم بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

الجاثية - الآية 24وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ۚ وَمَا لَهُم بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ

===
وابراهيم ---

العنكبوت - الآية 16وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ۖ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

النجم - الآية 37وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ

=====
فاعرض عن من --- وحيدة
في غيرها : فاعرض عنهم

====
إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله
وهو أعلم بالمهتدين --- النحل و القلم

إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بمن اتقى --- النجم


إن ربك هو اعلم من يضل عن سبيله
وهو أعلم بالمهتدين---- الانعام
====

ولله ما في السماوات وما في الارض ---6
2 بال عمران( 109/ 129 )
3 بالنساء ( 126/131/132)
1 بالنجم (31)

لله ما في السماوات وما في الارض--- البقرة

البقرة - الآية 284لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ ۖ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

====
والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش//
الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم

الشورى - الآية 37وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ
النجم - الآية 32الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ


ملاحظة
في سورة الشورى  جاءت الاية معطوفة ( والذين )

في سورة النجم زيادة اللمم نتذكر الميم في اسم السورة

====

الا تزر وازرة وزر اخرى --- وحيدة
في غيرها
ولا تزر وازرة وزر اخرى
الانعام / الاسراء / فاطر / الزمر

===
أفرايت ---4

مريم - الآية 77أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا

الشعراء - الآية 205أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ

الجاثية - الآية 23أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ

النجم - الآية 33أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّىٰ

بسورة النجم ( أفرأيتم / أفرأيت )

=====
وقوم نوح من قبل

الذاريات - الآية 46وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
النجم - الآية 52وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَىٰ

===
وأنه هو --- 4 بسورة النجم  فقط

النجم - الآية 43وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ
النجم - الآية 44وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا
النجم - الآية 48وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَىٰ وَأَقْنَىٰ
النجم - الآية 49وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَىٰ


سورة القمر

سورة القمر مع غيرها

وان يروا اية  يعرضوا ( القمر 2) / وان يروا كل اية لا يؤمنوا   ( الانعام25  و الاعراف 146)

====

واتبعوا اهواءهم --- ( القمر3  ومحمد 14 و16 )

====
فتول عنهم ( القمر 6 والصافات 174و الذاريات 54 )
وتول عنهم ( موضع وحيد : الصافات178 )

====
يخرجون من الاجداث كانهم
يخرجون من الاجداث سراعا كانهم

القمر - الآية 7خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ

المعارج - الآية 43يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَىٰ نُصُبٍ يُوفِضُونَ
=====

مهطعين --ابرلهيم  43/ القمر8 / المعارج 36


=====
كذبت قبلهم قوم نوح

الحج - الآية 42وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ
ص - الآية 12كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ
غافر - الآية 5كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ ۖ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ ۖ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ ۖ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ
ق - الآية 12كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ
القمر - الآية 9۞ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ

=====

 فدعا ربه -- 2
الدخان - الآية 22فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَٰؤُلَاءِ قَوْمٌ مُّجْرِمُونَ
القمر - الآية 10فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ


====
وفجرنا  ( يس و القمر )

يس - الآية 34وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ

القمر - الآية 12وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ

=====
بأعيننا ( القمر 14والطور 48)
باعيننا ووحينا ( هود 37 و المؤمنون 27)

====

القمر - الآية 15وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِر
) اي في السفينة و شبيه هذا الموضع   بسورة العنك وت : فأنجيناه و اصحاب السفينة وجعلناها اية للعالمين "



العنكبوت - الآية 35وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
 ) اي من القرية  و الرابط اشتراك منها و اسم السورة في حرف النون ))


الذاريات - الآية 37وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيم


ملحوظة :
- َفي كل من سورتي القمر و العنكبوت " ولقد " وبالتالي  موضع الذاريات هو المختلف
- ولقد تركنا منها -- ( منها -- العنكبوت : تشتركان في حرف النون)


=====

كذبت عاد/ كذبت ثمود / كذبت قوم لوط  ( القمر و الشعراء )

=====

فصلت - الآية 16فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَىٰ ۖ وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ

القمر - الآية 19إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ

=====

=====

القمر - الآية 25أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ




ص - الآية 8أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي ۖ بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ

ملاحظة ::

-أءلقي - القمر === الرابط حرف  القاف
 -الذكر --- القمر === ال  وبالتالي نقدم الذكر على " عليه " في سورة القمر

=====

ونبئهم ( الحجر 51 والقمر28)

====


====
إن المجرمين -- 2

الزخرف - الآية 74إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ
القمر - الآية 47إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ



====
كلمح بالبصر / كلمح البصر

النحل - الآية 77وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
القمر - الآية 50وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ
===

-إن المتقين  في جنات و عيون ( الحجر 45 و الذاريات 15)

-إن المتقين  في مقام أمين . في جنات و عيون ( الزخرف )

-إن المتقين في جنات ونعيم ( الطور 17)

-إن المتقين في جنات و نهر ( القمر54 : الضابط حرف الراء  في  القمر و نهر )

-إن المتقين في ظلال وعيون ( المرسلات41 )



سورة الرحمان

====

سورة الرحمان



=====
خلق الإنسان

النحل - الآية 4خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ

الرحمن - الآية 3خَلَقَ الْإِنسَانَ. علمه البيان

الرحمن - الآية 14خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ

العلق - الآية 2خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ



====
الاكمام ( الرحمان 11) / اكمامها ( فصلت 47)


====

صلصال من حمأ مسنون
من صلصال كالفخار

الحجر - الآية 26وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ

الرحمن - الآية 14خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ  كالفخار



====

 من مارج من نار / من نار السموم

الحجر - الآية 27وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ

الرحمن - الآية 15وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّار



====

فباي ءالاء ربكما تكذبان 31 مرة

====

-رب المشرقين والمغربين  (  الرحمان== موضع وحيد  )

-فلا اقسم برب المشارق  والمغارب
( المعارج ==  نفس الوزن )

-رب المشرق  والمغرب  (  المزمل  ،   )
قال رب المشرق و المغرب ( الشعراء )


====
مرج البحرين

الفرقان - الآية 53۞ وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ --بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا --وَحِجْرًا مَّحْجُورًا

الرحمن - الآية 19مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ. --بينهما برزخ-- لا يبغيان


====


الرحمن - الآية 22يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ
الرحمن - الآية 58كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ

ملاحظات ::

@والمرجان -- موضعين وحيدين

@الياقوت---  موضع وحيد

@اللؤلؤ --2
الرحمن - الآية 22يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ
الواقعة - الآية 23كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ


====


====

أيه الثقلان   (  الرحمان 31)/
ياأيه الساحر( الزخرف  49)/
 أيه المؤمنون ( النور 31)



====
يا معشر الجن و الإنس
 ( الانعام 130 / الرحمان 33)

تذكير
3 مواضع تقدم  فيها ==
 الإنس على الجن

الأنعام - الآية 112وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

الإسراء - الآية 88قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا

الجن - الآية 5وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا



====



===



هذه جهنم

يس - الآية 63هَٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ
 《تقدم سؤالهم  "  و يقولون متى هذا الوعد " 》

الرحمن - الآية 43هَٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُون
《  تقدم تكذيب المجرمون  في بداية الوجه 》


====
خاف مقام ربه/ خاف مقامي


ابراهيم - الآية 14وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِن بَعْدِهِمْ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ

الرحمن - الآية 46وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ

النازعات - الآية 40وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ


===

متكئين فيها / متكئين على


@ متكئين فيها -- 3 مواضع

الكهف - الآية 31أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا

ص - الآية 51مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ

الانسان - الآية 13مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا



 @متكئين على/ عليها
《  كلها   جاءت بجزء الذاريات 》

الطور - الآية 20مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ ۖ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ

الرحمن - الآية 54مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ
الرحمن - الآية 76مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ

الواقعة - الآية 16مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ


====

استبرق

الكهف - الآية 31أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا

[والسندس: ما رق من الحرير واحده سندسة.
والإستبرق: ما غلظ منه وثخن، واحده إستبرقة.

أى: يتزينون في الجنات بأساور من ذهب، ويلبسون فيها ثيابا خضرا من رقيق الحرير ومن غليظه]

-----

الدخان - الآية 53يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ


الرحمن - الآية 54مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ

[، متكئين في جلستهم على فرش بطائنها الداخلية من الديباج السميك]


الانسان - الآية 21عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا

[وإضافة الثياب إلى السندس بيانية، مثل: خاتم ذهب]
تفسير الوسيط لطنطاوي


 نلاحظ

- ذكر الثياب بالاية  يصاحبه وصف للونها  بالخضر
ثيابا خضرا من سندس ( الكهف )
ثيابُ سندسٍ خضرٌ

 ( الانسان )

 - سورة الدخان لم يذكر
 فيها الثياب


-- ؤ الرحمان الاستبرق خاص ببطائن الفرش


====
 قاصرات الطرف

الصافات - الآية 48وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ

ص - الآية 52۞ وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ

《 ناسب  فواصل الايات 》


الرحمن - الآية 56فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ



===

لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان
 (الرحمان 56/ 74)

====



الرحمن - الآية 37فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ
الحاقة - الآية 16وَانشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ

====

@تبارك ( بداية الفرقان والملك ) / وختام  سورة الرحمان

@ وتبارك
( موضع وحيد  وجد بسورة الزخرف85 )

الزخرف - الآية 85وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

==